كيفية شراء هارد SSD سريع بسعر مناسب

عند التفكير في شراء هارد SSD سواء لجهازك الشخصي أو هارد خارجي لنقل وتخزين البيانات دائماً ما نشعر بالحيرة أمام هذا الكم الهائل من الأنواع المتاحة خاصة أن معظم القطع مكتوب عليها ٥٠٠ ميجا في الثانية سرعة قراءة وكتابة.

المشكلة هنا تظهر بوضوح في الارقام المكتوبة علي الهارد والتي تحدد سرعة القراءة والكتابة حيث أن هذا المعيار هو الأهم لكن ماذا إذا كان هناك أكثر من هارد يحمل نفس المواصفات كيف تختار ؟ خاصة إذا كان السعر مختلف .

سوف أسهل عليك هذه المهمة في سطر واحد فقط ..  وهو أن مكونات الهارد وبالتحديد نوع شريحة ” ssd nand flash” هي التي تحدد وبشكل أساسي سرعة الهارد والسعر المتوقع سواء غالي أو رخيص السعر.

أهم مكونات أو شرائح ssd 

هناك ثلاث مكونات أساسية للهارد ssd وهي:

  1. شرائح Nand flash 
  2. شريحة DDR memory 
  3. والمتحكم Controller 

أهم  شريحة هنا الأولي Nand وهي التي سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

شريحة Nand هي أهم شريحة في الهارد أما باقي الشرائح تساعد هذه الشريحة في أداء مهام القراءة والكتابة على الهارد . ببساطة تخيل أن هذه الشريحة هي عبارة عن مربع كبيرة يحتوي على الكثير من المربعات الصغيرة التي يتم تخزين الملفات فيها .

أنواع شرائح Nand 

  1. شريحة Slc 
  2. شريحة Mlc
  3. شريحة Emlc
  4. شريحة Tlc
  5. شريحة Qlc
أنواع الهارد ssd

النوع الأول Single level cell: يخزن في كل مربع  او خلية بت Bit واحد فقط من البيانات, هذا النوع هو الأغلى من حيث السعر يستخدم في السيرفرات والشركات العالمية غير مناسب للإستخدام الشخصي نظراً للسعر المرتفع يتميز بعمر افتراضي أطول من باقي الأنواع .

النوع الثاني Multi level cell flash: من الأسم يخزن ٢ بت Bit, لاحظ أن وجه الاختلاف عن النوع السابق هو كمية التخزين في كل خلية, هذا النوع مناسب للإستخدام الإحترافي خاصة من يقوم بالكتابة والقراءة علي الهارد كثيراً خلال اليوم الواحد مثل منشئ المحتويات . سعر ارخص من النوع الاول وعمر افتراضي أقل.

النوع الثالث eMLC: هو تحديث للنوع الثاني ليس أكثر 

النوع الرابع Triple level cell: هذا النوع يخزن في كل خلية ٣ بت Bit بالتالي يمنح الشركات إمكانية إنشاء هارد بمساحة كبيرة , سعر وعمر افتراضي أقل بكثير من النوع الاول والثاني والثالث.

النوع الخامس quad level cell ssd: هذا النوع الشعبي والمناسب لكل الأطراف سواء للشركة المصنعة والتي تتمكن من صناعة هارد بمساحة ضخمة يخزن ٤ بت Bit في كل خلية بأقل تكلفة ممكنة وعمر افتراضي جيد, ومناسب للمستخدم حيث يحصل علي هارد ديسك ssd سريع مناسب للألعاب والأعمال وبسعر رخيص .

كيفية شراء هارد ssd

كيفية شراء هارد SSD

  1. أفضل واسرع نوع هو Slc لكن غير مناسب للأشخاص بسبب السعر العالي
  2. شرائح Mlc سريعة جداً لكن سعر مرتفع لذلك تستخدم في الهاردات المرتفعة السعر
  3. الافضل وبسعر معقول Tlc للاستخدام الشخصي 
  4. الافضل للالعاب Qlc سعر معقول ومناسب لقراءة البيانات وتخزين الألعاب