مجموعة طرق نقل الملفات من كمبيوتر الى كمبيوتر [عن طريق الشبكة، كابل، USB]

مجموعة طرق نقل الملفات من كمبيوتر الى كمبيوتر [عن طريق الشبكة، كابل، USB]

بكل تأكيد عند عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، سترغب في نقل معظم ملفاتك الحالية إلى الكمبيوتر الجديد . وسواء كنت تريد أخذ جميع بياناتك معك أو فقط أخذ الملفات الأساسيات، فهناك طرق سريعة وبسيطة لنقل الملفات من كمبيوتر إلى كمبيوتر أخر . هنا فى هذا المقال سنقوم بإلقاء الضوء على مجموعة مختلفة من الطرق التى تساعد المستخدمين على نقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى أخر بكل سهولة .

مع العلم، جميع الطرق أدناه توفر نفس الهدف وهو نقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى كمبيوتر أخر . ولكن، الفرق بين الطريقة والثانية هى سرعة نقل الملفات بين الأجهزة . لهذا، يتوجب عليك التعرف على جميع الطرق وتحديد الطريقة المناسبة على حسب راحتك أنت شخصياً .

1 : استخدام وحدة تخزين خارجية

من الواضح أن هذه الطريقة هى من أشهر الطرق الشائعة لنقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى جهاز كمبيوتر أخر . فقط، ستكون بحاجة إلى هارد خارجى أو فلاشة USB بحجم كبير وتقوم بتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الأول “القديم” ثم نقل جميع ملفاتك على الهارد، وبعد ذلك تقوم بتوصيل الهارد أو الفلاشة بالجهاز الجديد ونقل الملفات إليه . لكن، هذه الطريقة تستغرق الكثير من الوقت ولكنها من أشهر الطرق نظراً لسهولة الاستخدام .

2 : مشاركة الملفات على الشبكة المحلية

الطريقة الثانية لنقل الملفات بين الأجهزة المختلفة والتى تعد من أفضل الطرق من ناحية السرعة . عموماً، فى حالة إذا كان كلا الجهازين بجوار بعضهما البعض وعلى نفس الشبكة سيكون من السهل مشاركة الملفات من خلال الشبكة المحلية . ولحسن الحظ، تحتوى جميع أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنظمة التشغيل على خيار مشاركة الملفات على الشبكة المحلية . يتيح ذلك للأجهزة على نفس جهاز التوجيه (متصل عبر Ethernet أو Wi-Fi) التعرف على بعضها البعض بشكل دائم. لذلك عندما تحتاج إلى نقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر ، لن تحتاج إلى إعداد اتصال جديد في كل مرة ؛ دائمًا ما يكون قيد التشغيل طالما كان كلا الجهازين قيد التشغيل .

للمزيد من التفاصيل بالصورة تابع : مشاركة الملفات على الشبكة المحلية

3 : برنامج Send Anywhere

هناك بعض برامج الطرف الثالث المتوفرة للأندرويد وأجهزة الكمبيوتر والتى من خالها يمكن نقل وتبادل الملفات بين الأجهزة بكل سهولة . فى حالة إذا كنت لا ترغب باستخدام الطريقة الأول والثانية، فيمكنك استخدام هذه الطريقة، إنها الطريقة السهلة للمشاركة بدون إعداد شبكة منزلية . هناك العديد من التطبيقات لمشاركة الملفات الكبيرة على الفور. الأفضل ، في رأينا هو برنامج Send Anywhere المتوفر لنظام التشغيل Windows و Mac و Linux و Android حتى أنه يحتوي على تطبيق ويب وامتداد Chrome، بحيث يمكنك استخدامه على نظام التشغيل Chrome .

يمكنك أيضًا استخدامه لنقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى العديد من الأجهزة الأخرى ، أو إلى الهواتف والأجهزة اللوحية .

4 : توصيل الهارد HDD  أو SSD يدوياً

من أفضل وأقوى الطرق لنقل الملفات من جهازك القديم إلى جهازك الجديد . فقط، فى حالة كان لديك منفذ SATA أو منفذ eSATA (منفذ SATA خارجي) ، قم بتوصيل محرك الأقراص الثابت القديم الخاص بك فى الجهاز و سوف يتعرف نظام التشغيل عليه كمحرك جديد، ثم البدء في النقل، إنها أسرع الحلول .

مع العلم، سيكون من الصعب العثور على منفذ SATA احتياطي على كمبيوتر محمول “لاب توب” وهنا سيكون من الأسهل استخدام محول SATA إلى USB بسيط ، مثل محول USB 3.0 من Anker إلى SATA .

فى حالة إذا كنت تبحث عن طريقة لنقل الملفات من الكمبيوتر إلى الأندرويد، ستكون بحاجة إلى الرجوع لمقال سابق بعنوان “نقل الملفات من الكمبيوتر للاندرويد” والذى استعرضنا خلاله 6 طرق مختلفة للقيام بذلك .