مزايا تيليجرام: قائمة بأفضل 15 ميزة فى تطبيق تلغرام ‏

مزايا تيليجرام: قائمة بأفضل 15 ميزة فى تطبيق تلغرام ‏

 دعونا نسلط الضوء فى هذا الدليل وكما فى العنوان على اهم مزايا تيليجرام، يأتى تطبيق تيليجرام أو تلغرام مع مجموعة كبيرة من المميزات والخصائص التي لا تتوفر فى برامج وتطبيقات الدردشة والشات الأخرى، وهذا ساعد بشكل كبير جداً على انتشار تطبيق تيليجرام بشكل سريع بين المستخدمين فى جميع أنحاء العالم ليصبح الآن واحد من أشهر البرامج التى يمكن الاعتماد عليها عندما يتعلق الأمر بالدردشة والشات .

القائمة التالية تضم أهم وأبرز مجموعة الإعدادات والمميزات التى يحظى بها تطبيق تيليجرام والتى يجب علينا جميعاً كمستخدمين للتطبيق معرفتها جيداً نظراً لأهميتها .

  1. الرسائل المحفوظة
  2. التبديل بين الحسابات
  3. انشاء قناة جديدة
  4. اخفاء رقم الهاتف 
  5. اخفاء اخر ظهور 
  6. اخفاء الصورة الشخصية 
  7. منع ارسال رسائل محولة
  8. إيقاف المكالمات 
  9. منع الإضافة للمجموعات 
  10. قفل تيليجرام بالبصمة أو برقم سرى 
  11. ايقاف اشعارات مجموعات تيليجرام
  12. تغيير اللغة في تيليجرام
  13. تخصيص إعدادات المحادثات 
  14. معرفة الأجهزة المسجل دخول منها
  15. عمل  محادثة سرية  

إذا نظراً إلى تطبيق تيليجرام سوف نرى أنه ممتلئ بالمميزات والخصائص الأكثر من رائعة حقاً والتى لا توجد فى الكثير من تطبيقات الدردشة والشات المنافسة مثل الواتساب وفايبر وسكايب وماسنجر الفيس بوك وغيرها من التطبيقات، وقد قررنا نحن فريق موقع وينجز العمل على تدوين هذا الشرح لتوضيح خلاله أبرز وأهم مجموعة مميزات فى تيليجرام نحتاج إليها جميعاً فى معظم الأحيان .

الرسائل المحفوظة

تأتي ميزة وخاصية الرسائل المحفوظة فى مقدمة المميزات والخصائص التي يتمتع بها تيليجرام وهى بالفعل من أكثر الخصائص التي نالت على إعجابي فمن خلالها يمكن ارسال رسالة لنفسك فى تيليجرام وحفظ الصور والملفات والروابط والفيديو إلى غير ذلك للوصول إليه فى أى وقت كما ولو كان تيليجرام ذاكرة تخزين .

ويمكن الوصول إلى خاصية الرسائل المحفوظة فى التطبيق على الكمبيوتر والموبايل بأكثر من طريقة مختلفة ولكن أسهل طريقة تكون من خلال النقر على القائمة الجانبية “علامة الثلاث شرط” ومن القائمة المنسدلة انقر على خيار “الرسائل المحفوظة” وهنا ستكون قادر على إرسال الرسائل لنفسك وحفظها للوصول إليها فيما بعد .

وهناك طريقة أخرى تكون من خلال النقر على القائمة، ثم النقر على الإعدادات، وبعد ذلك النقر على اسم المستخدم، وهنا تلاحظ ظهور رابط يضم اسمك فى تيليجرام، بالنقر على هذا الرابط سيفتح لك نافذة الرسائل المحفوظة فى حسابك على تيليجرام .

التبديل بين الحسابات

على عكس تطبيق الواتساب، يوفر تطبيق تيليجرام إمكانية تسجيل الدخول بأكثر من حساب مع إمكانية التبديل بينهما فى أى وقت بشكل سريع وبسيط وبدون تسجيل الخروج للدخول إلى حساب آخر، وهي ميزة مهمة بالتأكيد ومتاحة فى أغلب تطبيقات الدردشة والشات مثل تطبيق الفيس بوك و الماسنجر وانستقرام وغيرها من التطبيقات .

وفى حالة كنت ترغب فى التبديل بين الحسابات على تيليجرام، وقتها ستحتاج فقط إلى النقر على القائمة “علامة الثلاث شرط” وبعد ذلك أنقر على إضافة حساب جديد وقم بتسجيل الدخول وسيكون بإمكانك منذ هذه اللحظة التبديل بينهم لقراءة الرسائل والقيام بكل شىء بدون تسجيل الخروج .

انشاء قناة جديدة  

من الخصائص والمزايا الإضافية الأكثر من رائعة فى تيليجرام هي إمكانية إنشاء قناة جديدة لمشروعك الخاص والتى هى بمثابة أداة جديدة لإيصال رسائلك لمجهور غير محدود، ولا تتوفر هذه الميزة فى الكثير من التطبيقات الأخرى من نفس الفئة على الرغم من أهميتها الشديدة للجميع .

