الفرق بين الفورمات السريع والبطيء

الفرق بين الفورمات السريع والبطيء

دعونا نلقى نظرة سريعة على ما الفرق بين الفورمات السريع والبطيء فى أجهزة الكمبيوتر . من المؤكد أنك رأيت من قبل خيار الفورمات السريع “Quick Format” وخيار الفورمات الكامل أو العادى أو البطىء والذى يعرف باسم “Full Format” فما الفرق بينهم .

إذا قمت بالنقر كليك يمين عل محرك الاقراص ومن ثم أختيار “Format” وقتها ستلاحظ ظهور خيارين هما Quick Format و Full Format، إليكم الفرق بين الفورمات السريع والبطيء واهم المميزات والعيوب لكل نوع من هذه الأنواع الخاصة بالفورمات .

ما الفرق بين الفورمات السريع والعادي

يقوم التنسيق السريع بإعادة بناء نظام الملفات وتسمية وحدة التخزين وحجم الكتلة عند فورمات محرك الاقراص على جهازك .

فى المقابل يقوم التنسيق الكامل بحذف الملفات وإعادة بناء نظام الملفات وتسمية وحدة التخزين وحجم الكتلة ومسح القسم بحثًا عن القطاعات التالفة .

يعمل التنسيق السريع على حذف جدول تخصيص الملفات وإنشاء جدول فارغ جديد . لذلك ، تتم إزالة عناوين جميع البيانات الموجودة على محرك الأقراص .

مع العلم، تستمر البيانات الموجودة على القرص في البقاء طالما أن الكمبيوتر لا يعيد كتابة البيانات الأخرى إلى قطاعاته .

بالتالى، التنسيق السريع يقوم بإزالة وإنشاء جدول تخصيص ملفات جديد بحيث يمكن إعادة استخدام محرك أقراص التخزين . لكن، البيانات القديمة تبقى حتى الكتابة، وفى حالة إذا لم يكن قد كتب بالفعل عليها، وقتها سيكون بإمكان الاشخاص معرفة ما تم تخزينه عليه باستخدام إحدى أدوات استعادة البيانات .

أيضًا، تعمل طريقة التهيئة الكاملة على حذف وإنشاء جدول تخصيص ملفات جديد . ولكن قبل القيام بذلك يتم التحقق من جميع القطاعات لمعرفة ما إذا كان هناك أي قطاعات سيئة أم لا، و إذا تم العثور عليها فلن يتم تخزين البيانات في هذا القطاع السيئ .

كانت هى نظرة سريعة على الفرق بين quick format و full format وأهم ما يقوم به كل نوع من هذه الأنواع عند فورمات محرك الاقراص .

متى ينصح باستخدام الفورمات السريع أو الفورمات الكامل البطىء

يمكنك استخدام الفورمات السريع مع بعض محركات الاقراص التى تضم ملفات غير هامة أو غير ضرورية حتى ان تم استعادتها من قبل أى شخص أخر فلا يلحق هذا ضرر لك .

تابع أيضًا / أيهما أفضل الفورمات ntfs و fat32

من الذكاء استخدام الفورمات الكامل أو الفورمات البطىء مع الاقراص التى تضم ملفات وبيانات هامة جداً للتأكد من عدم استعادتها مرة ثانية من قبل الاخرين . فمثلاً، إذا كنت تفكر فى بيع الكمبيوتر الخاص بك وقتها سيكون من الافضل استخدام الفورمات الكامل لضمان عدم استرجاع ملفاتك .

نصيحة ::

إذا كنت بحاجة إلى فورمات الهارد ديسك الخاص بك أو فلاشة USB وغيرها من محركات الاقراص، وقتها سيكون من الافضل استخدام بعض البرامج الخارجية المتخصصة فى ذلك وفورمات محرك الاقراص فورمات كامل أو بطىء .

الخلاصة ::

  • الفورمات السريع يقوم بإعادة بناء نظام الملفات
  • الفورمات الكامل أو البطىء يقوم بإعادة كتابة كاملة على الهارد ديسك
  • فى الفورمات السريع يكون من السهل استرجاع الملفات
  • فى الفورمات الكامل يصعب استرجاع الملفات بعد الحذف

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link