افضل 5 مميزات في تطبيق سيجنال – Signal شبيه الواتس اب

افضل 5 مميزات في تطبيق سيجنال – Signal شبيه الواتس اب

نحن هنا اليوم للحديث عن شبيه الواتس اب تطبيق سيجنال “Signal”، سنعمل على تغطية كل شيء حول هذا التطبيق بداية من المميزات والعيوب وطريقة التشغيل وهل تطبيق وبرنامج Signal آمن أم لا إلى غير ذلك بحيث تخرج من هذا المقال وأنت قادر على تحديث إذا كان هذا التطبيق يستحق أن يكون بدل للواتس اب على هاتفك أم لا .

بعد قرار شركة فيسبوك بتحديث شروط الخصوصية في تطبيق الواتساب ومع بدء وصول رسالة تخبر المستخدمين بضرورة الموافقة على الشروط الجديدة للواتساب وإلا سيتم حذف الحساب اعتبارًا من 8 فبراير 2021، وبدء العديد من المستخدمين فى البحث عن برنامج شبيه بالواتس .

وجاء تطبيق سيجنال في مقدمة التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها في التواصل مع الآخرين وإجراء المحادثات والدردشات النصية والصوتية والمرئية . ليس هذا فقط، بل ويوفر تطبيق سيجنال خصوصية وأمن أفضل بكثير من تطبيق الواتس، كما انه متوفر بشكل مجانى تماماً .

أهم مميزات تطبيق سيجنال – Signal التي يتفوق بها على الواتساب 

بالإضافة إلى النقاط التي تم توضيحها فى الفقرة أعلاه، يوفر تطبيق سيجنال مجموعة مزايا أخرى جعلته يتفوق على تطبيق الواتساب، وهذه المزايا تتمثل فى الآتى  :

1 : تشفير النسخ الاحتياطي

أول ميزة في برنامج سيجنال ولا تتوفر في تطبيق الواتس على الرغم من أهميتها هي تشفير النسخ الاحتياطي . سيسمح لك تطبيق Signal بعمل نسخة احتياطية واستعادتها في أي وقت ولكن ذلك سيتطلب فك التشفير بكلمة مرور مكونة تقريباً من 30 رقمًا .

وحتى يومنا هذا، لا يقوم تطبيق الواتس بتشفير النسخة الاحتياطية، وتعتبر ذلك ثغرة فى التطبيق، حيث يمكن للمتسللين الوصول إلى بياناتك وسرقتها فى الواتس بسبب عدم تشفير النسخة الاحتياطية .

2 : ميزة أمان الشاشة “Screen Security” 

الميزة والخاصية الثانية في تطبيق سيجنال والتى لا تتوفر في تطبيق الواتس حتى الآن هى ميزة أمان الشاشة او Screen Security . 

وظيفة هذه الميزة باختصار تمنع التطبيقات وتمنعك أنت شخصياً من عمل سكرين شوت أو تصوير للشاشة داخل التطبيق، فى المقابل يمكن عمل سكرين شوت للمحادثات داخل الواتس . 

 3 : تطبيق سيجنال مفتوح المصدر 

يستخدم تطبيق سيجنال تقنية التشفير من طرف إلى طرف أو End-to-End ومن خلالها يتم تشفير المحادثات بين الأجهزة ولا يمكن فك هذا التشفير مما يعنى حماية لجميع المحادثات . للعلم، يستخدم تطبيق الواتس هذا التشفير أيضًا ولكن تطبيق سيجنال مفتوح المصدر وهذا يعنى أن الباحثين يمكنهم فحص الكود الأساسي في أي وقت .

4 : ليس هناك احتمالية لتضمين إعلانات فى تطبيق سيجنال .

فى الأساس، تطبيق Signal مؤسسة غير ربحية ومستقلة تندرج تحت فئة 501c3 (بالقانون الأمريكي). ويدعم تطويرها مستخدمون مثلكم، وليس هناك أي احتمالية لتضمين إعلانات فى التطبيق بسبب أن هذا التطبيق مفتوح المصدر ولا يمكن استخدام مشروع مفتوح المصدر لعرض الإعلانات .

5 منع رسائل الغرباء

من الخصائص والمزايا الأكثر من رائعة فى تطبيق سيجنال هى خاصية “منع رسائل الغرباء “، يمكنك منع استقبال الرسائل من جهة غير معروفة أى ليست من ضمن جهات اتصالك او لم تشاركها ملفك الشخصى .

للوصول لهذا الخيار، توجه إلى الإعدادات، الخصوصية، ومرر لاسفل وقم بإيقاف وتعطيل خيار “السماح من أى شخص” وبداية من هذه اللحظة لن يتمكن الغرباء من مراسلتك .

متى ظهر برنامج سيجنال – Signal 

هذا البرنامج أو التطبيق كان بمثابة مشروع طوره رجل يعرف باسم “Moxie Marlinspike” وتم دعمه من قبل مؤسسة غير ربحية، وقد ظهر تطبيق سيجنال لأول مرة عام 2014 .

طريقة تشغيل برنامج سيجنال

بخصوص طريقة استخدام وتشغيل برنامج سيجنال فهو أمر سهل للغاية . فقط ستكون مطالب بتحميل التطبيق سواء على هاتفك بنظام أندرويد أو الايفون، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة وتشغيل التطبيق سيطلب منك بعض الاذونات والصلاحية مثل الوصول إلى جهات الاتصال والمكالمات وذاكرة التخزين، وافق على ذلك حتى يعمل التطبيق بشكل سلسل . [play.google.com] [آب ستور]

تطبيق سيجنال

بعد ذلك، سيطلب منك ادخال رقم الهاتف الخاص بك، وانقر على “التالي” وانتظر حتى يصلك كود التفعيل وتأكيد الرقم، ثم بعد ذلك ادخل اسم خاص بك في التطبيق، وفي الأخير ادخل رقم تعريف أو باسورد ثم إعادة ادخاله مرة ثانية للتأكيد .

الان يصبح تطبيق Signal جهاز للعمل، إبدأ فى إرسال واستقبال الرسائل بدرجة عالية من الدقة وإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو بالصوت والصورة .

هل يمكن تشغيل برنامج سيجنال للكمبيوتر

لحسن الحظ، تتوفر نسخة من برنامج سيجنال لأجهزة سطح المكتب ويمكن تحميلها من الموقع الرسمى “signal.org” الأن والبدء فى التثبيت على حاسوبك لأجراء الدردشة والمكالمات من شاشة الكمبيوتر بشكل أسرع وأفضل بكثير من شاشة الهاتف الصغيرة .

كلمة أخيرة ::

إذا كنت تريد حذف حسابك نهائياً فى الواتس بعد تحديث شروط الخصوصية والانتقال إلى برنامج أو تطبيق أخر، هنا سيكون أمامك أخر من خيار، أبرزها تطبيق Signal الذي يوفر كل المميزات والخصائص التي تحتاج إليها، وأيضًا أنا أرى أن تطبيق تيليجرام هو افضل بديل للواتس ويستحق التحميل والتثبيت .