اهم 11 ميزة متوفرة فى تيليجرام ولا تتوفر فى الواتساب

اهم 11 ميزة متوفرة فى تيليجرام ولا تتوفر فى الواتساب

يتردد ائماً بين المستخدمين سؤال حول ما الفرق بين تيليجرام و واتساب أو ما مميزات تليجرام عن واتساب ؟ لهذا السبب، قمنا بالعمل على تدوين هذا الدليل لتوضيح أهم وأبرز المميزات والخصائص الموجودة فى تيليجرام ولا تتوفر فى تطبيق واتساب بحيث يكون الجميع على علم بالفرق بين تيليجرام و واتس ولماذا دائماً ينصح بالانتقال من تطبيق الواتس إلى تطبيق تيليجرام  .

القائمة أدناه تعطي نظرة سريعة على أهم 11 ميزة متوفرة فى تيليجرام ولا تتوفر في الواتساب، يمكنك القاء الضوء عليها أولاً ومن ثم متابعة السطور أدناه لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الخصائص وكيفية الاستفادة منها فى تطبيق تيليجرام على الهاتف الخاص بك .

  1. قفل المكالمات
  2. تعديل الرسائل بعد الارسال
  3. تحديد من يشاهد الصورة الشخصية
  4. الاشعارات الذكية
  5. ارسال الرسائل بدون صوت
  6. المحادثات السرية
  7. التدمير الذاتى للرسائل
  8. اخفاء رقم الهاتف
  9. تحديد أشخاص معينين لرؤية اخر ظهور
  10. تسجيل الخروج
  11. إنشاء استطلاع رأي

ظهر تطبيق الواتساب لأول مرة بتاريخ 3 مايو 2009 وكان وقتها متوفر بشكل مجانى لمدة عام واحد فقط من الاستخدام ومن ثم بعد ذلك ستكون بحاجة إلى دفع 99 سنت فقط ولكن أصبح مجانى تماماً مع شراء فيس بوك للتطبيق في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي .

فى المقابل، ظهر تطبيق تيليجرام لأول مرة بتاريخ 14 أغسطس 2013 وهو تطبيق مجانى ومفتوح المصدر على عكس تطبيق الواتساب، ويركز تيليجرام فى المرتبة الأولى على الحماية وتشفير بيانات المستخديمن، لذلك ينصبح دائماً بضرورة استخدام تيليجرام إذا كنت ممن يهتم بالحصوصية .

وإذا قمنا بالحديث عن الفرق بين تيليجرام و واتساب، وقتها سنلاحظ وجود الكثير من الفروق بين كلاهما . ولكن، فى هذا الدليل وكما فى العنوان سنتحدث فقط عن أهم 11 ميزة هامة للغاية متوفرة فى تيليجرام ويفتقد إليها تطبيق الواتساب على الرغم من أهميتها الشديد عند جميع المستخدمين .

قفل المكالمات

يمكن للمستخدمين فى تيليجرام قفل المكالمات لمنع تلقى أى مكالمة، كما ويمكن عمل استثناء لتلقى المكالمات من بعض الاصدقاء فقط . يمكن الوصول لهذا الخيار من خلال التوجه إلى “الإعدادات”، ومن ثم النقر على “الخصوصية والأمان”، وبعد ذلك أنقر على “المكالمات” وهنا سيكن بإمكانك قفل المكالمات للجميع أو لجهات الاتصال فقط أو السماح للبعض على حسب راحتك .

فى المقابل، لا يمكن القيام بهذا الأمر وقفل المكالمات فى الواتساب وهو أمر بالتأكيد مزعج للغاية ونعانى منه جميعاً ونأمل بأن تعمل شركة فيسبوك على إضافة خيار جديد ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية قفل المكالمات فى تطبيق الواتساب .

تعديل الرسائل بعد الارسال

الخاصية الثانية الأكثر من رائعة حقاً وهى تعديل الرسائل المرسلة ! نعم، ستكون قادر على التعديل على أى رسالة حتى بعد الارسال وهذا الأمر سيكون ضرورى ومهم للغاية خصوصاً عند إرسال رسالة لصديق أو لشخص معين وبعد الارسال تلاحظ وجود خطأ املائي، هنا أنقر طويلاً على الرسالة وإبدأ فى التعديل عليها ومن ثم حفظ التعديلات .

