[13] برامج حرق الويندوز على الفلاشة مجاناً مع الشرح

[13] برامج حرق الويندوز على الفلاشة مجاناً مع الشرح

تواجدك هنا الأن لقراءة هذا المقال يعنى أنك بحاجة إلى برنامج حرق الويندوز على فلاشة USB، لذلك قررنا العمل على تدوين هذا المقال الذى سيكون بمثابة دليل كامل لأفضل 13 برنامج لحرق الويندوز على الفلاشة بشكل سريع وأكثر أحترافية من جميع الطرق الأخرى . 

نعم، إليكم فى السطور أدناه افضل برامج حرق الويندوز على الفلاشة مجاناً، والقائمة أدناه تضم اسماء هذه البرامج التى سنعمل على تغطيتها والحديث عنها وتوضيح أهم الجوانب الإيجابية والسلبية وطريقة الاستخدام إلى غير ذلك .

  1. UltraISO
  2. Rufus
  3. PowerISO
  4. Windows USB/DVD Download Tool
  5. RMPrepUSB
  6. YUMI
  7. WinToFlash
  8. UNetbootin
  9. XBoot
  10. WinToBootic
  11. Passcape ISO Burner
  12. ISO to USB
  13. FlashBoot

كما نعلم جميعاً، هناك الكثير من الطرق المختلفة والمتنوعة لتنصيب نسخة ويندوز أو أى نظام أخر على جهاز الكمبيوتر . فمثلاً، يمكنك تثبيت أو تنصيب نظام تشغيل على الجهاز باستخدام اسطوانة CD أو DVD وهذه الطريقة كانت شائعة بشكل كبير جداً فى السابق .

ولكن مع قدوم برامج حرق الويندوز على الفلاشة تم الاستغناء وتجاهل كل الطرق الأخرى، وأصبحت عملية تنصيب نظام التشغيل عن طريق الفلاشة USB من خلال الاعتماد على برنامج من البرامج المتخصصة فى حرق نظام التشغيل ISO على الفلاشة .

ونظراً لوجود عدد كبير من البرامج ضمن هذه الفئة، ظهر سؤال واستفسار حول، ما هو افضل برنامج حرق الويندوز على فلاشة ؟ وهنا سنوفر قائمة كبيرة من البرامج الأفضل التي يمكن الاعتماد على واحد منها . مع العلم، أغلب البرامج أدناه مناسبة لحرق أنظمة التشغيل المختلفة على الفلاشة وليس فقط نظام الويندوز .

حرق الويندوز على فلاش باستخدام UltraISO

يعد برنامج الترا ايزو من أشهر البرامج المتخصصة فى حرق نظام الويندوز على الفلاشة بسبب المزايا الكثيرة التى يوفرها لنا جميعاً والتى من أبرزها واجهة البرنامج التى لا تضم أي إعلانات مزعجة إلى جانب سهولة الاستخدام وبعض المميزات الأخرى التى تتمثل فى الآتى :

  • إمكانية تحويل اى قرص مدمج وأقراص DVD إلى ملفات بصيغة ISO .
  • إمكانية تحرير ملف ISO  
  • إمكانية إنشاء ملف مضغوط بصيغة ISZ 
  • دعم مجموعة متنوعة من اللغات من بينها اللغة العربية .
  • يدعم العمل مع جميع إصدارات الويندوز 

أما عن طريقة استخدام البرنامج . فقط، قم بتركيب الفلاشة USB وبعد ذلك افتح البرنامج ومن الواجهة الرئيسية قم بالنقر على قائمة “file”، ومنها انقر على خيار “Open” وحدد نسخة الويندوز بصيغة أيزو وانتظر ثوانى حتى يقوم البرنامج بسحب ملف الايزو الخاص بنسخة الويندوز .

بعد ذلك، انقر على قائمة “Actions” ومنها أنقر على خيار “Extract” وحدد بارتشن الفلاشة الخاصة بك على الكمبيوتر بحيث يقوم البرنامج بحرق ملفات الويندوز على الفلاشة .

تستغرق هذه العملية بعض الوقت، أنتظر حتى الانتهاء تماماً، وبعد الانتهاء يصبح لديك فلاشة محروق عليها نظام تشغيل ويندوز، وهنا يمكنك الإقلاع من الفلاشة على الكمبيوتر والبدء فى التثبيت . [ezbsystems.com]

حرق الويندوز على فلاشة باستخدام Rufus 

يأتى برنامج Rufus فى المرتبة الثانية وهو بمثابة أداة صغيرة وسهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى تثبيت، حيث أنها من الأدوات و البرامج المحمولة والبورتابل . فقط، قم بالتحميل وعند النقر على ايقونة الأداة ستعمل معك على الفور بدون المرور بمرحلة التثبيت، وإليكم بعض المزايا الأخرى .

