كيفية حماية الويندوز 7 من الفيروسات بعد وقف الدعم من قبل مايكروسوفت في يناير

في ١٤ يناير ٢٠٢٠ سوف يتم رفع الدعم الرسمي من قبل مايكروسوفت عن نسخة الويندوز 7 وهو ما يعني عدم حصول نظام التشغيل علي أي تحديثات جديدة خاصة تلك التحديثات التي تتعلق بالأمان وترقيع الثغرات التي تكتشف من وقت لاخر . لذلك دائماً ما تطالب مايكروسوفت مستخدمي الويندوز سفن بالترقية الي اصدار الويندوز 10 الحالي مع سنة مجانية .

لكن ما العمل لو كنت ترغب في البقاء علي استخدام Windows 7 بغض النظر عن الأسباب, الأهم هنا أن تضع في إعتبارك المخاطر التي قد تتعرض لها حيث اصبح الإصدار غير محمي من الشركة الأم بالتالي لابد من الإلتزام بمجموعة من الخطوات لضمان توافر حماية لنظامك خاصة ضدد الفيروسات والحماية من فيروس الفدية.

الجدير بالذكر هنا حتي تاريخ كتابة هذه السطور ما زال هناك 30% من المستخدمين حول العالم لم يقوم بالترقية الي الاصدار الاحدث لذلك تلاحظ ارسال مايكروسوفت من وقت لاخر تحديثات أمنية .

نحن نفهم جيداً ما يدور في رأسك حول التحديث وما قد يترتب عليها من شراء ترخيص جديد او الحاجة التي ترقية مواصفات الجهاز نفسه لذلك قررنا ان نوضح هذه الخطوات لضمان حماية الويندوز 7 حتي بعد رفع الدعم بشكل رسمي .

حماية ويندوز 7 من الاختراق والهكر

كالمعتاد سوف اقترح عليك مجموعة بسيطة واضحة جداً من الخطوات التي يجب القيام بها أو علي الأقل الإلتزام بالحد الأدني لإستمرار استخدام نسخة الويندوز سفن وفي نفس الوقت تضمن حماية جيدة لمعلوماتك وملفاتك التي يتم تخزينها علي الهارد .

  • لا تستخدم النظام بعضوية “مدير Admin” هذه خطواة أساسية وهامة بحيث لايتم السيطرة علي النظام ككل في حالة الاختراق او الهكر
  • استخدم تطبيق Internet Security جيد مثل كاسبر سكاي أفاست AVg
  • استخدام متصفح موثوق مثل كروم أو فايرفوكس
  • استخدم تطبيقات معروفة بدل من البرامج الاساسية في النظام
  • تأكد دائمًا من تحديثات البرامج التي تستخدمها
  • تأكد من تحديث مكافح الفيروسات دائماً
  • إستخدام كلمة مرور قوية للنظام
  • احفظ نسخة إحتياطية خارجية بشكل دائم
  • إحذر التحميلات من الانترنت
  • كن حذر عند تحميل المرفقات من البريد الإلكتروني
  • فعل إظهار امتدادات الملفات لكي تتجنب فتح الملفات الخطأ
  • يفضل إستخدام DNS جوجل
  • ايقاف التحديثات التلقائية للنظام

بالتأكيد بعد الإطلاع علي النقاط السابقة أصبح لديك فكرة عامة حول ما نحاول القيام به حيث يأتي في المقدمة خطوة الملفات التي تحصل عليها من مصادر خارجية والتي في الغالب تمثل مصدر الخطورة الاكبر وهي المصدر الاول للإصابة بفيروسات الفدية المنتشرة في الوقت الحالي .

استخدام مكافح انتي فيرس أمر اساسي ولايمكن الاستغناء عنه بالإضافة الي Internet Security لتوفير الحماية اثناء الاتصال بالإنترنت تأكد دائمًا من تحديث برنامج الحماية هذا ولا تقوم بإقافه إلا بشكل مؤقت ثم يجب تفعيله للعمل مرة أخري دون توقف .

ننصحك ايضًا بحفظ نسخة إحتياطية خارجية علي هارد منفصل او علي السحابة الإلكترونية مثل جوجل دريف بعيد عن الكمبيوتر هذا بهدف حماية ملفاتك من الاصابة بالفيروسات والتشفير المعقد الذي يتسبب في الكثير من الاحوال بفساد الملفات ولن تصبح قابلة للعمل لذلك حفظ نسخة امر غاية في الأهمية .

الملفات المرفقة في البريد الإلكتروني والروابط الغير أمنة كن حذر في التعامل مع هذه الانواع من الملفات , مع تفعيل اظهار امتداد الملفات extension بحيث عند تنصيب برنامج او فتح ملف يظهر نوع الملف لكي تتجنب الملفات المجهولة .

الفلاشات الخارجية لا تقوم بفتحها قبل عمل فحص للفلاشة إن لم تكن مثبت اي من تطبيقات فحص الفلاشة بشكل تلقائي راجاع ايضًا حذف فيروس الاختصار بالإضافة الي مقال طريقة حذف الفيروسات من الفلاشة قمنا بتوضيح الخطوات بالصور.

للحصول علي طبقة حماية اضافية علي اتصالك يمكنك استخدام DNS مخصص علي سبيل المثال توفر Google الدي ان اس التالي 8.8.8.8. و 8.8.4.4 معروف جداً والكثير ينصح به لكونه مجاني ومتاح لجميع الأجهزة .

أتمني أن تساعدك النقاط السابقة في الحفاظ علي امان الويندوز 7 حتي مع إيقاف التحديثات الرسمية , فقط كما وضحنا تجنب اي مصدر خارجي للملفات وحماية اتصالك بالإنترنت .