علامات تلف الهارد ديسك | إليكم تقرير كامل

علامات تلف الهارد ديسك | إليكم تقرير كامل

ازاي اعرف ان الهارد اتحرق أو ما هي علامات تلف الهارد ديسك ؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال خلال السطور أدناه وتوضيح كل الأمور المتعلقة بهذا الأمر . لذلك، لا تذهب بعيدًا وتابع لنتعرف سويًا على أبرز وأهم العلامات التي تدل على اقتراب تلف الهارد ديسك الخاص بك .

تواجدك هنا الآن يعني أنك تعرضت إلى مشكلة “الهارد ديسك لا يعمل نهائيا” وتريد معرفة إذا كان الهارد قد تعرض للتلف أو الحرق أم هي مشكلة بسيطة ويمكن إصلاحه أو ما هي العلامات التي تدل على اقتراب تلف الهارد .

وبناءً على ذلك، قمنا نحن فريق موقع وينجز بتوفير أشهر العلامات التي تدل على تلف الهارد لنساعدك في تشخيص وتحديد حالة الهارد الخاص بك .

عمر الهاردسك الافتراضي

ما هو عمر الهارد ديسك الافتراضي ؟ يبلغ متوسط عمر الهارد من خمس إلى عشر سنوات . وربما أقل من ذلك، خصوصاً إذا تعرض الهارد لدرجات حرارة متغيرة أو رطوبة أو صدمات خارجية . خلاف ذلك، يصبح الهارد في الكمبيوتر المحمول عرضة للفشل بعد ثلاث إلى خمس سنوات، وفي بعض الحالات يصل عمر الهارد إلى أكثر من ذلك . 

خلاصة الأمر حول هذه النقطة تحديدًا، يعتمد عمر الهارد إلى عاملين : العامل الأول طريقة الاستخدام، في حين العامل الثاني يكمن في عدد دورات القراءة والكتابة الافتراضي، حيث تأتي الأقراص الصلبة مع عدد دورات افتراضية للقراءة والكتابة وبعد انتهاء هذا العدد يصبح عديم الفائدة .

 علامات تلف الهارد ديسك 

بشكل كبير، تبدأ محرك الأقراص الثابتة (الهارد) في الفشل والتلف تدريجيًا، مما يترك لك الوقت الكافي للحصول على نسخة من بياناتك ونقلها قبل تلف الهارد وفقدان كل البيانات الخاصة بك . ولكن، ما هي أبرز العلامات التي تدل على اقتراب تلف الهارد ديسك الخاص بك .

ظهور الشاشة الزرقاء وتهنيج وتباطؤ الكمبيوتر 

هناك مليون سبب مختلف لظهور الشاشة الزرقاء وتهنيج وتباطؤ جهاز الكمبيوتر، ومن بين هذه الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل هي وجود مشكلة في الهارد ديسك . ولكن، يفضل في هذه الأثناء أن تقوم بفحص الهارد ديسك في جهازك لمعرفة إذا كان الهارد هو المتسبب في هذه المشاكل أم لا . 

برنامج CrystalDiskInfo

إبدأ في تحميل وتثبيت برنامج CrystalDiskInfo الذي يعتبر من أفضل البرامج المتخصصة في فحص الهارد والتحقق من حالته . على أي حال، بمجرد الانتهاء من تحميل وتثبيت البرنامج على جهازك، سيظهر لك حالة الهارد، وبناءً عليها ستكون قادر على تحديد إذا كان الهارد هو المتسبب في هذه المشاكل أما لا . ويمكنك تجربة العديد من الأدوات والبرامج المتخصصة في فحص الهارد للتحقق من حالته بشكل فعلي .

تلف البيانات وتراكم الأخطاء 

في حالة إذا ظهرت البيانات التالفة بطرق مختلفة لا حصر لها إلى جانب تراكم رسائل الأخطاء مثل ظهور رسائل الخطأ بشكل عشوائي عند فتح الملفات أو نقلها أو حفظها، وفشل فتح الملفات، والتعرض لمشكلة اختفاء الملفات أو المجلدات . في هذه الحالة، قد يكون السبب في الهارد .

مع العلم، يحدث تلف البيانات في حالتين : الحالة الأولى بسبب بعض الفيروسات، في حين الحالة الثانية قد تكون بسبب وجود قطاعات تالفة على الهارد . وتعتبر القطاعات التالفة بمثابة مناطق في القرص الصلب لا تحافظ على تكامل البيانات، وفي هذه الأثناء يمكنك استخدام “CHKDSK” لحل مشكلة البيانات التالفة . 

فقط، توجه إلى البارتشن الذي توجد به المشكلة، انقر كليك يمين، ثم اختر من القائمة “Properties”، ثم انقر على تبويبة “Tools”، وفي الأخير أنقر على فحص “Check” . وبمجرد الانتهاء، ستكون قادر على إصلاح أي أخطاء وجدتها .

علامات تلف الهارد ديسك

مع العلم، هذه العملية تتطلب وقتًا طويلاً، كما وتطلب منك إعادة تشغيل الكمبيوتر .

يمكنك أيضًا، إصلاح هذه المشكلة عن طريق CMD . فقط، ابحث في قائمة ابدأ عن “CMD”، ثم انقر كليك يمين واختر من القائمة “Run As Administrator” للتشغيل بصلاحية الأدمن .

بعد ذلك، انسخ الأمر “chkdsk /r c” ولصقه في شاشة CMD والنقر على زر Enter، وهذا الأمر يستخدم لاستعادة البيانات وإصلاح الأخطاء . وأيضًا، للمساعدة في اصلاح الباد سيكتور .

علامات تلف الهارد ديسك

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام أمر chkdsk /f c لإصلاح الملفات المعطوبة، وفي حالة إذا طلب منك جهاز الكمبيوتر إعادة التشغيل، وقتها يجب عليك الموافقة على ذلك .

الهارد يصدر صوت

في حالة إذا كنت تسمع أصواتًا غريبة من الهارد ديسك في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقتها يجب أن تعلم أنك بالفعل في مشكلة، حيث ينتج الصوت المتكرر المعروف باسم ” صوت نقرة الموت” عن فشل محاولة كتابة البيانات، ومن ثم إعادة المحاولة مرارًا وتكرارًا .

في مثل هذه الحالات، أنت محظوظ إذا كان بإمكانك استعادة البيانات الخاصة بك من الهارد .

الآن، هل تشعر باقتراب تلف الهارد الخاص بك ؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك ما يجب القيام به :

إذن كنت تشك في أن فشل وتلف الهارد على وشك الحدوث، فسيكون من الذكاء الاحتفاظ دائمًا بنسخة احتياطية من بياناتك على هارد خارجي لتجنب فقدان أي شيء من بياناتك .

ويمكنك الاعتماد على خدمات التخزين السحابي لحفظ بيانات وملفاتك من الضياع، ومن أشهر هذه الخدمات، خدمة مايكروسوفت ون درايف أو خدمة جوجل درايف .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تعرفنا خلاله على أبرز العلامات التي تدل على اقتراب تلف الهارد ديسك .