تقرير كامل عن معالجات الجيل الثامن من إنتل [مميزات، عيوب، سعر]

تقرير كامل عن معالجات الجيل الثامن من إنتل [مميزات، عيوب، سعر]

فى شهر أغسطس الماضى من العام الحالى قامت شركة إنتل بإزاحة الستار رسمياً عن المجموعة الأولى من الجيل الثامن من معالجات Core لأجهزة الحاسوب المحمولة ( اللاب توب ) . وخلال الأسابيع القليلة الماضية قامت شركة إنتل بالإعلان الرسمى عن معالجات الجيل الثامن لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأصبحت الأن متوفرة على بعض المتاجر للشراء، وفى هذه التدوينة سوف نسلط الضوء على كل شىء حول معالجات الجيل الثامن من شركة إنتل التى تستخدم تكنولوجيا 14++nm المعروفة باسم Coffee Lake . تابع لتعرف أهم المميزات الجديدة فى هذا الجيل والسعر لكل معالج .

مع العلم، تقدم إنتل ستة معالجات من الجيل الثامن والتى تشمل أثنين من كل فئة معالجات وتضم معالج i3-8100 و معالج i3-8350K و معالج i5-8600K و معالج i5-8600K و معالج i7-8700 و معالج i7-8700K . دعونا نلقى نظرة سريعة على كل معالج من هذه المعالجات وأهم المميزات والعيوب والسعر كل معالج .

:: معالج i3-8100
يعد هذا المعالج هو أقل وأضعف معالجات الجيل الثامن من شركة إنتل، يأتى فقط مع أربعة أنوية وأربعة مسارات لنقل البيانات والداتا ويأتى بسرعة 3.6 جيجاهيرتز . بجانب ذلك، هذا النوع غير قابل لكسر السرعة ويحمل ذاكرة بحجم 6 ميجابايت ويستهلك طاقة قليلة تصل إلى 65 وات فقط ويتوفر بسعر لا يتجاوز 205 دولار أمريكى ولا ديدعم خاصية Hyper-threading .

:: معالج i3-8350K
المعالج الثانى معنا والذى يحمل فقط أربعة أنوية وأربعة مسارات لنقل البيانات بسرعة 4 جيجاهيرتز ولديه ذاكرة بحجم 6 ميجابايت فقط ويتوفر بسعر 270 دولار أمريكى، ولكن لا نعلم حتى الأن هل هذا المعالج كاسر للسرعة أم لا، ولا يدعم لخاصية Hyper-threading .

:: معالج i5-8400K 
يأتى مع ستة أنوية وستة مسارات لنقل البيانات بسرعة 2.8 جيجاهيرتز تصل إلى 4.0 جيجاهيرتز جيجاهيرتز ولديه ذاكرة بحجم 9 ميجابايت فقط ويتوفر بسعر 200 دولار أمريكى ولا يدعم خاصية Hyper-threading .

:: معالج i5-8600K
نفس الشىء، يأتى مع ستة أنوية وستة مسارات لنقل البيانات بسرعة 3.6 جيجاهيرتز تصل إلى 4.4 جيجاهيرتز ولديه ذاكرة بحجم 9 ميجابايت ولا يدعم خاصية Hyper-threading ويتوفر بسعر 280 دولار أمريكى فقط .

:: معالج i7-8700
يحمل ستة أنوية و أثنى عشر ( 12 ) مسارات لنقل البيانات بسرعة 3.2 جيجاهيرتز و تصل إلى 4.6 جيجاهيرتز ويدعم تقنية Hyper-threading ولديه ذاكرة تصل إلى 12 ميجابايت ويكلفك 329 دولار أمريكى .

:: معالج i7-8700K
لديه ستة أنوية وأثنى عشر ( 12 ) مسارات لنقل البيانات بسرعة 3.7 جيجاهيرتز تصل إلى 4.7 جيجاهيرتز ويدعم تقنية Hyper-threading ولديه ذاكرة بحجم 12 ميجابايت ويكلفك سعر 400 دولار أمريكى .

أهم ما يميز معالج الجيل الثامن من شركة إنتل هو الأداء، حيث قامت شركة إنتل بزيادة عدد الأنوية لكى تدعم ألعاب DX12 وكما وتلائم العمل مع برامج المونتاج التى تحتاج إلى عدد أنوية أكبر، كما وتعد معالج الجيل الثامن من إنتل أسرع بنسبة 32% من معالجات الجيل السابع .

ما هى تقنية Hyper-threading : بإختصار شديد، هذا الخاصية تعمل على خلق نواة وهمية لكل نواة حقيقة تعمل موازية لها  وبالتالى تعمل على مضاعفة عدد الأنوية عن بطريقة غير مباشرة مما يجعل هذا المعالج يعمل بضعف سرعته .

أخيراً وليس أخراً، هذه الأسعار من موقع Newegg الذى يعد واحد من أشهر المتاجر المتخصصة فى قطع غيار الكمبيوتر على الأنترنت . مع العلم، سوف تختلف أسعار هذه المعالجات بشكل يومى على حسب الأسواق .