استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

نتناول في هذا المقال شرح استعادة رسائل الواتس بدون نسخ احتياطي بطريقة مجربة 100% ! نعم، سيساعدك هذا الشرح على استعادة رسائل الواتس القديمة المفقودة حتى وأن كنت لا تمتلك نسخة احتياطية أو باك اب لهذه الرسائل . 

فملًا، ربما قد تتعرض في وقت ما إلى مشكلة حذف محادثات الواتس اب نهائيًا في حسابك على التطبيق وتبحث عن طريقة تساعدك على استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي .

 ونظرًا لأهمية الأمر سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال على أفضل طريقة للقيام بهذه العملية بدون الحاجة إطلاقًا إلى تحميل وتثبيت تطبيقات أو برامج طرف ثالث متخصصة في ذلك .

سنتطرق خلال السطور أدناه للحديث عن العديد من النقاط الهامة وليس فقط شرح كيفية استعادة محادثات الواتس اب القديمة بدون نسخة احتياطية، وإليكم قائمة بهذه النقاط التي سنعمل على تغطيتها .

الباك أب أو النسخ الاحتياطي من الأشياء الهامة والضرورية للغاية على جميع الأجهزة، لذلك ينصح بضرورة القيام بهذه العملية على الأجهزة والحسابات الخاصة بك على التطبيقات والبرامج لتجنب فكرة فقدان وخسارة البيانات والمعلومات الخاصة بك مهما كان الأمر  . 

ولحسن الحظ، توفر كل أنظمة التشغيل والتطبيقات خيارًا ضمن الإعدادات يساعد في عمل نسخة احتياطية لكل بياناتك . كما تتوفر بعض البرامج المتخصصة في عمل نسخ احتياطي لبياناتك أيضًا .

مثال على ذلك، تطبيق الواتساب الذي يحظى بشعبية كبيرة جدًا بين تطبيقات الدردشة والشات في جميع أنحاء العالم، يوفر ضمن إعداداته خيارًا لعمل “نسخ احتياطي للدردشات” .

يساعدك هذا الخيار في نسخ الرسائل والوسائط من صور وفيديوهات وحفظها على جوجل درايف واسترجاعها عند الحاجة إليها حالة إلغاء تثبيت التطبيق أو عند تسجيل الدخول لحسابك في الواتساب من هاتف جديد .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، ماذا إذا لم تقوم بعمل نسخ احتياطى في تطبيق الواتساب وفقدت كل الرسائل والمحادثات الخاصة بك في حسابك على الواتس ؟ في هذه الأثناء تحتاج إلى متابعة الخطوات أدناه لمعرفة طريقة استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي .

أين تحفظ النسخة الاحتياطية للواتس اب

في البداية، يجب أن تعلم مكان حفظ النسخة الاحتياطية للواتس اب لأن هذا سيساعدك بشكل كبير في استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها، ويتم حفظ النسخة الاحتياطية لتطبيق الواتساب على خدمة التخزين السحابي جوجل درايف بشرط أن تكون قد قمت بتشغيل “النسخ الاحتياطى” في تطبيق الواتساب .

كما يتم حفظ النسخة الاحتياطية للواتس في تطبيق مدير الملفات المثبت على هاتفك، وللمزيد من التفاصيل تحتاج إلى متابعة هذا المقال “اين تحفظ النسخة الاحتياطية للواتس اب” وكيفية حذفها نهائياً للاندرويد” .

استعادة رسائل الواتس من النسخ الاحتياطي على جوجل درايف

في حالة إذا كانت المزامنة أو النسخة الاحتياطية تعمل في الواتساب والتى يمكن تفعيلها وتشغيلها من خلال الدخول إلى “الإعدادات”، ومن ثم النقر على “الدردشات”، ثم التمرير لأسفل والنقر على “نسخ احتياطي للدردشات” وتقوم بالنقر على “إجراء نسخ احتياطي في google drive ” والتحديد على “يومياً” وتقوم بالنقر على “نسخ احتياطى” .

هنا سيتم عمل نسخ احتياطي للمحادثات وكل شيء في حسابك على الواتساب بشكل يومى، بالتالي في حالة إذا قمت بإلغاء تثبيت التطبيق أو فقدان الهاتف، وقتها سيكون بإمكانك استرجاع كل محادثاتك مرة ثانية عند تثبيت تطبيق الواتساب والتسجيل رقم هاتفك مع استخدام نفس حساب جوجل “الإيميل” الذي قمت بعمل نسخ احتياطى عليه .

بهذه الطريقة يمكنك وبكل سهولة استرجاع رسائل الواتساب من النسخ الاحتياطى على قوقل درايف، ولكن تجنب حذف حساب الواتساب لأن هذا سيؤدى إلى حذف النسخة الاحتياطية من على حسابك في جوجل درايف .

