كيفية جعل الملف للقراءة فقط فى ويندوز 10

فى هذا المقال، سوف نوضح كيفية الوصول إلى صلاحية الملف وجعل الملف للقراءة فقط بحيث لا يمكن لأى شخص أخر يستخدم الكمبيوتر من التعديل على الملف ! نعم، يمكنه تصفح محتوى الملف ولكن لن يكون بإمكانه القيام بأى تعديل على الملف من الحذف أو تغيير الاسم إلى غير ذلك من التفاصيل والأجراءات الأخرى .

هذه الخطوة ستكون مهمة للغاية خصوصاً إذا كان هناك أكثر من شخص يستخدم الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك فى هذه الأثناء تعديل صلاحية أى ملف هام على جهازك وجعل الملف هذا للقراءة فقط حتى لا يقوم أى شخص أخر يستخدم جهازك فى التعديل على الملفات الهامة بجهازك .

لحسن الحظ، الويندوز نفسه يوفر إمكانية وصلاحية للوصول إلى صلاحيات الملفات بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث . فقط، تابع الخطوات والنقاط أدناه . ثم، قم بتطبيقها على أى ملف لمنع التعديل عليه .

خطوات جعل الملفات للقراءة فقط

  • أنقر كليك يمين على الملف
  • أنقر على خيار خصائص “Proprieties”
  • من الأسفل حدد على “Read only”
  • أنقر على apply ثم ok

للتوضيح أكثر، أنقر كليك يمكن على أى ملف ترغب فى جعله للقراءة فقط . ثم، بعد ذلك ومن القائمة أختر خصائص ” Proprieties” كما فى سكرين شوت أدناه .

بعد ذلك، حدد على خيار ” Read only” لجعل الملف للقراءة فقط . ثم، أنقر على خيار apply ثم ok .

بداية من هذه اللحظة يصبح الملف للقراءة فقط ولن يتم حفظ التغييرات التي تم إجراؤها على هذا الملف .

يمكنك الرجوع لمقال سابق بعنوان”جعل الفلاشة للقراءة فقط” للإطلاع على خطوات جعل الفلاشة الخاصة بك للقراءة فقط بحيث تمنع نقل الملفات منها أو إليها للحماية من الفيروسات .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله على طريقة جعل الملف للقراءة فقط للحماية .