ماذا تفعل بعد تنصيب الويندوز : 5 امور مهمة يجب القيام بها فور الانتهاء من تنصيب الويندوز

من وقت لأخر يقوم مستخدمى نظام التشغيل ويندوز بتغيير نسخة الويندوز لأسباب كثيرة منها أن بعد مرور فترة من الأستخدام تصبح نسخة الويندوز بطىء بجانب ظهور الكثير من المشاكل الأخرى بالنسخة يكون من الصعب تجاوزها ويكون الحل الأمثل أمام المستخدم هو تغيير وإستبدال نسخة الويندوز المثبته على الكمبيوتر بنسخة أخرى، وهنا فى هذا المقال سوف نسلط الضوء على مجموعة من الأمور والأشياء التى يجب القيام بها بعد تنصيب نسخة ويندوز جديدة على الكمبيوتر .

1 : تحديث الويندوز
بمجرد الأنتهاء من تنصيب الويندوز وتحديداً نسخة ويندوز 10 يتوجب عليك سريعاً التأكد من هل هناك تحديث متوفر أم لا وفى حالة إذا كان هناك تحديث متوفر سيكون عليك الأسراع أولاً وقبل البدء فى تثبيت التعريفات والبرامج بتحديث الويندوز أولا، وذلك لأن التحديث يأتى بالتحسينات والمميزات الجديدة وإصلاح المشاكل والعيوب التى كانت متوفرة فى الإصدار السابق ويعانى منها المستخدمين بجانب سد الثغرات الأمنية بنسخة الويندوز .

ولحسن الحظ توفر شركة مايكروسوفت واحدة من أفضل الأدوات التى تساعد فى تحديث ويندوز 10 لأخر إصدار وتعرف هذه الأداة بأسم Get Windows 10 الرسمية من مايكروسوفت، أما فى إصدارات ويندوز الأخرى مثل ويندوز 7 و 8 و 8.1 يمكن الدخول إلى الإعدادات للتأكد من هل هناك تحديث متوفر أم لا .

2 : عمل نقطة استعادة النظام ويندوز 7 و 8 و 10
الخطوة الثانية بعد الأنتهاء من تحديث الويندوز تقوم بعمل وإنشاء نقطة إستعادة لنسخة الويندوز المثبته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لماذا .. ؟ بإختصار شديد تساعدك نقطة الإستعادة التى تقوم بإنشائها فى الرجوع إليها عند حدوث أى مشكلة بالكمبيوتر بدلاً من اعادة تثبيت النظام، وبالتالى سوف تتخلص من المشاكل التى تعانى منها لأنك تقوم بارجاع الكمبيوتر الى تاريخ معين وهو تاريخ تثبيت الويندوز .

إذا كنت مثبت نسخة ويندوز 10 تابع هذا المقال "  إنشاء نقطة استعادة النظام ويندوز 10 " أما بالنسبة لنسخة ويندوز 7 و 8 و 8.1 تابع هذا المقال " عمل نقطة استعادة النظام ويندوز 8 ويندوز 7 " .

3 : تثبيت التعريفات
تعد هذه الخطوة من الخطوات التى يجب القيام بها أجبارى وهى تثبيت التعريفات على الكمبيوتر الخاص بك فور الأنتهاء من تنصيب نسخة الويندوز، وقد شرحنا فى مقال سابق " كيفية تحميل تعريفات الكمبيوتر كاملة " يمكنك الرجوع إلى هذا المقال إذا كنت لا تمتلك تعريفات مناسبة لجهازك .

4 : عمل نسخة احتياطية للتعريفات
الخطوة الرابعة بعد تنصيب نسخة الويندوز تقوم بكل تأكيد بتثبيت التعريفات على الكمبيوتر الخاص بك، وهنا سيكون عليك فور تثبيت التعريفات بعمل نسخة إحتياطية لهذه التعريفات للحفاظ عليها من الضياع والرجوع إليها فى كل مرة تقوم بتثبيت نسخة ويندوز جديدة على جهازك . ولحسن الحظ، شرحنا فى مقال سابق طريقة عمل نسخة احتياطية للتعريفات بدون برامج الويندوز 10 .

5 : تثبيت برنامج انتي فيرس
الخطوة الخامسة والهامة للغاية وهى تثبيت برنامج أنتى فيرس لحماية الكمبيوتر والنظام من الفيروسات خصوصاً إذا كنت تتصفح الأنترنت أو تقوم بتوصيل أقراص خارجية مثل الفلاشة usb أو هارد خارجى بالكمبيوتر . ويتوفر على الأنترنت مجموعة كبيرة من البرامج المتخصصة فى حماية الكمبيوتر من الفيروسات، ولكن من أفضل البرامج فى هذا التخصص وعن تجربة وهو برامج أفاست و برامج افى جى و برنامج Kaspersky .

6 : تثبيت البرامج المفضلة لديك
بعد ذلك، تقوم بتثبيت البرامج والتطبيقات التى تحتاج إليها مثل برامج تصفح الأنترنت وبرامج تشغيل الفيديوهات والصوتيات وبرامج التحميل من الأنترنت إلى غير ذلك من البرامج المفضلة لديك وأستعمال الكمبيوتر بشكل عادى جداً .

فى الأخير، كانت هذه هى بعض الأمور والنقاط الهامة جداً التى يجب القيام بها بعد تثبيت نسخة ويندوز جديدة على الكمبيوتر الخاص بك . فى حالة إذا كان لديك أى سؤال تواصل معنا من خلال التعليقات .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8