ما هي البرامج الضارة كيف تتأكد أن جهازك غير مصاب بها

  • Post author:
  • Post last modified:29/08/2020
ما هي البرامج الضارة كيف تتأكد أن جهازك غير مصاب بها

في هذه المقالة سوف نتحدث عن المقصود بالبرامج الضارة بشكل سهل وبسيط مع توضيح الصور والأشكال التي تظهر بها هذا البرامج والوسائل المستخدمة لخداع المستخدم مع كيفية كشف هل جهازك مصاب وكيف يمكنك الحماية وتنظيف جهازك في حالة الاصابة.

فكرة عمل البرامج الضارة تقوم علي اساس تخريب نظام التشغيل المستخدم علي الحاسوب أو الهاتف , بالتالي بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم اي سواء كنت تستخدم ويندوز علي كمبيوتر اندرويد علي هاتف او جهاز IOS او تابلت في كل الأحوال سوف تعمل هذه البرامج علي إحداث الضرر بجهازك .

أشكال البرامج الضارة

قد تأخذ هذه البرامج العديد من الاشكال المختلفة يتقدم ذلك النوع الأكثر إنتشاراً “الفيروسات” , بالتأكيد تعرض جهازك من قبل للإصابة ببعض الفيروسات منها ما هو سهل التحكم فيه وحذفه ومنها ما يحتاج الي القيام بالكثير من الخطوات حسب قوة إنشاء الفيروس نفسه او البرنامج الضار بمعني أصح .

أحصنة طروادة وبرامج التجسس كلها تصنف من ضمن البرامج الضارة التي قد يتعرض لها جهازك اثناء تصفح الانترنت أو عند توصل فلاشة مصابة بهذا البرنامج او في حالة تحميل وتنصيب برامج من خارج متجر التطبيقات الرسمي او امن مصادر مجهولة مثل مواقع تحميل التورنت .

حصان طروادة او Trojan Horse عبارة عن كود يأخذ شكل متطفل مع برنامج من البرامج المعروفة ليقوم ببعض المهام الاخري والتي تهدف في الغالب الي سرقة البيانات أو الاضرار بالحاسوب عن طريق استهلاك موارد الجهاز بإرسال الإعلانات المزعجة مثلاً , للمزيد راجع wikipedia.org

المخاطر التي تتعرض لها

من مخاطر البرامج الضارة في الوقت الحالي سرقة معلومات الدفع مثل بيانات حسابات الدفع التي تستخدمها اونلاين او غيرها من الطرق للوصول الي حسابك المصرفي وسحب الاموال حتي وإن كانت هناك بعض القيود علي عملية السحب فقد تتمكن هذه البرامج من سرقة ولو جزء من أموالك .

كما تعمل بعض البرامج الضارة علي تجميع الكثير من البيانات عن المستخدمين وإرسالها الي الشركة المصنعة لهذا التطبيق بهدف توفير كمية ضخمة من البيانات يمكن بيعها في الاسواق , هذا بالإضافة الي وجود الكثير من الانواع التي تعمل علي سرقة بيانات التصفح ومعلومات تسجيل الدخول مثل الايميل وكلمات السر المستخدمة .

من امثلة صور التحايل والنصب علي المستخدم , إمكانية انشاء فواتير وهمية بهدف دفع مبلغ من المال لجهة غير حقيقة ولن تكتشف للاسف النصب إلا بعد الدفع وفي الكثير من الاحيان قد لا تتمكن من استعادة اموالك خاصة بعد تمام عملية التحميل ومضي بعض الوقت .

كما تستخدم البرامج الضارة المعلومات التي يتم تجميعها عن المستخدم في توفير حيل تتناسب مع احتياجات المستخدم بهدف تسهيل خداع الشخص سواء بسرقة بعض المعلومات الخاصة او الاموال .

كيف تكتشف اصابة جهازك ؟

هناك الكثير من العلامات التي تدل علي ان جهازك تعرض للإصابة بأحد البرامج الضارة , يمكنك الإطلاع علي هذه المقالة علامات تدل علي ان هاتفك يحتوي على برامج ضارة وفيروسات راجع الرابط السابق لمعرفة التفاصيل.

