بالتفصيل شرح الرقابة الابوية ps4 وتقيد تصفح الانترنت والوصول للألعاب ومشاهدة الفيديوهات

بالتفصيل شرح الرقابة الابوية ps4 وتقيد تصفح الانترنت والوصول للألعاب ومشاهدة الفيديوهات

أجهزة الألعاب مثل الهواتف الذكية والتابلت تعتبر نقطة اتصال قوية تربط المستخدم بالعالم الخارجي بدون شروط أو ضوابط معينة تظهر خطورة الأمر عند إستخدام الأطفال لهذه الأجهزة والخدمات هذا ما دفع الكثير من الشركات في توفير نظام الرقابة الابوية تقريبًا معظم الأجهزة توفر هذا النوع من الرقابة والذي يهدف إلي حماية الاطفال من التكنولوجيا , هنا سوف نقوم بتسليط الضوء علي الرقابة الابوية ps4 .

يأتي البلايستيشن 4 مع مواصفات مميزة وخدمات إضافية كثيرة حيث لم يعد الأمر يقتصر فقط علي مجرد تشغيل الألعاب من ضمن هذه المميزات الإضافية إمكانية تصفح الانترنت وتشغيل الافلام على ps4 كما ان نوع الألعاب أصبح يتعلق بعمر المستخدم بمعني وجود بعض الألعاب التي لا تتناسب مع الأطفال لذلك توفر مايكروسوفت ما يعرف بإسم parental controls عبارة عن مجموعة من الخيارات التي توفر إمكانية التحكم وفرض الرقابة علي ps4 .

تعمل سوني علي توفر الحماية ليس فقط عند تصفح الانترنت وتشغيل الافلام لكن ايضًا الرقابة تشمل حد المشتريات الشهري وتصفية متجر بلاي ستيشن والحد من إستخدام الدردشة , نظام الرقابة الابوية هنا محمي عن طريق PIN مكون من أربع ارقام بحيث لا يستطيع التعديل علي الإعدادات إلا من لديه الرقم السري.

الخطوات ::

بعد تشغيل جهاز PS4 ثم تسجيل الدخول بإستخدام الحساب المخصص للجهاز ثم الوصول للشاشة الرئيسية يمكنك الضغط علي زر “PlayStation” في يد التحكم للوصول السريع اذا كنت في شاشة أخري . إضغط للأعلي “Up” للوصول إلي الإعدادات علي يمين الشاشة ثم إضغط زر “X” .

١: حدد علي “Parental Controls” ثم إضغط زر “X” .

٢: حدد علي “Restrict Use of PS4 Features” .

٣: هنا يجب كتابة passcode اذا لم يتم تغيره من قبل سوف يكون الافتراضي 0000

الرقابة الابوية ps4

هذه القائمة Restrict Use of PS4 Features تضم الاختيارات المتعلقة بالرقابة الابوية ps4 كل شىء تقريبًا ابتداء من الألعاب games ثم تشغيل الافلام ثم تصفح الانترنت مع إمكانية تغير رقم passcode اذا كان في الوضع الافتراضي . فيما يلي شرح مبسط حول كيفية فلترة وإستخدام هذه الخصائص ولك الحرية الكاملة في إعدادات الاختيارات بما يتناسب مع الاطفال .

الرقابة الابوية ps4

1: الألعاب “Games” بالضغط علي اختيار الالعاب ثم من القائمة المنسدلة بالتحديد علي “Level 5: Age 12 or Older (Approximation)” هذا يعني ان الألعاب التي سوف تكون متاحة للأعمار دون 12 عام .

2: الأفلام Blu-rays -DVD هذا الاختيار نفس السابق بحيث يمكنك تحديد نوع الأفلام التي تناسب المرحلة العمرية للأطفال .

3: تصفح الانترنت Internet browsing : لتقيد تصفح الإنترنت تستطيع إما تعطيل الوصول الكامل إلي الانترنت أو عمل فلتر للمواقع التي يمكن زياراتها من خلال جهاز ps4 حدد علي اختيار “Internet Browser,” ثم اضغط زر “X” ثم حدد علي “Do Not Allow” لمنع إستخدام الانترنت من خلال جهاز البلاستيشن بشكل كامل . أما بالتحديد علي “Web Filter” سوف تضيف فلاتر علي المواقع التي يمكن زياراتها .

4: يمكنك ايقاف إمكانية انشاء مستخدم جديد من اختيار “Select [New User] and Log In to PS4” وتعديل الاختيار إلي عدم السماح “Do Not Allow” بالتالي ايقاف الوصول إلي الملفات الشخصية الموجودة علي PS4 .

بعد الإنتهاء من الإعدادات السابقة كما تريد تحتاج إلي تعين كلمة السر “Change Passcode” اذا كانت علي الوضع الافتراضي بحيث لا يستيطع الأطفال التعديل علي الإعدادات, المراقبة الابوية هنا تعتبر وسيلة بسيطة ومفيدة للغاية للحد من الوصول إلي الألعاب والفيديوهات وتصفح الانترنت بما يتناسب مع الفئات العمرية للاطفال.

هناك بعض المقالات الأخري التي قد تفيدك مثل حماية الاطفال من اليوتيوبحماية الاطفال من الايباد . تابعنا للحصول علي جديد المقالات كما يمكنك طرح الاستفسارات من خلال التعليقات .