مكونات الكمبيوتر الداخلية المعرضة للتلف بشكل أسرع وكيفية الحفاظ عليها

مكونات الكمبيوتر الداخلية المعرضة للتلف بشكل أسرع وكيفية الحفاظ عليها

خلال هذا الدليل وكما هو مبين فى العنوان، سنلقى الضوء على شىء مهم للغاية وهو معرفة مكونات الكمبيوتر الداخلية المعرضة للتلف بشكل أسرع وطريقة التعامل معها لتجنب خسارة أى منها وفقدان المال فى شراء قطع ومكونات جديدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك . بالتالى، نحن جميعاً كمستخدمين لجهاز الكمبيوتر بحاجة إلى معرفة قطع و أجزاء الكمبيوتر الداخلية التي تميل للموت والتلف بشكل سريع لكى نعمل على الحفاظ عليها .

فى البداية وقبل البدء فى استعراض التفاصيل حول كل جزء من هذه الأجزاء والمكونات الداخلية للكمبيوتر المعرضة للموت والتلف بشكل أسرع من باقى مكونات الكمبيوتر الأخرى، إليكم فى القائمة الرقمية أدناه أهم 5 مكونات يجب التركيز عليها فى جهازك نظراً لأنها تميل للتلف بشكل أسرع .

  1. المزر بورد
  2. الهارد ديسك
  3. الرامات
  4. الباور سبلاي
  5. مراوح التبريد

شراء جهاز كمبيوتر مع مواصفات تقنية جيدة سيكون أمر أكثر من رائع بالتأكيد، حيث سيستمر جهاز الكمبيوتر فى العمل معك لوقت أطول بالتأكيد بدون التعرض تحديداً إلى أى مشاكل فى الهاردوير أو فى قطع الجهاز الداخلية، ولكن مع مرور الوقت ستبدأ المشاكل فى بعض المكونات الداخلية للحاسوب التى قد تؤدى إلى التلف، ومن المؤكد أن عمليات استبدال وتغيير بعض الأجزاء والقطع الداخلية باهظة الثمن .

لذلك، سيكون من الضروري على جميع مستخدمي الحاسوب التعرف على هذه القطع الداخلية والحفاظ على مكونات الكمبيوتر بشكل صحيح لتجنب خسارة أى شىء . عموماً، تابع السطور أدناه فضلاً وليس أمراً لمعرفة كيف تحافظ على جهازك بشكل صحيح لتجنب الكثير من المشاكل التى ربما قد تدفعك إلى شراء كمبيوتر جديد .

 1: اللوحة الأم 

تأتى اللوحة الأم أو المزر بورد “Motherboards” فى المقدمة كأكثر مكونات الكمبيوتر الداخلية المعرضة للتلف . لذا، نأمل من مستخدمى أجهزة الكمبيوتر القيام بالمطلوب طواعية واختياراً بدلاً من الخسارة الكبيرة التى قد تتعرض لها نظراً لأن اللوحة الأم هى نقطة محورية لكل شىء فى الحاسوب وهى معقدة للغاية وحساسة في تصميماتها . لذلك، سيكون للأعطال الصغيرة فى اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية  آثار كارثية .

وللاسف الشديد، سيكون من الصعب علينا جميعاً  قياس عمر اللوحة الأم، وقد اجرت شركة Puget Systems وهى شركة كمبيوتر مخصصة دراسة فى عام 2018 أن معدل فشل اللوحة الأم يصل إلى 2.1٪ أو أو حوالي 1 من كل 49 لوحة أم .

اسباب تلف المذربورد بسرعة 

السؤال الأهم الأن بالنسبة لنا جميعاً، ما هو السبب الأبرز الذى يؤدى إلى تعطل وتلف اللوحة الام فى الكمبيوتر ؟ بإختصار شديد يكمن السبب فى أن المكثفات تتدهور مع مرور الوقت وتصبح منهكة للغاية وهو الأمر الذى يؤدي إلى إتلاف مكونات الأجهزة الأخرى . مع العلم، يمكنك استبدال مكثف تالف فى اللوحة الأم من قبل المتخصصين فى صيانة الكمبيوتر .

كيفية حماية المازربورد فى الكمبيوتر

فقط وباختصار، أنت مطالب دائماً بالحفاظ على جهاز الكمبيوتر بعيدًا عن الرطوبة الزائدة أو الهواء شديد الجفاف، وهذا لأن الحرارة الزائدة في بعض الأحيان تؤدى وتعمل على تشويه اللوحة الأم مما قد يعود فى الأخير إلى تلف ومشاكل فى اللوحة الأم تؤدى إلى توقف الكمبيوتر بشكل كامل عن العمل .

