أين يتم صناعة هواتف الآيفون وتجميعها؟ إليكم تفاصيل ترضي الفضول

بعد أن تمّ طرحه في عام 2007، اكتسب آيفون أرضية صلبة في سوق الهواتف الذكية العالمية مع شعبية جارفة، وشهدت مبيعات الوحدات الخاصة بجهاز آبل المحمول نموًا سريعًا عامًا تلو الآخر.

وبلغت ذروتها عند 231 مليونًا في عام 2015، وذلك وفقًا لإحصائية أجراها موقع “Statista” الشهير. ومنذ ذلك الحين، يمكن القول أن مبيعات أجهزة آيفون مستقرة نسبيًا من حيث الأرقام المسجلة بالسنوات الأخيرة.

وكانت هناك احتمالات أن يتم شحن عدد أقل من وحدات الهواتف الذكية تحديدًا مع تفشي فيروس كورونا.

ومع ذلك، تمكنت الشركة في عام 2021 من شحن المزيد من الوحدات على مستوى العالم أكثر من أي وقت مضى بفضل مبيعات جهاز آيفون 13. 

وبحسب تقرير صادر عن شركة (TrendForce) للتحليلات، زادت شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 9.5٪ على أساس ربع سنوي إلى أكثر من 356 مليون وحدة العام الماضي 2021.

ويشير التقرير بأن سلسلة هواتف آيفون 13 كانت بمثابة المحرك الرئيسي لنمو سوق الهواتف الذكية العالمية، حيث قامت بشحن 85.5 مليون وحدة في الربع الأخير من عام 2021.

جهاز آيفون أحد أشهر منتجات الشركة

أثبت آيفون أنه أحد أهم منتجات الشركة الأمريكية آبل، فقد ساعد بشكل كبير على نمو إجمالي إيرادات الشركة على مر السنين.

وبحسب موقع “Statista“، ساهمت مبيعات آيفون عام 2009 في حوالي ربع عائدات آبل. وفي الربع الثاني من عام 2015، وصل هذا الرقم إلى 70٪ تقريبًا، أي ما يعادل أكثر من 40 مليار دولار أمريكي في ذلك الربع.

وأما من حيث عدد الوحدات المباعة، فقد انتقلت الشركة من حوالي 55.8 مليون وحدة في عام 2010 إلى حوالي 206 مليون في عام 2020، مسجلة ذروة في الربع الرابع من عام 2020 مع بيع أكثر من 90 مليون جهاز آيفون في جميع أنحاء العالم.

وفي الربع الأول من السنة المالية 2022، حققت آبل إيرادات قدرها 71.6 مليار دولار أمريكي من مبيعات أجهزة آيفون.

وأشار تقرير صادر عن موقع (backlinko) بأن العدد الإجمالي لمستخدمي آيفون النشطين قد زاد بنسبة  22.85٪ منذ عام 2017، مع زيادة عدد أجهزة آيفون المستخدمة بمقدار 186 مليونًا.

أين تصنع هواتف آيفون؟

بالرغم من أن جهاز آيفون أحد أشهر منتجات آبل في العالم. ومع ذلك، قد لا يعرف المستخدمون طريقة إنتاج هذه الأجهزة من آبل.

وبالفعل، يتردد دائمًا سؤال واستفسار بين العديد من المستخدمين عن مكان تصنيع آيفون.

وتم تصميم أجهزة آيفون في كاليفورنيا. ومع ذلك، لا يتم تصنيعها في مصنع واحد ولا يتم إنتاجها في بلد معين.

ومن المؤكد أن أي شخص قام بشراء جهاز آيفون أو أي منتج آخر من شركة آبل، قد رأى على علبة البيع بأن المنتج مصمم في “كاليفورنيا”.

