اهم برامج الكمبيوتر التي لا تزال تعمل على ويندوز XP

مع قيام شركة مايكروسوفت برفع الدعم عن إصدار ويندوز من الإصدارات الخاصة بها، تبدأ الشركات والمطورين القائمين على تطوير البرامج والتطبيقات برفع الدعم أيضًا، وقد قامت مايكروسوفت منذ زمن طويل برفع الدعم عن ويندوز XP ولكن فى الوقت نفسه لا تزعل هناك مجموعة من اهم برامج الكمبيوتر التي لا تزال تعمل على ويندوز XP .

وهنا فى هذا الدليل وكما موضح فى العنوان، سنلقى الضوء على سلسلة ومجموعة من هذه البرامج التى لا تزال تدعم التحميل والتثبيت على ويندوز XP ! نعم، إذا كنت تستخدم إصدار ويندوز اكس بى على الحاسوب الخاص بك، فمن المؤكد أنك تحتاج إلى الإطلاع على قائمة البرامج أدناه والاختيار من بينها ما يناسبك ويلبى احتياجك .

  1. Maxthon
  2. LibreOffice
  3. Panda Antivirus
  4. Avast
  5. Malwarebytes
  6. AOMEI Backupper Standard
  7. VLC Media Playe
  8. Image Editing
  9. IrfanView
  10. PeaZip
  11. 7-Zip

قامت شركة مايكروسوفت بإيقاف الدعم عن ويندوز XP في عام 2014، ومن وقتها وبدأت البرامج الأساسية التى نحتاج إليها جميعاً عند العمل على الكمبيوتر بإنهاء وإيقاف الدعم أيضًا وهذا بسبب عدم تلقى النظام تحديثات الأمان، بالتالى إذا كنت لا تزال تستخدم ويندوز XP فمن المؤكد أنك ستواجه مشكلة عدم عمل الكثير من البرامج على جهازك . عموماً، تابع وتعرف على برامج الكمبيوتر التى تدعم العمل على ويندوز اكس بى .

متصفح Maxthon 

دعونا نبدأ الحديث بواحدة من أهم فئات البرامج الأساسية للكمبيوتر وهى برامج تصفح الإنترنت والتى لا غنى عنها على أى جهاز تقريباً . لسوء الحظ، لقد أسقط كل من متصفح Internet Explorer و متصفح قوقل كروم ومتصفح الفايرفوكس ومتصفح أوبرا الدعم عن ويندوز اكس بى ولا يمكن استخدام أى من هذه المتصفحات على جهازك الذى يستخدم XP .

يدعم متصفح Maxthon 5.3.8 العمل على ويندوز اكس بى و نسخة ويندوز 10 حتى وقت كتابة هذا التقرير، ويعتبر هو أفضل متصفح لا يزال يدعم العمل على إصدار ويندوز اكس بى . مع العلم، يتوفر المتصفح للعمل على ويندوز و أندرويد و آيفون ويمكن تحميله من الموقع الرسمى  . [maxthon.com]

برنامج LibreOffice 

بجانب برامج تصفح الإنترنت، تأتى مجموعة الأوفيس ضمن قائمة البرامج الأساسية التى لا غنى عنها بالتأكيد على أغلب الهواتف والأجهزة، وفى الوقت الحالى لا يمكن استخدام Microsoft Office على ويندوز xp، حيث يعمل كل من Office 2013 و 2016 فقط على ويندوز 7 والإصدارات الحديثة من الويندوز، فى حين يعمل Office 2019 و Microsoft 365 على ويندوز 10 فقط .

وسوف ينتهى دعم Office 2010 لويندوز xp في تاريخ 13 أكتوبر 2020 مما يعنى أن جميع إصدارات مايكروسوفت أوفيس لن تدعم العمل على ويندوز xp بعد هذا التاريخ .

