كيفية معرفة سرعة النت في المنزل من الموبايل والكمبيوتر

كيفية معرفة سرعة النت في المنزل من الموبايل والكمبيوتر

هنا وبين السطور أدناه سنتعرف على شرح كيفية معرفة سرعة النت فى المنزل من الموبايل والكمبيوتر بأكثر من طريقة سواء باستخدام بعض مواقع الإنترنت الخدمية أو عبر بعض التطبيقات والبرامج المتخصصة فى ذلك أو بدون ذلك وتحديداً من خلال جهاز الراوتر نفسه بطريقة سهلة مع عدد قليل من النقرات ! نعم، يسمح لك الراوتر بإمكانية قياس سرعة النت الحقيقة من خلال الإعدادات .

وإليكم فى القائمة أدناه بعض الطرق التى سنعمل على تغطيتها خلال هذه السطور بحيث نخرج جميعاً من هذا الشرح ولدينا إمكانية قياس سرعة النت الحقيقة بشكل سلس من الموبايل أو الكمبيوتر .

  • معرفة سرعة النت من الروتر
  • مواقع قياس سرعة النت

نحتاج في كثير من الأحيان إلى معرفة سرعة النت لشبكة الإنترنت المنزلية DSL خصوصاً عند التعرض لمشكلة بطء الإنترنت فى معظم الأوقات، وهنا نقوم بعمل قياس سرعة الإنترنت لمعرفة السرعة الحقيقية للشبكة وبناءًا على ذلك تبدأ فى تحديد سبب المشكلة . على سبيل المثال، إذا وجدت نفسك تحصل على السرعة التي تدفع مقابلها وفي الوقت نفسه تعانى من بطء النت هنا سيكون من الضروري مراجعة الأجهزة المتصلة بالراوتر لمعرفة إذا كانت هناك أجهزة غريبة تسرق النت أم لا .

ليس هذا فقط، بل وتحتاج إلى مراجعة الكثير من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى بطء الإنترنت فى شبكة الإنترنت المنزلية الخاص بك . عموماً، دعونا ندخل فى شرح اليوم وهو كيفية معرفة سرعة النت .

قياس سرعة النت من الراوتر

توفر أغلب أجهزة الراوتر إمكانية قياس سرعة الإنترنت ومعرفة السرعة الحقيقة بدون الحاجة إلى استخدام محرك البحث جوجل أو استخدام موقع من مواقع الإنترنت المتخصصة فى ذلك أو حتى بدون استخدام برامج أو تطبيقات، وإليكم طريقة اختبار سرعة النت من بعض أجهزة الراوتر .

راوتر اورنج 

إذا كنت تمتلك راوتر اورنج أو أى راوتر بالواجهة أدناه فيمكنك التعرف على سرعة الانترنت الحقيقة الخاصة بك من خلال الدخول إلى صفحة الإعدادات ومن ثم النقر على خيار “Network Interface” من القائمة الجانبية، ثم أنقر على خيار “ADSL” من القائمة المنسدلة .

الأن فى هذه الشاشة تظهر معك الكثير من التفاصيل الهامة جداً حول خدمة الإنترنت المنزلية الخاصة بك والتى من بينها خيار “Actual Rate (Up/Down ” الذى يعرض سرعة التحميل وسرعة الإنترنت الخاصة بك، وتحديداً الرقم الثانى من جهة اليمين هو الذى يوضح سرعة الإنترنت، وفى سكرين شوت أدناه سرعة النت تصل إلى 16382 kbps وتعنى 16 ميجا بايت تقريباً .

راوتر we الجديد 2020 

إذا كنت تمتلك راوتر we الجديد إصدار ZTE H168N v3.1  فيمكنك معرفة سرعة النت أيضًا من خلال الدخول إلى صفحة الإعدادات ومن ثم النقر على خيار “Internet”، وبعد ذلك أنقر على خيار “DSL Link Information” ومن أما خيار “Actual Rate(up/Down” تظهر سرعة النت .

فى سكرين شوت أعلاه تصل سرعة النت إلى 17 ميجابايت .

مواقع قياس سرعة النت

تتوفر مجموعة كبيرة من مواقع الإنترنت الخدمية المتخصصة في قياس سرعة الانترنت الحقيقة بشكل مجانى تماماً، وإليكم فى السطور أدناه بعض من أفضل هذه المواقع التى يمكن الاعتماد عليها .

قياس سرعة النت الحقيقية باستخدام محرك البحث جوجل 

توفر جوجل أداة خاصة تساعد المستخدمين فى قياس سرعة الأنترنت الحقيقة على الهواتف والأجهزة، ويمكنك الوصول إليها من خلال الدخول إلى هذا الرابط “speedtest.googlefiber.net” وأنقر على بدء تشغيل الأداة وانتظر ثوانى معدودة وستحصل على سرعة النت الحقيقة وسرعة التحميل وسرعة الرفع أيضًا .

فور الانتهاء تماماً ستعرض الأداة سرعة التحميل والرفع فى الشبكة الخاصة بك .

قياس سرعة النت الحقيقية جوجل كروم 

تتوفر إضافة Speedtest لمتصفح جوجل كروم والتى من خلالها يمكن فحص الشبكة لمعرفة سرعة الانترنت . فقط، إبدأ فى تحميل وتثبيت الإضافة وفور الانتهاء انقر على ايقونة الاضافة التى تظهر بالأعلى فى المتصفح لبدء فحص النت ومعرفة السرعة الحقيقة .

الإضافة بسيطة وسهلة الاستخدام ومتاحة فقط لمتصفح جوجل كروم .

موقع fast.com اختبار سرعة الإنترنت 

يأتى هذا الموقع ضمن أفضل مواقع الإنترنت لقياس سرعة الإنترنت الحقيقة، الموقع حقاً وعن تجربة أكثر من رائع ويمتاز بسهولة الاستخدام، بعد الدخول إلى الموقع fast.com سيقوم على الفور بفحص الشبكة وبعد ذلك يعرض لك سرعة النت وبعض التفاصيل والمعلومات الأخرى .

يتوفر الموقع بأكثر من لغة مختلفة من بينها اللغة العربية والإنجليزية .

تطبيق قياس سرعة النت للاندرويد 

إذا كنت تحمل هاتفك ذكى أو جهاز لوحى يعمل بنظام تشغيل أندرويد، فيمكنك وقتها استخدام تطبيق Speedtest.net‏ الذى يساعد فى قياس سرعة الإنترنت . التطبيق متوفر للتحميل المجاني على سوق جوجل بلاي، يمكنك تحميله وتجربته الأن .

تطبيق Speedtest by Ookla للويندوز 10 

أيضًا متوفر على متجر مايكروسوفت تطبيق Speedtest by Ookla المتخصص فى مساعدة المستخدمين على قياس سرعة الانترنت من سطح المكتب