يمكنك إلغاء تثبيت تطبيق الواتساب بدلًا من حذفه أو تسجيل الخروج من الواتساب عن طريق محو بيانات التطبيق من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم التطبيقات والنقر على الواتساب ثم النقر على التخزين وفي الأخير أنقر على “محو البيانات” وسيتم تسجيل الخروج من الواتساب مع تجنب حذف النسخة الاحتياطية وفقدان الرسائل والمحادثات .

خطوات استعادة رسائل الواتس بدون نسخ احتياطي 

لحسن الحظ، يقوم الواتساب بتخزين نسخة احتياطية بشكل تلقائي على الهاتف نفسه في تطبيق مدير الملفات ويمكن الوصول إليها في أي وقت من خلال فتح مدير الملفات في الهاتف ثم النقر على مجلد الواتساب “whatsapp”، ثم أنقر على مجلد قاعدة البيانات المعروف باسم “Database” والذي يحتوى على ملفات الواتساب المحفوظة .

عمومًا، بعد الدخول إلى مجلد قاعدة البيانات مرر لأسفل حتى تصل إلى مجموعة كبيرة من الملفات تحمل اسم msgstore.db.crypt12 وأمام كل ملف تجد تاريخ مختلف، فهذا الملف يضم نسخة احتياطية لحسابك في الواتساب، قم بالنقر طويلًا على أحدث ملف بحسب التاريخ ومن ثم بعد ذلك قم بتغيير اسمه إلى msgstore.db.crypt12 بحيث تمنع الكتابة عليه .

هذا، وينصح بعدم تغيير الرقم المذكور في امتداد crypt لأي سبب . فقط، قم بتغيير اسم الملف إلى msgstore.db.crypt12 .

حذف النسخة الاحتياطية من جوجل درايف 

بعد ذلك، توجه إلى جوجل درايف وقم بحذف أي نسخة احتياطية قديمة للواتساب بحيث تجبر التطبيق عند التسجيل على استعادة النسخة الاحتياطية المخزنة على هاتفك .

للقيام بذلك توجه تطبيق جوجل درايف وانقر على القائمة الجانبية “علامة الثلاث شرط” واختر من القائمة “النسخ الاحتياطية” وقم بالنقر على علامة الثلاث نقاط الموجودة أمام النسخة الاحتياطية والنقر على “حذف النسخة الاحتياطية ” .

بعد ذلك، قم بتسجيل الخروج فى الواتساب من خلال محو بيانات التطبيقات أو قم بالغاء تثبيت التطبيق ومن ثم تحميله وتثبيته مرة ثانية وعند التسجيل فى الواتساب ستظهر رسالة تخبرك بوجود نسخة احتياطية أنقر على استعادة “Restore” وانتظر حتى ينتهي التطبيق تمامًا من استعادة النسخة الاحتياطية الخاصة بك .

بهذه الطريقة يمكنك استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها بدون نسخة احتياطية واسترجاع جميع رسائل ومحادثات الواتساب القديمة والمفقودة بدون نسخة احتياطية .

برنامج استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها

طريقة ثانية تساعدك على استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها بدون نسخة احتياطية وهي من خلال بعض البرامج المتخصصة في ذلك . لحسن الحظ، تتوفر مجموعة كبيرة من البرامج المتخصصة في هذا الأمر، ومن بين هذه البرامج برنامج Dr.Fone الذي يحظى بشعبية كبيرة جدًا .

البرنامج رائع حقًا ويوفر الكثير من المميزات ولكن للأسف الشديد بعض المميزات تحتاج إلى الدفع مقابل الحصول عليها، يمكنك تجربة البرنامج بنفسك الآن .

البرامج ضمن هذه الفئة كثيرة جدًا ولكن أغلبها برامج مدفوعة تحتاج إلى الدفع حتى تكون قادرًا على استرجاع البيانات والمعلومات المفقودة على الهاتف الخاص بك . لذلك، يجب عليك تشغيل النسخة الاحتياطية لتجنب كل هذا فيما بعد .

يعرض الموقع الرسمي للواتساب faq.whatsapp هذه الخطوات لكن ليس بالتفصيل، حيث يوضح الفكرة العامة حول طريقة تخزين دردشة الواتساب علي الهاتف .

تنويه :-

للأمانة، قمت أنا شخصيًا بتجربة هذا الشرح على حساب الواتساب الخاص بي، وتمكنت بالفعل من استعادة المحادثات المحذوفة من الواتس اب بدون نسخة احتياطية .

كلمة أخيرة :

لا تتجاهل نهائيًا فكرة تشغيل النسخ الاحتياطي في تطبيق الواتساب وجميع التطبيقات والبرامج وأنظمة التشغيل حتى تتمكن فيما بعد بالوصول إلى ملفاتك وبياناتك من أي مكان وفي أي وقت بدون عناء حتى وأن فقدت هاتفك أو جهازك .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، نأمل في الأخير أن ينال الشرح إعجابكم جميعًا .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link