لكن في الوقت نفسه، هذا لا يعني بالضرورة أنه صُنع هناك. وفي البداية، نحتاج إلى معرفة إستراتيجية إنتاج آبل والهدف منها، بالإضافة إلى الفرق بين التجميع والتصنيع لفهم الموضوع بشكل أفضل وأكثر وضوحًا.

إستراتيجية إنتاج آبل

عندما يتعلق الأمر بإنتاج آيفون، فهناك جزءان رئيسيان: التصنيع والتجميع. وهذا يعني أن آيفون واحدًا يحتوي على مكونات يمكن الحصول عليها من العديد من البلدان المختلفة.

ويتم التصنيع في مصانع مختلفة منتشرة في جميع أنحاء العالم ومن ثم يتم استيرادها إلى أحد مصانع التجميع لتجميعها وجعل الجهاز جاهزًا للسوق.

وفي الأخير، يتم شحن المنتج النهائي إلى مراكز المبيعات في جميع أنحاء العالم.

الهدف من هذه الإستراتيجية

يكمن الهدف أو السبب الرئيسي وراء استراتيجية الإنتاج هذه من شركة أبل هو تقديم أفضل هواتف وأجهزة بأفضل الأسعار وتكلفة الإنتاج المثلى.

الفرق بين التجميع والتصنيع

التصنيع: هي عملية إنتاج المكونات والعناصر التي تدخل في إنتاج هواتف الأيفون إذ تقوم شركة أبل عادة بتصميم وبيع هواتف الآيفون لكنها لا تصنع مكوناته.

لذا تلجأ إلى شركات متخصصة من جميع أنحاء العالم في تصنيع أجزاء معيّنة، على سبيل المثال تقوم شركات متخصصة بتصنيع الكاميرات بإنتاج وحدات الكاميرا و العدسات، وتقوم شركات أخرى متخصصة بإنتاج الشاشة بإنتاج شاشات الهواتف.

التجميع: هو عملية تتمثل في أخذ جميع الأجزاء التي قامت الشركات المصنعة المتخصصة بإنتاجها ودمجها في جهاز آيفون ليصبح جاهزًا للاستخدام.

الإنتاج الأصلي

نظرًا لأن هناك العديد من المكونات الفردية في جهاز الآيفون، وبالتالي لا يمكن إدراج كل مُصنِّع توجد منتجاته على الهاتف.

أيضًا، سيكون من الصعب تحديد مكان صنع هذه المكونات بالضبط لأن شركة واحدة فقط تبني نفس المكون في مصانع متعددة في بعض الأحيان.

على سبيل المثال، من المحتمل أن تكون شركة فوكسكون (Foxconn) قد صنعت جهاز آيفون الخاص بك.

لكن سيكون من الصعب تحديد مكان الصنع نظرًا لأن الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في الصين وتمتلك العديد من المصانع في دول مثل تايلاند وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة والفلبين وجمهورية التشيك.

وتعد شركة بيجاترون (Pegatron) هي ثاني أكبر مجمّع لأجهزة آيفون من آبل بعد شركة فوكسكون. وأفاد تقرير صادر عن صحيفة Nikkei Asia بأنها الشركة المسؤولة عن تصنيع ما يقرب من 20 إلى 30 بالمائة من جميع أجهزة آيفون.

وفقًا لتقرير صادر عن وكالة رويترز، أعلنت شركة آبل في وقت سابق بأن آيفون 13 الذي يعتبر أحدث جيل من هواتفها الذكية – سيتم تصنيعه في الهند من خلال مصنع فوكسكون بالقرب من تشيناي.

وجاء هذا الإعلان بعد أشهر من بدء الإنتاج التجريبي للهاتف في الشركة العام الماضي. وبهذا، سينضم آيفون 13 إلى آيفون 11 وآيفون 12 الذين يتم تصنيعهما في الهند.

ويتم أيضًا تصنيع الموديلات القديمة مثل آيفون 12 و آيفون 11، بالإضافة إلى آيفون اس اي 2020 (iPhone SE 2020) في الهند.