  • سهولة الاستخدام
  • واجهة نظيفة وخالية من الإعلانات
  • سريع فى حرق الويندوز
  • دعم بعض أنظمة التشغيل الأخرى غير الويندوز مثل لينكس

طريقة استخدامه بسيطة . فقط، قم بالتحميل وتشغيل البرنامج، ثم قم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر ومن واجهة البرنامج الرئيسية انقر على خيار “SELECT” وحدد أيزو النظام . على سبيل المثال، فى حالتى أريد حرق الويندوز 7 على الفلاشة فقمت بتحديد الايزو .

بعد الانتهاء من هذه الخطوة، انقر على خيار البدء الاسفل وعلى الفور ستبدأ عملية فورمات الفلاشة ومن ثم حرق نظام التشغيل عليها . [rufus.ie]

حرق الويندوز على فلاشة باستخدام PowerISO 

من البرامج أيضًا التى تحظى بشعبية بين المستخدمين على الإنترنت فهو يساعدك على فتح ملفات ISO واستخراجها ونسخها وإنشائها وتحريرها وضغطها وتشفيرها وتقسيمها وتحويلها وأكثر من ذلك بكثير . إلى جانب هذا، يستخدم البرنامج فى معالجة جميع ملفات صور CD / DVD / BD وأيضًا ملفات ISO و BIN .

  • دعم جميع تنسيقات ملفات الصور
  • إمكانية نسخ ملفات ISO على DVD
  • إمكانية نسخ الأقراص الصوتية المضغوطة
  • دعم العمل على ويندوز بنواة 32 و 64 بت 

يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمى وتجربته الأن، حيث أنه سهل وبسيط للغاية . أفتح البرنامج ومن الواجهة الرئيسية انقر على “Open” وحدد نظام التشغيل بصيغة الايزو، ثم انقر على خيار “burn”، وتظهر معك نافذة جديدة أنقر على “burn” أيضًا . [poweriso.com]

برنامج  Windows USB/DVD Download Tool

هذا البرنامج هو بمثابة أداة بسيطة وصغيرة من شركة مايكروسوفت متوفرة بشكل مجاني مع واجهة نظيفة وتضم عدد قليل جداً من الخيارات مما يجعل من السهل التعامل معها من قبل جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بدون أى عناء أو صعوبة .

  • واجهة الأداة سلسة وبسيطة للغاية
  • سريعة لحرق الويندوز على الفلاشة 
  • متوفرة بشكل مجاني على موقع مايكروسوفت 

طريقة الاستخدام بسيطة للغاية . فقط، انقر على خيار “browse” وحدد ملف الأيزو iso من على جهازك ومن ثم تقوم بالنقر على خيار next لتبدأ الأداة على الفور بعملية حرق الويندوز على الفلاشة . [microsoft.com]

 برنامج RMPrepUSB 

واحد من البرامج الغير معروفة بشكل كبير على الإنترنت، يستحق التحميل والتثبيت نظراً لما يوفره من مميزات مثل حرق نظام التشغيل على الفلاشة، وميزة عمل فورمات وتهيئة للفلاشة التي لا تقبل الفورمات وهو أمر يحتاج إليه الكثير من المستخدمين لاصلاح الفلاشات .

  • حرق الويندوز على الفلاشة
  • فورمات أو تهيئة الفلاشة المستعصية 

على أى حال، يمكنك تحميل وتثبيت البرنامج وتجربته فى حرق ويندوز 7 على الفلاشة أو أى نسخة أخر من إصدارات الويندوز  . [rmprepusb.com]

 برنامج YUMI

واحد من البرامج المعروفة عالمياً فى حرق وتثبيت أنظمة التشغيل المختلفة على الفلاشة، ومن أهم ما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج هو دعمه المتعدد لمجموعة من أنظمة التشغيل وليس نظام الويندوز فقط . بالتالى، إذا كنت بحاجة إلى حرق نظام مثل لينكس أو غيرها من أنظمة التشغيل الاخرى على الفلاشة فهذا البرنامج سيكون مناسب لك .

  • يمتاز بالسرعة فى حرق النظام على الفلاشة
  • حرق أكثر من نظام تشغيل على فلاش

نعم، إذا كنت بحاجة إلى حرق أكثر من نظام تشغيل على فلاش فهذا البرنامج سيكون مناسب لك بالتأكيد، يمكنك الأن تحميله وتجربته على جهازك . [pendrivelinux.com]

 برنامج WinToFlash 

هذا البرنامج عبارة عن أداة شعبية لحرق ملفات ISO على الفلاشة USB، يتمتع البرنامج بسهولة الأستخدام بجانب أنه يرشد المستخدمين إلى طريقة الاستخدام الصحيحة . والمميز فى هذا البرنامج أيضًا هو دعم لمجموعة مختلفة من أنظمة التشغيل .

