ما الفرق بين البرامج البورتابل والبرامج التى تحتاج الى تثبيت

ما الفرق بين البرامج البورتابل والبرامج التى تحتاج الى تثبيت

هناك نوعين من البرامج، برامج محمولة أو برامج بورتابل لا تحتاج إلى تثبيت أى بمجر تحميلها والنقر عليها سوف تعمل معك على الفور وتجاوز مرحلة التثبيت، وقد إستعرضنا معكم فى مقال سابق مكتبة كبيرة من أفضل وأهم هذه البرامج المحمولة ” افضل البرامج المحمولة بدون تثبيت ” . بجانب ذلك، هناك نوع أخر من البرامج وهى البرامج التى تحتاج إلى تثبيت أى برمج تحميله والنقر عليه سوف تبدأ بتثبيت الملفات الخاصه بها على النظام . وهنا فى هذا المقال سوف نستعرض الفرق بين كلا البرامج، لنبدأ .

:: أولا البرامج المحمولة أو البورتابل

1 : برامج لا تحتاج إلى تثبيت كما ذكرنا بالأعلى ويمكن تشغيلها بشكل مباشر من على الفلاشة usb بدون تثبيت .

2 : جميع ملفات البرامج المحمولة تكون فى ملف أو مجلد واحد ولا تحتاج لمسار أخر يتم وضع به الملفات، يكفى فقط ملف واحد يتم تجميع به كل الملفات الخاصة بالبرنامج على عكس تماماً البرامج القابلة للتثبيت .

3 : البرامج المحمولة ليس لديها القدرة على التعديل على سجلات الويندوز لأنه بالفعل غير مثبتة على الكمبيوتر، وبالتالى لا يمكن إطلاقاً أن يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات بسبب البرامج المحمولة .

4 : يمكن بكل سهولة تشغيل البرامج المحمولة على الأقراص الخارجية مثل الفلاشة والقرص الصلب الخارجى إلى غير ذلك، وهذا سوف يوفر عليك الوقت والجهد بدلاً من نقل البرامج من جهاز لجهاز أخر ومن ثم تثبيتها كما هو الحال مع البرامج القابلة للتثبيت .

5 : البرامج المحمولة أو البورتابل تعمل على أجهزة الكمبيوتر بمواصفات ضعيفة لأنها لا تستهلك إطلاقاً موارد الكمبيوتر على عكس البرامج القابلة للتثبيت .

:: ثانياً البرامج التى تحتاج إلى تثبيت

1 : تحتاج لمسار لحفظ الملفات الخاصة بها على النظام ويكون هذا المسار فى الغالب فى مجلد Program Files .

2 : يكون من الصعب نقل البرامج بعد التثبيت على عكس تماماً البرامج المحمولة  .

3 : هذا النوع من البرامج لا يمكن تثبيته على الأقراص الخارجية مثل الفلاشة والهارد ديسك الخارجى .

4 : بعض البرامج القابلة للتثبيت تحتاج إلى مواصفات معينة لكلى يتم تثبيتها، وفى حالة إذا لم تتوفر هذه المواصفات فلن تعمل بكل تأكيد .

كانت هى مقارنة سريعة بين البرامج المحمولة أو البرامج البورتابل والبرامج القابلة للتثبيت . نأمل فى الأخير بأن يستفاد الجميع من هذه المعلومات، وإذا كان لديك أى إستفسار لا تتردد وتواصل معنا من خلال التعليقات .