معتقدات خاطئة 

الكثير من المستخدمين يقولون أن أفضل شيء يمكنك القيام به لمنع فشل اللوحة الأم هو عدم لمس اللوحة الأم ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق . ومن الواضح أنك بالفعل بحاجة إلى لمس اللوحة الأم لتثبيت واستبدال القطع الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، الأهم هو التعامل مع اللوحة الأم بحرص شديد لتجنب حدوث أى خطأ .

2 : الهارد ديسك 

يأتي الهارد ديسك فى المرتبة الثانية كأكثر مكونات الكمبيوتر الداخلية التي تميل إلى الموت والتلف . مع العلم، هناك نوعان من الهارد ديسك أو من محركات الأقراص الصلبة وهى محركات الأقراص الصلبة (HDDs) ومحركات الأقراص الصلبة (SSDs)، ولا يمكن أن يعمل الكمبيوتر الخاص بك بدون هارد ديسك . بالتالى، هو أمر حساس للغاية وفى حالة حدوث أى مشكلة فلن تكون قادر على فتح جهازك أو الوصول للبيانات والمعلومات الخاصة بك .

أسباب مشاكل الهارد ديسك التى تؤدى إلى الموت السريع 

هناك الكثير من الأسباب وراء أن الهارد ديسك من أسرع مكونات الكمبيوتر المعرضة للتلف ومن أبرز هذه الأسباب أن محركات الأقراص الصلبة ميكانيكية وبداخلها أجزاء متحركة، ومع مرور الوقت تتعطل هذه الأجزاء الخدش أو التوقف عن القراءة أو حدوث بعض المشاكل الأخرى بسبب زيادة الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد محركات الاقراص من النوعية الغير ثابته على شرائح ذاكرة فلاش  بحيث لا تحتوي على أجزاء متحركة، لذلك تعد عملية الاحتفاظ بالبيانات على المدى الطويل غير موثوق به، كما أن هذه النوعية من الاقراص أكثر عرضة لدرجات الحرارة العالية ويمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء إلى تلف فى البيانات .

كيفية الحفاظ على الهارد ديسك من التلف 

مشاكل الكهرباء من العوامل الرئيسية فى تلف الهارد ديسك وكل مكونات الكمبيوتر الأخرى، لذا يجب عليك الحفاظ على جهازك من مشكلة الطاقة، كما وتحتاج دائماً إلى تنظيف الغبار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لضمان وصول الهواء بشكل كامل إلى جميع مكونات الكمبيوتر وتجنب تلف أى منها . بخلاف كل هذا، يجب عليك دائماً شراء هارد ديسك أو محركات أقراص من شركة معروفة وموثوق بها .

3 : الرامات 

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي “الرام” من القطع الداخلية الهامة جداً فى الكمبيوتر لأنها تعزز من أداء الجهاز، لهذا السبب تعتبر الرام من مكونات وأجزاء الكمبيوتر الداخلية التي يجب عليك ترقيتها خصوصاً فى حالة إذا كنت ترغب في تسريع أداء جهاز الكمبيوتر وتشغيل الألعاب والبرامج القوية . فمثلاً، إذا كنت من محبى ممارسة الألعاب وتشغيل البرامج التي تتطلب موارد كبيرة، وقتها يجب أن تكون الرامات فى جهازك بحجم 16 جيجابايت على الأقل تقدير .

اسباب تلف الرامات بسرعة 

ذاكرة الوصول العشوائي الرامات تتمتع بعمر افتراضى طويل، حيث كانت هناك دراسة مؤخراً تبين منها أن تلف وموت الرامات منخفض للغاية فهى تصل إلى 0.20 ٪ رامات كينج ستون وحتى 1.08 ٪  رامات كورسير، وهذه النسبة مخفضة للغاية بالتأكيد نظراً لوجود كمية كبيرة جداً من ذاكرة الرامات المستخدمة حول العالم .

لكن هناك شيئان يقتلان ذاكرة الوصول العشوائى هما درجة الحرارة وزيادة الطاقة . على سبيل المثال، ذاكرة الوصول العشوائي الرامات لها درجة حرارة تتراوح ما بين 0 و 85 درجة مئوية ، وفى حالة إذا كنت خارج نطاق درجات الحرارة هذه فقد تتلف الرام فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما وتعمل زيادة الطاقة إلى حدوث مشكلة فى الكمبيوتر بشكل عام وليس فقط ذاكرة الوصول العشوائي .

