كيف تقوم بالشراء من على الانترنت بأمان

 كثرت في هذه الأيام مواقع البيع والشراء على الإنترنت، تزيد نسبة تعاملاتنا على الانترنت ولكن مع الأسف فقد تؤدي بعض العاملات إلى النصب على العميل ولذلك فيجب أن تكون حذرا جدا أثناء عملية البيع والشراء من خلال الانترنت وهذا ما الذي سنقوم بعرضه من خلال هذه المقالة حتى تتمكن من الشراء من على الإنترنت بأمان
نصائح عامة:

لا تقوم مطلقا بإرسال تفاصيل بطاقة الإئتمان (الكريدت كارد) من خلال الإيميل أو وضعها على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى وإن كان ذلك من خلال الرسائل الخاصة أو أدخالها كذلك على مواقع غير مضمونة.

لا تقوم بإعطاء معلومات زائدة أكثر من المطلوبة لإتمام عملية البيع والشراء، فالبائع لا يحتاج مثلا إلى معرفة تاريخ ميلادك أو رقم البطاقة أو أرقامك السرية الخاصة.

تأكد من بيانات البائع بأن له عنوان حقيقي فعليا وأن له رقم تليفون خاص به.

تذكر دائما أن تقوم بتسجيل الخروج من حسابك بعد إتمام عملية الشراء.

احرص دائما على تحديث جها الكمبيوتر أو الماك أو الموبايل.

يجب أن تحرص على أن تقوم بعمل تحديث للجهاز الخاص بك دائما وكذلك بعمل تحديث للتطبيقات الموجودة عليه مع ضرورة إجراء عملية فحص للجهاز باستخدام برنامج مضاد للفيروسات فإن هذا الإجراء هام جدا لتجنب إمكانية دخول أحد الأشخاص إلى بياناتك الخاصة، كما يجب أن تقوم باختيار كلمة سر صعبة وقوية ويصعب الوصول إليها لحسابك على موقع الشراء كما يجب أن تختار كلمة سر مختلفة لكل موقع تقوم بالشراء من عليه.

ابقي على كلمة السر سرية ولا تداولها مع الآخرين.

تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة وأجهزة الكمبيوتر الأخرى الخاصة بالآخرين حتى لا يتم تسجيل بياناتك عليها، فإذا كنت خارج المنزل وتريد أن تقوم بعملية شراء اضطراريا فيمكنك استخدام الموبايل بتشغيل خدمة الانترنت عليه بدلا من استخدام شبكات الواي فاي العامة.

قم باستخدام متصفح مختلف في كل عملية شراء تقوم بها على أن تقوم بعمل عملية تحديث كذلك باستمرار للمتصفح، وحاول أن تقوم بإنشاء ايميل آخر مخصوص بعمليات البيع والشراء فقط
وإذا قمت بإنشاء ايميل على الجي ميل فقم بوضع علامة + به حتى تتم فلترة الإيميل فمثلا قم بكتابة اسمك ثم علامة زائد ثم اسم الموقع هكذا yasmeen+amazon@gmail.com وبذلك لن تصلك إيميلات سوى من موقع أمازون فقط على هذا الإيميل.

ابحث جيدا عن التاجر الذي تتعامل معه.
يجب أن تكون متأكدا من بيانات اعتماد المتجر الذي تتعامل معه، فإن لم يكن له اسم كبير ومعروف فيجب أن تبحث جيدا عنه وعن الآراء حول الخدمة ويجب أن تبتعد عن المتاجر غير المعروفة والغير موثقة تماما.

تأكد أن الموقع يستخدم اتصالا آمنا، وأن اللينك يحتوي على العلامة  https:// بالإضافة إلى وجود بعض العلامات والمؤشرات الأخرى كرمز القفل وبعض المواقع الأخرى لديها رمز الثقة أو الختم الأمني والذي يتم الحصول عليثه بواسطة طرف ثالث كمزود مضاد الفيروسات مثلا.

ابحث عن طريقة دفع توفر حماية المستهلك
في بعض الأحيان الدفع النقدي المباشر في عملية الشراء لا يوفر طريقة آمنة لعملية الشراء ولذلك احرص على أن تبحث عن طريقة دفع توفر حماية المستهلك كبطاقات الإئتمان أو الباي بال حيث أنها توفر مرونة وسهولة أكثر في إتمام عملية الشراء بأمان.

كما يمكنك أن تقوم بعمل خدمة إضافية على بطاقة الائتمان بحيث تخصص رقما فرعيا مرتبطا بها تستخدمه في عملية الشراء دون الرجوع للرقم الأصلي للبطاقة ويمكنك القيام بذلك بمساعدة البنك الذي تتعامل معه.
استخدام الهاتف المحمول لإتمام عملية الشراء.

يمكنك استخدام هاتفك المحمول كذلك لإتمام عملية الشراء من خلال الإنترنت وتحميل متصفح الموبايل وإذاغ فقدت هافتك وعليه تفاصيل حسابك الذي يمكنه الدخول إلى معلوماتك الشخصية وكذلك الدخول إلى حساب بطاقة الائتمان أو حسابك البنكي فيجب أن تقوم فورا بإيقاف الخدمة فورا.

  في حالة الشعور بعدم مصداقية الموقع
إذا شعرت بعدم مصداقية الموقع أو هناك عملية نصب تمم فيجب هنا أن تقوم بإبلاغ الجهات المعنية بالأمر حتى تتعامل جيدا مع هذا الموقع ويتم إغلاقه.

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8