ويمكن إنشاء قناة جديدة فى تيليجرام من خلال النقر على القائمة الجانبية، ثم النقر على قناة جديدة، وتابع باقى الإعدادات حتى تنتهى تماماً من إنشاء قناة جديدة خاصة بك على تيليجرام .

اخفاء رقم الهاتف

من الأشياء الرائعة التى تميز تيليجرام عن غيره من تطبيقات الدردشة والشات هى الخصوصية ! نعم، فمثلاً فى تيليجرام يمكن اخفاء رقم الهاتف الخاص بك عن الجميع أو جهات الاتصال فقط أو لا احد لمنع أى شخص من رؤية رقمك وهذا شىء مطلوب لدى الكثير من المستخدمين .

ويمكن التحكم فى اظهار أو اخفاء رقمك فى تيليجرام من خلال النقر على القائمة الجانبية، ثم النقر على الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، وأنقر على رقم الهاتف، وهنا سيكون بإمكانك أما تحديد خيار “الجميع” والذى يسمح لاى شخص برؤية رقمك، أو التحديد على “جهات اتصالى” بحيث تسمح لجهات اتصالك فقط برؤية رقمك، أو التحديد على “لا احد” لمنع أى شخص من الوصول إلى رقمك .

اخفاء اخر ظهور 

أيضًا، يمكن التحكم بشكل كامل فى اخفاء اخر ظهور فى تيليجرام بشكل مختلف تماماً عن معظم تطبيقات الدردشة والشات الأخرى . على سبيل المثال، فى تيليجرام يمكن اخفاء اخر ظهور عن الكل بحيث لا يمكن لأى شخص رؤية اخر ظهور لك على التطبيق أو العكس .

للوصول لهذا الخيار، توجه إلى القائمة، الإعدادات، الخصوصية والأمان، النقر على آخر ظهور ومتصل، وحدد على الجميع أو جهات اتصالى أو لا حد على حسب رغبتك أنت شخصياً .

اخفاء الصورة الشخصية  

يساعدك تيليجرام فى التحكم بشكل كامل فى خصوصية الصورة الشخصية لحسابك . على سبيل المثال، ستكون قادر على اظهار الصورة الشخصية للجميع أو فقط الاصدقاء وجهات الاتصال أو منع الجميع من رؤية صورتك الشخصية فى حساب تيليجرام أو يمكن عمل استثناء للبعض بحيث تسمح للبعض برؤية صورتك الشخصية وفى الوقت نفسه اخفاءها عن البعض الآخر .

ويمكن الوصول لهذه الخيارات من خلال النقر على القائمة الجانبية، والنقر على الإعدادات، ثم النقر على الخصوصية والأمان، والنقر على الصورة الشخصية، وهنا تظهر اعدادات من يمكنه رؤية صورتك الشخصية ؟ الجميع أو جهات اتصالى أو السماح دائماً وتحديد بعض جهات اتصالك لرؤية صورتك الشخصية أو عدم السماح ابدأ وحتى البعض أو تحديد الكل على حسب راحتك .

منع ارسال رسائل محولة 

فى الفترة الأخيرة، قام تيليجرام بتوفير خاصية وخيار جديد ضمن الإعدادات تسمح للمستخدمين بإمكانية التحكم الرسائل المحولة، وبالتأكيد هذا شىء مهم وضرورى للغاية خصوصاً مع انتشاء الكثير من الرسائل من هذه النوعية ونأمل أن تقوم جميع التطبيقات الاخرى أيضًا بتوفير نفس الخيار .

من واجهة التطبيق الرئيسية أنقر على القائمة “علامة الثلاث شرط”، ثم الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، وبعد ذلك أنقر على خيار “الرسائل المحولة” وهنا  يمكن السماح للجميع أو فقط لجهات اتصالك أو منع الجميع أو عمل استثناءات للبعض بحيث تسمح لبعض الاصدقاء ومنع البعض الآخر .

إيقاف المكالمات

أيضًا، مع تيليجرام ستكون لديك إمكانية كاملة بالتحكم فى إيقاف أو تشغيل المكالمات وهو أمر مطلوب ومهم لتجنب الازعاج خصوصاً فى أوقات العمل والقيام ببعض المهام التي تتطلب التركيز، ونأمل أن تقوم الكثير من التطبيقات الاخرى وخصوصاً الواتساب بتوفير هذا الخيار .

أنقر على القائمة، ومن ثم الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، وبعد ذلك أنقر على المكالمات، وهنا تظهر معك خيارات التحكم فى من يمكنه الاتصال بى أما السماح للجميع أو جهات الاتصال فقط أو منع الجميع أول السماح الدائم لبعض الاصدقاء أو عدم السماح ابداً لبعض الاصدقاء .

