مجانًا برنامج قفل منافذ usb مع الشرح بالصور

أداة Ratool مجانية تتوافر في نسخة بورتابل تعمل بدون تنصيب سوف توفر إمكانية قفل usb من الويندوز بحيث لايمكن توصيل اي فلاشات او وصلات خارجية .

ببساطه مع هذه الأداة يمكنك قفل منافذ usb الموجود في الكمبيوتر بالتالي لايمكن توصيل فلاشة خارجية أو هارد ديسك.

الهدف من ذلك توفير نوع من الحماية للكمبيوتر, المميز ايضًا وجود ثلاث مراحل للحماية إما قفل اليو اس بي بشكل كامل أو السماح فقط بعرض الملفات الموجودة علي الفلاشة التي تم توصيلها دون إمكانية التعديل عليها أو النقل منها بالتالي لايمكن انتقال اي فيروسات من الفلاشة . إليكم كافة التفاصيل .

1: بعد تحميل البرنامج ثم فك الضغط بشكل افتراضي يعمل البرنامج علي وضع Allow Read & Write بالتالي يمكن توصيل اي فلاشة والنقل من وإلي الفلاشة, سوف تحتاج إلي التحديد علي هذا الاختيار عند الرغبة في الغاء قفل usb .

قفل usb برقم سري

2: أما اختيار “Allow Read Only” عند توصيل فلاشة الي جهاز الكمبيوتر سوف يتم قراءة الملفات فقط دون إمكانية التعدل عليها أو النقل من وإلي الفلاشة يفضل استخدام هذا الاختيار بحيث تستطع معرفة ما يوجد علي الفلاشة دون اصابة الكمبيوتر بأي فيروسات .

برنامج قفل منافذ اليو اس بي برقم سري

3: الاختيار الثالث هو الأقوي من حيث الحماية حيث يتم غلق usb port نهائيًا وعند توصيل هارد ديسك أو فلاشة لن يتعرف عليها الكمبيوتر , عند تفعيل اي من هذه الاختيارات يجب الضغط علي “apply changes” وذلك لحفظ التعديلات .

برنامج قفل منافذ usb برقم سري

4: لحماية ضبط قفل USB بحيث لايقوم اي شخص أخر يستخدم الجهاز بالتعديل علي هذه الإعدادات يمكنك اضافة كلمة سر من خلال قائمة Settings ثم حدد علي اختيار change password اكتب الباسورد في المربع الأولي ثم الثاني ثم apply  للحفظ .

قفل منافذ usb برقم سري

بهذه الطريقة لايمكن التعديل علي اعدادات قفل المنافذ من خلال هذا البرنامج إلا بكتابة كلمة السر .

في النهاية أتمني ان تستفيد من الأداة في التحكم بمنفذ USB هناك برنامج رائع ايضًا يوفر إمكانية حماية الفلاشة من الفيروسات راجع هذا الرابط حيث تم شرح الطريقة بالتفصيل . [Ratool.zip]