أما فى تطبيق الواتساب لا يمكن بأى شكل التعديل على الرسائل بعد الارسال، وفى حالة إذا قمت بإرسال رسالة ولاحظت وجود خطأ إملائى وقتها سيكون أمامك حل واحد فقط وهو حذف الرسالة وإرسالها مرة ثانية لتعديل الخطأ .

تحديد من يشاهد الصورة الشخصية

فى تيليجرام يمكن تحديد من يشاهد الصورة الشخصية الخاصة بك . فمثلاً، يمكن تحديد الجميع أو جهات الإتصال فقط أو اخفاء الصورة عن الكل أو عمل استثناء وتحديد بعض الاصدقاء لرؤية صورتك الشخصية فى تطبيق تيليجرام وهى أيضًا خاصية وميزة أكثر من رائعة ونحتاج إليها جميعاً .

ولكن، لا يمكن تحديد من يشاهد الصورة الشخصية في الواتس اب إلا فقط للجميع أو للاصدقاء فقط أو الاخفاء عن الجميع ولكن لا توجد استثناء تتيح لك تحديد بعض الاصدقاء لرؤية صورتك الشخصية كما فى تطبيق تيليجرام، ونأمل نحن كمستخدمين لتطبيق الواتساب بأن توفر شركة فيسبوك خيار ضمن إعدادات الخصوصية فى الواتس يسمح بذلك .

الاشعارات الذكية

ما هي الإشعارات الذكية ؟ بإختصار شديد، تتيح لك الإشعارات الذكية فى تيليجرام قفل صوت الإشعارات لأى مجموعة تسبب لك الإزعاج أثناء العمل على المهام الخاصة بك  ولكن فى الوقت نفسه ستحصل على إشعارات عند قيام أى شخص بالإشارة إليك فى داخل صندوق الدردشة والشات أو عند قيام شخص بالرد على رسالة من الرسائل الخاصة بك، وهى ميزة بالتأكيد ذكية واكثر من رائعة .

وللاسف الشديد، لا تتوفر خاصية الإشعارات الذكية فى تطبيق الواتساب ويمكن أما تشغيل الإشعارات للمجموعة لتلقى كل الإشعارات أو قفل الإشعارات بحيث لن تتلقى أى تنبيهات نهائياً من المجموعة إلا عند الرجوع وتشغيل الإشعارات مرة ثانية .

ارسال الرسائل بدون صوت

من أكثر الخصائص التي نالت على إعجابي أنا شخصياً وهي إمكانية إرسال رسالة لشخص معين بشكل فردى أو فى مجموعة بدون صوت أو بدون إشعار . كيف ذلك؟ فقط، ما يجب عليك فعله هو كتابة الرسالة ومن ثم النقر مطولاً على زر الإرسال واختيار من القائمة “إرسال بدون صوت” .

بينما فى تطبيق الواتساب لا تتوفر هذه الخاصية نهائياً  للأسف الشديد، ونتمنى أن تعمل شركة فيس بوك على إضافة خاصية تشبه خاصية الارسال بدون صوت لمنع إزعاج الآخرين عند ارسال رسالة .

المحادثات السرية

هل ترغب فى عمل محادثة سرية فى تطبيق تليجرام ؟ إذا كانت الإجابة نعم، فيمكن بالفعل القيام بذلك من خلال النقر على القائمة “علامة الثلاث شرط” ومن ثم النقر على “محادثة سريعة جديدة” والبدء فى تحديد الطرف الأخر الذى ترغب فى عمل محادثة سرية معه، وهى خاصية وميزة رائعة بالفعل ومتاحة فى أغلب تطبيقات الدردشة والشات منها ماسنجر الفيس بوك .

ولكن للأسف، لا يمكن عمل محادثة سرية فى تطبيق الواتساب حتى الآن على الرغم من أهمية هذه الخاصية عند جميع المستخدمين  .