وفي العام الماضي، برزت شركة آبل كواحدة من أسرع العلامات التجارية للهواتف الذكية نموًا في الهند، حيث نمت شحنات آيفون بمعدل قياسي بلغ 108 في المائة مع 5 ملايين وحدة.

مما يساهم بحصة سوقية تبلغ 4 في المائة تقريبًا. ويعتقد الخبراء أنه مع إنتاج آيفون 13 وإنتاج آيفون 12 في بيجاترون، فمن المتوقع أن تتجاوز آبل الرقم القياسي الحالي لمبيعات آيفون في الهند.

من أين تحصل آبل على منتجاتها؟

على الرغم من أن تصميمات الأجهزة مملوكة لشركة آبل، إلا أنها تكلف العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم بتصنيع منتجات فردية لأجهزة آيفون وآيباد الخاصة بها.

ولديها عقود مع شركات كبرى مثل Samsung و LG و Toshiba و Sony وغير ذلك الكثير لصنع بعض أجزائها.

فهناك أكثر من 200 شركة حول العالم تصنع وتزود شركة آبل بالمكونات التي تحتاجها لإنتاج أجهزة آيفون.

وتقوم هذه الشركات المصنعة بإنشاء شرائح الذاكرة والشاشة الزجاجية والأغلفة والكاميرات وكل شيء بينهما.

والبلدان التي توجد فيها هذه الشركات المصنعة متنوعة أيضًا على نطاق واسع. وتأتي المكونات من شركات في كوريا الجنوبية والصين وتايوان وألمانيا واليابان والهند والعديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة. 

وتعد مجموعة الشركات أدناه من بين قائمة كبيرة من الشركات المصنعة لمكونات آيفون:

شركة سامسونج الكورية وشركة TSMC التايوانية للمعالجات

في قلب كل جهاز آيفون، يوجد معالج. وتعتمد شركة آبل على شركتين لهذا الغرض. سامسونج، ومقرها في كوريا الجنوبية، وشركة TSMC، ومقرها تايوان، وتمتلك الشركة أيضًا مصنع في الصين وسنغافورة والولايات المتحدة.

شركة سيروس لوجيك انك (Cirrus Logic Inc) لرقائق الصوت

أما بخصوص لرقائق الصوت، فتعتمد شركة آبل على سيروس لوجيك انك، ويقع مقر هذه الشركة في الولايات المتحدة ولكن لها مواقع في الصين وكوريا الجنوبية وتايوان واليابان وسنغافورة والمملكة المتحدة.

شركة سوني و كوالكوم و أومني فيجن للكاميرات 

وعندما يتعلق الأمر بالكاميرات، تعتمد آبل على عدد قليل من الشركات، اعتمادًا على الهاتف الذي تستخدمه. على سبيل المثال، أنتجت شركة سوني، ومقرها اليابان، العديد من الكاميرات الخلفية.

وأنتجت شركة أومني فيجن (OmniVision)، ومقرها في الولايات المتحدة، كاميرات فيس تايم  (FaceTime) لكنها تعاقدت مع TSMC على الكثير من هذا العمل. قامت كوالكوم أيضًا بتزويد الكاميرات لأجهزة آيفون.

شركة LG وشركة شارب للشاشات

تلجأ الشركة الأمريكية آبل على الأقل إلى شركتين من أجل تصنيع شاشات “LCD” الخاصة بها. شركة LG، مقرها كوريا الجنوبية ولكن لها أيضًا مواقع في بولندا والصين، بينما الشركة الثانية هي شركة شارب (Sharp)، ويقع مقر هذه العلامة التجارية في اليابان ولكن لها مواقع في 13 دولة أخرى.

شركة برودكوم 

تساعدك وحدة التحكم بشاشة اللمس على كيفية تفاعلك مع هاتفك. وتوفر شركة برودكوم (Broadcom) التي يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة وعدة مواقع أخرى مثل الهند والصين وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية  واليونان وبلجيكا وفرنسا وهولندا والمملكة المتحدة وحدة التحكم بشاشة اللمس. 

