الفرق بين كروم وكروميوم الازرق من جوجل

أعلنت قوقل عن كروم لأول مرة في العام ٢٠٠٨ منذ ذلك التاريخ أصبح المتصفح الرسمي لقوقل وأنظمة التشغيل التي تدعمها مثل الأندرويد وأجهزة الكروم بوك في نفس العام تم إطلاق مشروع كروميوم لكن ما الفرق بين النسختين من المتصفح هذا ما سوف نعمل عليه في السطور القادمة .

مع إنطلاق جوجل كروم كمتصفح خاص بشركة قوقل تم إطلاق مشروع Chromium متصفح كروم الأزرق حسب ما يطلق عليه البعض نظراً لإستخدام اللون الأزرق في آيقونة المتصفح , هذا المشروع عبارة عن نسخة مفتوحة المصدر من كروم علي عكس النسخة الرسمية والتي لا يطلع علي كودها المصدري سوي قوقل .

المقصود هنا بكون كروميوم مفتوح المصدر هو إمكانية تطوير هذه النسخة من قبل جميع المطورين حول العالم حيث يمكن لاي شخص وفق للضوابط التي يحددها المجتمع المسؤول عن عملية التطوير ان يضيف ويحسن من نسخة المتصفح .. هذا بإختصار شديد الفرق بين كروم كناري الازرق والإصدار الرسمي .

بالإضافة الي ما سبق ياتي متصفح قوقل كروم في المقدمة من حيث إرسال قوقل للتحديثات المستمرة واضافة المميزات الي المتصفح بشكل دوري وهو ما ساهم في نجاح كروم الكبير وإحتلاله لمرتبه متقدمة بين المتصفحات الأخري الأقدم مثل فايرفوكس أو اوبرا .

من  الأمور ايضًا التي تساهم في تقدم متصفح كروم كونه المتصفح الافتراضي والأساسي لنظام كروم OS علي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بقوقل مع وجود ايضًا Chromium OS بنفس فكرة متصفح كروميوم من حيث كونه مفتوح المصدر .

الفرق في سطور

يدعم كروم تشغيل الوسائط بمختلف الصيغ مثل AAC و MP3 الي غير ذلك من الوسائط المدعومة من HTMl بمختلف إصدارتها وهو ما لا يتوافر في كروميوم بنفس القوة والكفائة 

يحتوي كروم علي اضافة sandboxed والتي يتم تحديثها بشكل مستمر مع تحديثات المتصفح نفسه وهو المسؤول عن دعم تشغيل الفلاش والحصول علي احدث اصدار من ال Flash سواء في الويندوز أوالماك وباقي التوزيعات الأخري لكن في كروميوم ستحتاج إلي تنصيب الاضافات والتحديثات يدوياً

في كروم يتم تعطيل اي اضافات لم يتم استضافتها علي سوق كروم بهدف حماية المستخدم هذا بالتأكيد علي عكس نسخة كروميوم والمخصصة للتطوير بالتالي تقبل كل أنواع الإضافات حتي تلك التي في طور التجربة.

مستوي الأمان أفضل نظراً للحصول علي التحديثات المستمرة ومتابعة قوقل للمتصفح بعناية مع خصائص التبليغ عن الأخطاء بالإضافة الي فرض الكثير من الضوابط علي استخدام الإضافات والتعديل علي كود المتصفح .

هل يجب استخدام Chromium

كل ما تحتاج إليه هو الدخول للموقع الرسمي للمشروع والبدء في تحميل نسختك حسب نظام التشغيل المستخدم .

لكن بالتأكيد لا يجب عليك استخدم نسخة مفتوحة المصدر في حين توافر نسخة رسمية مستقرة “جوجل كروم ” حيث يوفر هذا الأخير كل ما قد تحتاج إليه إلا اذا كنت متخصص او تفكر في تطوير متصفح الويب .

اذا كنت تفضل تجربة الاصدارات قيد التجربة او العمل علي اضافة معينة او مجرد تجربة اضافة يمكنك بالتأكيد استخدام كروميوم كنسخة مناسبة للتجارب بعيد عن المتصفح الشخصي .