التدمير الذاتي للرسائل

أيضًا فى تيليجرام يمكن عمل تدمير ذاتى للرسائل بعد وقت معين خصوصاً إذا كان الأمر مهم للغاية وترغب فى حذف وإزالة الرسائل بعد وقت معين تقوم انت بتحديده، وتتوفر خاصية التدمير الذاتي للرسائل فى كثير من تطبيقات الدردشة والشات منها تطبيق الفيسبوك ماسنجر .

أما تطبيق الواتساب فهو لا يدعم خاصية التدمير الذاتي للرسائل حتى الآن . مع العلم، كانت هناك أخبار من قبل تقوم بأن شركة فيس بوك تعمل على توفير هذه الخاصية قريباً فى التطبيق .

اخفاء رقم الهاتف

من أكثر المميزات المتعلقة بالأمان والتى نحتاج إليها جميعاً فى تطبيق الواتساب هى “اخفاء رقم الهاتف” . تطبيق التيليجرام يوفر للمستخدمين  إمكانية التحكم فى ظهور الرقم أما للجميع أو الأصدقاء أو اخفاء الرقم عن الكل . ليس هذا فقط، بل ويمكن عمل استثناءت أيضًا لتحديد بعض الأصدقاء لرؤية الرقم في تيليجرام .

بينما فى تطبيق الواتساب الأمر مختلف تماماً بحيث لا يوجد خيار للتحكم فى إخفاء وإظهار الرقم بحيث يمكن للجميع رؤية رقمك وهو أمر مزعج للغاية بالتأكيد ونأمل بأن تعمل شركة الفيس بوك على توفير خيار للتحكم فى خصوصية اظهار واخفاء رقم الهاتف الخاص بك .

تحديد أشخاص معينين لرؤية اخر ظهور

يمكن للمستخدمين فى تيليجرام تحديد أشخاص معينين لرؤية اخر ظهور . فمثلاً، يمكن تحديد الكل أو الجميع لرؤية آخر ظهور أو الأصدقاء أو الإخفاء عن الكل مع وجود استثناء تحديد مجموعة معينة من الأصدقاء لرؤية اخر ظهور لك من خلال إعدادات التطبيق ومن ثم الخصوصية .

فى الواتساب، لا يمكن تحديد أشخاص معينين لرؤية اخر ظهور . فقط، أما التحديد للجميع أو للأصدقاء فقط أو إخفاء الظهور عن الكل .

تسجيل الخروج

يمكن لك فى تطبيق تيليجرام عمل تسجيل خروج من حسابك من خلال التطبيق نفسه بدون الحاجة إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقته للتطبيق من خلال إعدادات الهاتف، كما ويمكن لك عمل تبديل بين أكثر من حساب بدون تسجيل الخروج، وكل هذا يجعل استخدام التطبيق سهل ومريح للغاية .

ولكن للأسف، لا يمكن تسجيل الخروج من الواتساب إلا فقط من خلال التوجه إلى إعدادات هاتفك ومن ثم الدخول إلى التطبيق والنقر على الواتساب والبدء فى حذف ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق لتسجيل الخروج من التطبيق .

إنشاء استطلاع رأي

فى مجموعات تيليجرام يمكنك إنشاء استطلاع رأي بكل سهولة من خلال فقط فتح صندوق الدردشة والشات فى المجموعة والنقر على علامة “الدبوس” ومن ثم بعد ذلك النقر على استفتاء والبدء فى طرح السؤال وتحديد الخيارات بالطريقة والشكل الذي يناسبك على حسب راحتك .

بينما فى الواتسال لا يمكن إنشاء استطلاع رأي مثل تطبيق تيليجرام وبعض التطبيق الأخرى كالفيس بوك ماسنجر إلى غير ذلك .

الخلاصة :

هناك الكثير من الخصائص والمزايا الأخرى المتوفرة فى تطبيق تيليجرام ولا تتوفر فى تطبيق الواتساب . بالتالى، إذا كنت تبحث عن تطبيق يوفر ويلبى كل احتياجاتك، وقتها سيكون تطبيق تيليجرام هو أفضل خيار لك لأن يوفر مميزات كثيرة أبرزها التركيز على حماية وتأمين بيانات وخصوصيات المستخدمين .