شركة TSMC و Xintec 

يتم توفير معرف اللمس Touch ID بواسطة شركة TSMC، بالإضافة إلى شركة Xintec التي يقع مقرها في تايوان.

شركة كورنينج لتصنيع زجاج كورنينج 

تعمل شركة كورنينج  (Corning) على تصنيع زجاج “Gorilla Glass” الذي يستخدمه آيفون جنبًا إلى جنب مع العديد من هواتف أندرويد الشهيرة، ويستخدم هذا الزجاج على الشاشة كنوع من الحماية من الخدوش والصدمات.

وتقوم شركة كورنينج ومقرها الولايات المتحدة بتصنيع زجاج Gorilla Glass. كما أن لديها عدة مواقع، بما في ذلك أستراليا وبلجيكا والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك والفلبين وروسيا وسنغافورة وجنوب إفريقيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها.

شركة كوالكوم و موراتا لتصنيع شريحة Wi-Fi

توفر شركة موراتا (Murata) شريحة Wi-Fi، وهي شركة أخرى مقرها الولايات المتحدة ولها مواقع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان والهند والمكسيك والبرازيل وكندا والعديد من البلدان في أوروبا.

شركة سامسونج لتصنيع ذاكرة الفلاش

تعد ذاكرة التخزين الداخلية المدمجة جانبًا مهمًا لأجهزة آيفون، وتعتمد آبل على شركتين، إحداها شركة سامسونج، التي تزود أيضًا أجهزة آبل بالمعالجات، ومقرها في كوريا الجنوبية، والمورد الآخر لذاكرة الفلاش هو توشيبا (Toshiba)، ويقع مقر هذه الشركة في اليابان ولكن لها مواقع في أكثر من 50 دولة أخرى.

شركة سامسونج و Sunwoda Electronic لتصنيع البطاريات

تعد البطارية أحد أهم أجزاء هاتفك. وتعتمد شركة آبل على شركة سامسونج في تصنيع بطاريات أجهزتها.  لكن هذه الشركة ليست المورد الوحيد. تصنع شركة Sunwoda Electronic، ومقرها الصين، بطاريات لأجهزة آيفون. 

قد يهمك أيضًا: معرفة جودة الهاتف : أهم مجموعة نصائح للتحقق من جودة الهاتف والشاحن وهل أصلي أم لا

شركة Bosch Sensortech لتصنيع مقياس التسارع والبوصلة والجيروسكوب

تقوم شركة Bosch Sensortech بتصنيع مقياس التسارع. يقع المقر الرئيسي لشركة Bosch في ألمانيا. تمتلك الشركة أيضًا مواقع في الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

بينما تقوم شركة AKM Semiconductor بتصنيع البوصلة، ويقع مقر هذه الشركة في اليابان ولكن لها مواقع في فرنسا وإنجلترا والصين وكوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدة. وتوفر شركة STMicroelectronics الجيروسكوب. يقع مقر هذه الشركة في سويسرا ، ولها مواقع في أكثر من 30 دولة.

اقرأ أيضًا: شرح موقع imei.info لمعرفة مواصفات جهاز اندرويد كاملة وهل هاتفك أصلى أم مقلد

أين يتم تجميع آيفون؟

 يتم إرسال المكونات التي تصنعها تلك الشركات في جميع أنحاء العالم في النهاية إلى شركتين لتجميعها في أجهزة آيفون وآيباد وهما فوكسكون و بيجاترون وكلاهما يقع مقرهما في تايوان.

وتعد شركة فوكسكون الشريك الأطول لشركة آبل في بناء هذه الأجهزة، فهي تقوم حاليًا بتجميع غالبية أجهزة آيفون من آبل في موقعها في Shenzen، الصين.