  • يتوفر برنامج WinToFlash بشكل مجانى
  • بسيطة وسهل الاستخدام
  • سريع الاستخدام فى حرق الويندوز على الفلاشة 

من البرامج التى ينصح باستخدامها فى حرق الويندوز على الفلاشة، يمكنك الأن تجربته بنفسك لمعرفة إذا كان يستحق بالفعل الاستخدام أم لا . [wintoflash.com]

برنامج UNetbootin 

برنامج عبارة عن أداة لحرق لينكس على الفلاشة لكنه فى الوقت نفسه يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية مع ويندوز أيضًا ويأتى مع بعض الميزات الرائعة.

  • مجانى التحميل
  • يدعم العمل على ويندوز ولينكس وماك 
  • واجهة خالية من الإعلانات 

 على سبيل المثال، يحتوي على ميزة التنزيل التلقائي لتوزيعات Linux، مما يتيح لك الاختيار من بين مجموعة من الأدوات الشهيرة وأدوات النظام المساعدة . [unetbootin.github.io]

حرق اكثر من نظام على فلاش باستخدام XBoot 

إذا كنت بحاجة إلى برنامج أو أداة لحرق أكثر من نظام على الفلاشة USB فهذا البرنامج يوفر لك إمكانية ذلك ! نعم، يمكنك حرق نظام ويندوز بجوار نظام لينكس و الاختيار من بينهما عند الإقلاع من الفلاشة فى الكمبيوتر الخاص بك وهو شىء رائع بالتأكيد .

  • دعم العديد من توزيعات لينكس
  • سرعة حرق انظمة التشغيل على الفلاشة
  • سهل الاستخدام .

هذه نظرة سريعة على برنامج XBoot الموجه تحديداً لمن يبحث عن طريقة لحرق أكثر من نظام تشغيل على فلاشة فى نفس الوقت . [pendrivelinux.com]

برنامج WinToBootic

برنامج أخر يمتاز بالسرعة فى حرق الويندوز على الفلاشة، ويوفر الكثير من المميزات والخصائص الأخرى التى من أبرزها إنشاء اسطوانة ذاتية الاقلاع لنسخة الويندوز، ويدعم البرنامج العمل على أنظمة التشغيل المختلفة والكثير من المميزات الأخرى التى تتمثل فى الآتى :

  • البرنامج خفيف الوزن
  • واجهة البرنامج بسيطة وسهلة الاستخدام
  • يدعم العمل مع جميع إصدارت الويندوز 

ومن الأشياء الرائعة أيضًا فى البرنامج أنه لا يحتاج إلى تثبيت فهو من البرامج المحمولة . فقط، أنقر على ايقونة البرنامج وعلى الفور سيعمل معك بدون تثبيت . [filecroco.com]

برنامج Passcape ISO Burner

أيضًا، هذا البرنامج من البرامج المحمولة والبورتابل التى لا تتطلب تثبيت، بالتالى سيكون خفيف على الكمبيوتر الخاص بك ولا يستهلك الكثير من الموارد وهو مصمم لمساعدة المستخدمين على حرق نسخة الويندوز على الفلاشة USB بشكل بسيط وسريع .

  • مجانى التحميل
  • برنامج محمول لا يحتاج إلى تثبيت
  • بسيط وسهل الاستخدام 

ليس هذا فقط، بل ويوفر البرنامج إمكانية حرق نسخة الويندوز بصيغة الايزو على الاسطوانة إلى غير ذلك من المزايا الأخرى . [passcape.com

برنامج ISO to USB 

برنامج بمثابة أداة بسيطة وصغيرة، يتوفر بشكل مجانى تماماً للتحميل على الكمبيوتر ويوفر إمكانية حرق ملفات الايزو على الفلاشه USB . بالإضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج خاصية إنشاء نظام تشغيل قابل للتمهيد من الكمبيوتر بدون تثبيت  ( نظام محمول) .

البرنامج كما ذكرنا متاح للتحميل المجانى وانصحكم جميعاً بتحميله وتجربته فهو بالفعل رائع ويستحق التجربة . [isotousb.com]

برنامج FlashBoot

يتيح لك هذا البرنامج إمكانية إنشاء نسخة قابلة للتثبيت من ويندوز 7 أو ويندوز 10 بما في ذلك جميع تطبيقاتك وبياناتك، وتظهر أهمية هذا البرنامج عند شراء جهاز كمبيوتر جديد وكنت بحاجة إلى نقل الكمبيوتر القديم إلى الكمبيوتر الجديد .

نعم، يساعدك البرنامج على نقل نظام التشغيل بالكامل على الفور إلى كمبيوتر آخر . يمكن تحميل وتثبيت البرنامج وتجربته على جهازك الأن . [prime-expert.com]

كانت هى افضل برامج حرق الويندوز على الفلاشة بشكل مجانى مع مميزات وخصائص كثيرة نحتاج إليها جميعاً فى معظم الأحيان .

فى الأخير، أنصحكم بضرورة مراجعة مجموعة الشروحات والمقالات أعلاه نظراً لأنها تضم برامج أخرى رائعة ستنال على إعجابكم بالتأكيد .