يمكنك تلخيص المقالة السابقة في وجود الكثير من الإعلانات في هاتفك او متصفح الكمبيوتر اكبر دليل علي الاصابة بالفيروسات والبرامج الضارة بالاضافة الي ذلك بطيء الجهاز الغير مبرر باستمرار وحدوث التهنيج اثناء الاستخدام في بعض الاحيان قد يكون بسبب البرامج الضارة .

بالتأكيد تهنيج الجهاز ليس دليل كافي لكن في الكثير من الاحيان يصبح التهنيج من المظاهر المصاحبة للإصابة بجانب الإعلانات المزعجة .

كيفية الحماية من البرامج الضارة ؟

مكافح الفيروسات المعروفة محل الثقة قد يكون درع قوي جداً لحماية جهازك , هذه المقالة ليست مجال للمقارنة بين انواع برامج الحماية لكن من المؤكد ان سمعة شركات الحماية تعتمد علي قدرة هذه البرامج في توفير الحماية للمستخدمين .

شركة مثل كاسبر , نورتن , AVG وافيرا وغيرها من الشركات العالمية توفير نسخ مجانية للهواتف والأجهزة اللوحية لذلك يفضل دائماً وجود أي من هذه البرامج علي جهازك لتوفير الحد المناسب من الحماية بشكل عام .

حتي وإن تمكن برنامج ضار او فيروس من تجاوز الحماية سوف تحصل علي تنبيه بالإضافة إن لم يحدث ذلك فنسبة تجاوز وكسر الحماية بشكل عام قليل للغاية .

راجع هذه المقالة افضل أدوات ازالة البرامج الضارة قمنا بتجميع كل الادوات المعروفة لفحص الجهاز والتخلص من البرامج الضارة وأي جذور خفية أخري .

اذا كنت تفضل استخدام الخدمات اونلاين راجع فحص الكمبيوتر من الفيروسات اون لاين حيث تم تجميع أهم المواقع التي توفر هذه الخدمة بشكل مجاني مثل مايكروسوفت كاسبر افاست وvirustotal

أفضل وسيلة للحماية

أفضل طريق للحماية هو الحظر الشخصي عند استخدام البرامج والخدمات المتاحة أونلاين , يجب ان تفكر قبل كل عملية دفع تقوم بها فكر في الموقع الذي تتعامل معه أو البريد الإلكتروني الذي سوف تقوم بالرد عليه إمنح نفسك دقيقة للتأكد من المصداقية وعدم وجود اي وسيلة غش او خداع .

رسائل البريد الإلكتروني من اكثر الوسائل المستخدمة في نقل البرامج الضارة من جهاز لجهاز , وتعدُ وسيلة سهلة للمخترق في ارسال الشفرات الخبيثة في صورة مرفق لذلك لا تقوم بالرد علي اي رسالة او تنفيذ المطلوب إلا بعد التفكير . لا تحمل المرفقات إلا بعد فحصها .

هام

من المؤكد لن تطلب منك اي شركة معلومات الدفع عبر البريد الإلكتروني ولن يطلب منك اي موقع كلمة سر حسابك ابداً هذه الامور بديهية يجب الانتباه لها .

قد تصلك رسالة تحتوي علي خصم كبير علي منتج يصل الي ٨٠٪ مع وجود عداد تنازلي لإنتهاء العرض بعد وقت معين بهدف الغش بحيث تفكر في الحصول علي العرض قبل انتهاء المهلة هنا سوف تقوم بالدفع لجهة مجهولة او تقديم اي معلومات خاصة .

المثال السابق للاسف يحدث يومياً مع الكثير من طرق النصب المختلفة والتي في النهاية تهدف الي سرقة معلوماتك او اصابة جهازك بأي من البرامج الضارة .

خلاصة القول يتمثل في الإهتمام اثناء الدفع او الرد علي رسائل إلكترونية او تحميل مرفقات او تطبيقات .