منع الإضافة للمجموعات 

يعانى جميع مستخدمي تطبيقات الدردشة والشات من الإضافة إلى المجموعات بشكل اجبارى، ولكن فى تيليجرام سيكون الأمر مختلف تماماً، حيث يمكن التحكم في من يمكنه إضافتك إلى المجموعات سواء الجميع او جهات الاتصال أو عمل استثناءات للبعض على حسب راحتك .

من القائمة، ثم الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، ثم المجموعات، اسمح للجميع أو فقط لجهات اتصالك أو اضافة استثناءات بحيث تمنع مجموعة معينة من جهات اتصالك من إضافتك إلى الجروبات والمجموعات .

قفل تيليجرام بالبصمة أو برقم سرى

من ضمن إعدادات الأمان التى يوفرها الواتساب هى “رمز القفل” ويمكن من خلال هذه الإعدادات قفل تيليجرام أمام برقم سرى أو عن طريق البصمة خصوصاً إذا كان الهاتف الخاص بك يدعم تقنية البصمة، وهذا شىء أكثر من رائع لحماية المحادثات ومنع الاشخاص الغير مرغوب فيهم من الاطلاع على خصوصيتك .

انقر على القائمة الجانبية، انقر على الإعدادات، أنقر على الخصوصية والأمان، وبعد ذلك مرر لأسفل وانقر على رمز القفل وهنا سيطلب منك ادخال رمز قفل مكون من اربعة أرقام، ادخل الرمز ثم اعادة ادخاله مرة ثانية، وبعد ذلك ستكون قادر على تشغيل خاصية البصمة إذا كنت تريد ذلك .

ايقاف اشعارات مجموعات تيليجرام 

من النقاط التى نالت على اعجابي انا شخصياً فى تيليجرام هى امكانية ايقاف اشعارات المجموعات فقط فى حسابك، وهذا سيكون مهم وضرورى للغاية فى الكثير من الأحيان تحديداً إذا كنت فى العمل أو إذا كنت مشغول فى الدراسة وترغب فى تجنب أى ازعاج للتركيز  .

يمكنك ايقاف اشعارات مجموعات تيليجرام عبر الدخول إلى الإعدادات، ثم النقر على الإشعارات والاصوات، وهنا يمكنك قفل و تعطيل إشعارات المجموعات فى حسابك  . 

تغيير اللغة في تيليجرام

يسمح تيليجرام للمستخدمين بإمكانية التحكم فى تغيير لغة التطبيق إلى أى لغة على حسب راحتك . ولحسن الحظ، هناك مجموعة كبيرة من اللغات التى يدعمها التطبيق من بينها اللغة العربية والانجليزية إلى غير ذلك، ويمكن تغيير اللغة من خلال الدخول إلى الإعدادات، بالتمرير لأسفل والنقر على اللغة .

هنا تظهر معك قائمة بكل اللغات التى يدعمها التطبيق، أنقر على أى لغة وسيتم تحويل التطبيق إليها فى ثوانى بدون تغيير لغة الهاتف كما فى بعض التطبيقات .

تخصيص إعدادات المحادثات 

فى تطبيق تيليجرام يمكن تخصيص المحادثة بالشكل الذى ينال على اعجابك . على سبيل المثال ستكون قادر على القيام بمجموعة من الأمور التى تتمثل فى الأتى :

تغيير حجم خط الرسائل

يمكنك تكبير أو تصغير حجم خط الرسائل فى تطبيق تيليجرام بالشكل الذى يناسبك أنت شخصياً كما فى سكرين شوت أعلاه .

تغيير لون النمط 

يتوفر تطبيق تيليجرام مجموعة ألوان مختلفة يمكن الاختيار من بينها لتغيير لون المحادثات مع مجموعة متنوعة من الانماط التى ستنال على اعجابك .

معرفة الأجهزة المسجل دخول منها

يتيح لك تيليجرام الإطلاع على الأجهزة المسجل دخول منها وهذا ضرورى ومهم للغاية لمعرفة إذا كان حسابك فى تيليجرام مخترق أم لا .

انقر على الإعدادات، مرر لأسفل وانقر على الأجهزة وهنا تظهر معك الاجهزة المسجل دخول منها وفى حالة اذا لاحظت وجود أى جهاز غريب، هنا أنقر فوراً على خيار “إنهاء جميع الجلسات الاخرى” بحيث يتم تسجيل الخروج فى حساب تيليجرام على الاجهزة الاخرى .

عمل  محادثة سرية  

يمكنك عمل محادثة سرية جديدة فى التطبيق عبر النقر على خيار “محادثة سرية جديدة” من القائمة الجانبية ومن ثم حدد جهة الاتصال أو صديقك الذى ترغب فى عمل محادثة سرية معه

وهذه الخاصية مفيدة ومهمة في بعض الحالات لحذف الرسائل بعد وقت معين تقوم انت بتحديده .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذي تعرفنا خلاله على أفضل 10 مميزات في تطبيق تيليجرام، وأنصحكم أيضًا بمراجعة مجموعة المقالات أعلاه نظراً لأهميتها .