كيفية معرفة هل جهاز الاندرويد مصاب بثغرة Stagefright ام لا ؟

كيفية معرفة هل جهاز الاندرويد مصاب بثغرة Stagefright ام لا ؟

ظهرت مأخراً ثغرة امنية على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التى تعمل بنظام الاندرويد وبتحديد الهواتف والاجهزة العاملة بنظام اندرويد جيلى بين ثغرة امنية تدعى ” Stagefright ” وهى عبارة عن نقطة ضعف في معالج الميديا لنظام أندرويد، وهي موجودة على أكثر من مليار هاتف أندرويد، واستغل القراصنة هذه الثغرة بارسال شريط فيديو برسالة MMS تحتوي على برمجيات خبيثة التى تصيب الهاتف وتجعله يتحكم بكل شيىء حتى وان لم يقوم المستخدم بفتح رسالة الـ MMS .

السؤال يطرح نفسه : كيفية معرفة اذا كان هاتفك الاندرويد الخاص بك مصاب بثغرة Stagefright ام لا .. ؟

– قامت شركة سامسونج بتوفير اثنين من التطبيقات المجانية التحميل على متجر جوجل بلاى من خلاله تستطيع من معرفة اذا كان هاتفك مصاب بهذه الثغرة ام لا ( تطبيق كشف ثغرة Stagefright على الاندرويد ) .

– بعد تحميل احد التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاى وتثبيتها على هاتفك الذكى هناك احتمال كبير ان تجد هاتك مصاب بهذه الثغرة الملعونة . وفى حالة اذا كان الهاتف مصاب سوف يظهر شريط أحمر في التطبيق الأول أم التطبيق الثاني سيُظهر لك علامات تعجّب كما فى الصورة ادناه .

طريقة حماية هاتف الاندرويد من ثغرة Stagefright .. ؟
للاسف الشديد ليس هناك حل نهائى وجذري لهذه الثغرة، فقط هناك حل مؤقت لحين توفر التحديث الذى تعمل عليه شركةة سامسونج بالتعاون مع جوجل وهو ان تقوم بأيقاف إسترداد التحميل التلقائي لرسائل الـ MMS بالإنتقال إلى إعدادات تطبيقات التراسل في هاتفك.

وفى حالة إيقاف هذا الخيار لن يصاب هاتفك تلقائيًا ولكن عليك الحذر في حالة تم وصول رسالة MMS من مصدر غير معروف أو حتى مصدر معروف تحتوى على فيديو او غير ذالك، وفى حالة اذا وصلتك رسالة MMS وقمت بفتحها ” ربنا يعوض عليك ” .

صور من طريقة إيقاف خيار التحميل التلقائي لرسائل الـ MMS .

source