يتوافق Office 2007 والإصدارات الأقدم مع ويندوز xp لكن شركة مايكروسوفت لم تعد تدعمها، لذا نوصي بتجنبها. فما الحل أو ما افضل بديل لمايكروسوفت أوفيس ؟

الحل والبديل الأفضل يكمن فى برنامج LibreOffice وهو بديل مجانى تماماً ويمكن الاعتماد عليه، كما ويمكنك تجربة الأوفيس أون لاين أو استخدام محرر مستندات جوجل فى متصفحك . Office Online | Google Docs 

برنامج انتى فيرس لويندوز xp 

نعلم جميعاً أن شركة مايكروسوفت توفر برنامج حماية من الفيروسات يعرف باسم ويندوز ديفندر “Windows Defender” المدمج فى ويندوز 10، وكان يعرف سابقاً وتحديداً فى ويندوز اكس بى باسم “Microsoft Security Essentials” ولكن شركة مايكروسوفت لم تعد تدعمه فى ويندوز اكس بى  .

ويعد برنامج Panda Antivirus أحد أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها فى ويندوز اكس بى للتصدى للفيروسات وهو برنامج حماية من الفيروسات سحابى .

أيضًا، يمكن استخدام برنامج افاست فري انتي فيروس على الكمبيوتر الذي يستخدم ويندوز اكس بى الذي لا يزال يقدم إصدارًا لويندوز XP . 

بالإضافة إلى ذلك، سيكون أمامك خيار ثالث للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وهو برنامج Malwarebytes الذى أكد استمرار دعمه للويندوز XP، لن تحصل على ميزات جديدة ، ولكنها تتلقى تعريفات محدثة لمكافحة البرامج الضارة . Panda | Avast | Malwarebytes

برنامج النسخ الاحتياطي 

حتى يومنا هذا، لا يزال بإمكان المستخدمين إجراء نسخة احتياطية أو عمل باك اب من خلال النظام نفسه عبر الدخول إلى قائمة إبدأ Start، ثم النقر على خيار “All Programs”، ثم “Accessories” ثم “System Tools” وفى الأخير “Backup” وفى حالة إذا كنت ترى بأن هذا غير جيد بالشكل المطلوب، وقتها يمكنك الاعتماد على بعض البرامج والأدوات الخارجية الأكثر من رائعة .

فمثلاً، يعد برنامج AOMEI Backupper Standard من أفضل أدوات النسخ الاحتياطي للمبتدئين ، والذي لا يزال يعمل على ويندوز XP وهو مجاني ويقوم بعمل نسخ احتياطى فقط على محركات الأقراص الخارجية  وليس المواقع السحابية .

خيار إضافي وهو برنامج EaseUS Todo Backup Free الذى يعد من الخيارات الجيدة التى يمكن الاعتماد عليها فى عمل باك أب على ويندوز XP وحماية بياناتك وملفاتك من الضياع . AOMEI Backupper Standard | EaseUS Todo Backup Free 

برنامج تشغيل الفيديو والصوتيات 

يمكن الاعتماد على برنامج VLC Media Player فى تشغيل الفيديوهات والصوتيات على الكمبيوتر الخاص بك المثبت عليه نسخة ويندوز XP وهو من أفضل البرامج بالتأكيد . VLC Media Playe

برنامج تعديل الصور 

من المؤكد أنك تحتاج إلى أحد أفضل الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتعديل وتحرير الصور، وفى هذه الأثناء ينصح باستخدام برنامج يعرف باسم “IrfanView” فهو يوفر الكثير من المميزات وافضل من برنامج Windows Picture and Fax Viewer ولا يزال يدعم العمل على ويندوز اكس بى بدون أى مشاكل . 

برامج ضغط الملفات للكمبيوتر

لا يزال كل من برنامج PeaZip و برنامج 7-Zip لضغط الملفات واستخراجها يعملان بقوة على ويندوز XP، يمكن تحميل وتثبيت واحد من هذه البرامج حتى تتمكن من ضغط وفك ضغط الملفات على الكمبيوتر الخاص بك .

الخلاصة :

إذا كنت لا تزال تستخدم ويندوز XP على الكمبيوتر الخاص بك فيمكنك مراجعة مجموعة البرامج أعلاه والاختيار من بينها .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link