كيفية الحفاظ علي الرامات من التلف

أول شيء هو شراء رامات عالية الجودة من شركة ذات سمعة جيدة ومعرفة بين الجميع فى أنحاء العالم بحيث تتحمل الرامات درجة الحرارة وأى مشكلة فى الطاقة .

افضل شركات تصنيع الرامات 

ومن أفضل الشركات المتخصصة فى تصنيع ذاكرة الوصول العشوائى هى شركة كينجستون “Kingston” و شركة كروشال “Crucial” و شركة G.Skill و شركة كورسير “Corsair” وهناك أيضًا شركات أخرى .

بخلاف ذلك، يجب عليك حماية الرامات من درجة الحرارة ومن مشاكل الطاقة الكهربائية

4 : الباور سبلاي PSU 

الباور سبلاي أو وحدة تزويد الطاقة (PSU) يعمل على تزويد الطاقة لجميع المكونات الداخلية في الكمبيوتر . وهناك العديد من الاعتبارات التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير فى الباور سبلاي PSU بحيث تحصل على باورد سبلاى مناسبة تماماً لاحتياجك فى الكمبيوتر .

الأسباب التى تؤدى إلى تلف الباور سبلاي PSU بسرعة 

يستمر الباور سبلاى إلى خمس سنوات على الأقل  وربما يصل إلى 10 سنوات إذا كنت محظوظًا مع الاستخدام العادى ولكن المشكلة الكبيرة التى تؤدى إلى حدوث تلف وموت الباور سبلاى هى وضع الباور سبلاى تحت أحمال عالية من مصدر الطاقة لفترة طويلة .

كيفية الحفاظ على الباور سبلاي 

نفس الشيء، يجب عليك دائماً التركيز على شراء مكونات الكمبيوتر الخاص بك من شركات معروفة وتحظى بسمعة طيبة لأن هذا يكون عامل اساسى فى إطالة عمر المكونات والأجزاء الداخلية للجهاز، وفى المقابل الشراء من شركة رديئة ولا تحظى بسمعة طيبة يؤدى إلى سرعة الموت المبكر .

بخلاف النقطة أعلاه، يجب تقليل الأنشطة عالية الضغط لأنها تؤدي زيادة سرعة وحدة المعالجة المركزية “المعالج” أو وحدة معالجة الرسوميات “كارت الشاشة” أيضًا إلى وضع ضغط إضافي على وحدة تزويد الطاقة مما قد يؤدى إلى تقصير عمر الباور سبلاى فى جهازك .

5 : مراوح التبريد 

تعد مراوح التبريد من مكونات وقطع الكمبيوتر الداخلية التي يجب عليك التركيز عليها بشكل كبير فهى مصدر تهوية جميع الاجزاء الداخلية للجهاز، حدوث أى مشكلة فى مراوح التبريد يؤدي إلى سخونة الكمبيوتر، وهذا يترتب عليه الكثير من المشاكل والمخاطر الأخرى .

أسباب تلف مراوح التبريد بشكل سريع 

بإختصار شديد، الغبار والجسيمات التي تتراكم على ريش المروحة وضمن آلية الدوران يمكن أن تتحول إلى مادة لاصقة عندما تعرض للحرارة والرطوبة مما قد يسبب المزيد من الاحتكاك والضغط وتقليل حركة دوران المروحة مما يعنى وصول الهوارد بشكل أقل من المطلوب إلى الاجزاء الداخلية وبالتالى سخونة الكمبيوتر وارتفاع درجة الحرارة .

كيفية إطالة عمر مروحة التبريد 

النصيحة الأولى هي التنظيف . أنت مطالب دائماً بالعمل على تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عام وتنظيف مراوح التبريد بشكل خاص لضمان تهوية الجهاز بشكل كامل . أيضًا، يجب عليك مراعاة موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في منزلك . على سبيل المثال، ترك الكمبيوتر على سجادة سميكة أو على وسادة النوم والسرير يؤدى إلى قفل فتحات التهوية .

خلاصة الأمر :

يجب على الجميع بلا استثناء الحفاظ على الحاسوب الخاص به باردًا ونظيفًا وخاليًا من الغبار لأن هذا يؤدى إلى اطالة عمر جهازك الخاص بك لفترة أطول . ليس هذا فقط، بل وتساعد عملية العناية بجهازك على تجنب فقدان المال، حيث لن تكون هناك أى مشكلة فى القطع الداخلية للكمبيوتر الخاص بك وستدوم معك لفترة أطول .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link