التحكم في نشاطك خارج فيسبوك حذف السجل ومشاركة معلومات التطبيقات والمواقع

  • Post author:
  • Post last modified:29/01/2020
التحكم في نشاطك خارج فيسبوك حذف السجل ومشاركة معلومات التطبيقات والمواقع

هل سمعت من قبل عبارة النشاط خارج الفيسبوك ؟ ثم في التحديثات الأخيرة والتي أعلن عنه مؤسس الفيسبوك تم الإشارة وبشكل مباشر إلي Off-Facebook Activity ثم تحدث مجموعة اخري من الناس حول مسح سجل التصفح والتطبيقات التي تصل لحسابك ! بالتأكيد تشعر بالحيرة نحن ايضًا لذلك سوف نوفر لكم دليل كامل حول كيفية الاستفادة من هذا التحديث

مسح سجل التصفح الفيسبوك نفس فكرة عمل سجل التصفح في متصفحات الويب مثل قوقل كروم وفايرفوكس الي غير ذلك من برامج التصفح التي تستخدمها بشكل يومي وتحتفظ بسجل كامل لما تقوم به للعديد من الأسباب يتقدمها توفير اعلانات مستهدفة بناء علي إهتمامك مع إمكانية الوصول الي اي صفحة دخلتها من قبل عن طريق الهيستوري الخاص بك , لكن مع الفيس الوضع يختلف بعض الشيء .

الهدف من سجل الفيس

استهدافك بالأعلانات التي تتعلق بإهتماماتك اليومية من أهم الخصائص التي تركز عليها الفيسبوك بهدف رفع معدل النقر والتفاعل وهو ما يزيد بالتأكيد من أرباح الفيس كل ذلك لن يحدث بدون معرفة الفيس لنشاطك اليومي وهو ما يحدث بشكل افتراضي منذ اللحظة الأولي للتسجيل .

لكن مسح السجل هنا أعم وأشمل حيث يقوم الفيسبوك بتجميع الكثير من المعلومات حول التطبيقات التي تقوم بإستخدامها بشكل يومي والمواقع التي تسجل فيها بإستخدام حسابك كل هذه المعلومات توفر تقرير مميز حول إهتماماتك وهو ما يعني إمكانية ارسال اعلانات أو منتجات محل إهتمامك بالتالي وكما وضحنا تحقيق أرباح أفضل للمعلنين .

عند إستخدام برنامج بشكل مجاني أو موقع معين تلاحظ وجود إعلانات بهدف تحقيق ربح لضمان استمرار عمل هذه التطبيقات وتطويرها وهو ما يحدث أيضاً مع الفيسبوك, من جانب أخر تجميع معلومات عن نشاطك ثم مشاركة هذه المعلومات مع المنصات المسؤولة عن الإعلانات يمنح هذه المنصات إمكانية توفير اعلانات أكثر ملائمة لما تبحث عنه وهو ما يحقق أفضل عائد للمعلن والشركات ومطوري التطبيقات.

من المقالات التي قد تحتاج إليها ايضًا في هذا الخصوص طريقة حذف سجل المشاهدة في الفيس بوك من الموبايل او الويب

ما هو النشاط خارج فيسبوك

هذا الأختيار من قبل الفيسبوك سوف يوفر لك معلومات كاملة حول نشاطك خارج الفيسبوك والذي يحدث في كل مرة تستخدم حسابك علي الفيس في الوصول إلي أي من الخدمات أو التطبيقات مثل الألعاب ومواقع البيع والشراء .

علي سبيل المثال عند استخدامك لعبة ببجي أو التسجيل في موقع مثل سوق أو جوميا قد قمت بالدخول عبر حسابك في الفيسبوك بمجرد اتمام هذه العملية يحدث مشاركة لنشاطك ما بين الفيس وتلك المواقع والتي توفر في النهاية معلومات عن إهتماماتك وما حدث بعد التسجيل من شراء سلع معينة أو حتي مجرد تصفح خدمة أو مشاهدة منتجات لماركة بعينها .

اذا كنت تستخدم إعلانات الفيسبوك من قبل وبعد انشاء إعلانك وعند الاستهداف نفترض رغبتك في وصول إعلانك لمن يهتم بشراء سيارة جديدة او مستعملة في الغالب سوف يرسل الفيسبوك إعلانك لكل من استخدم الفيس في التسجيل ومشاركة المعلومات مع التطبيقات التي تعرض اسعار وبيع السيارات مثل OLX وغيره من المواقع .

أعتقد الان ظهرت مدي خطورة وأهمية متابعة نشاطك خارج الفيسبوك والحاجة إلي ضرورة التحكم في هذا النشاط .

حذف سجل نشاطك خارج الفيس

مع التحديث الجديد يمكنك التحكم في هذه المعلومات عن طريق حذفها بشكل كامل أو إيقاف مشاركة المعلومات من الأساسي والعديد من الاختيارات الأخري المتاحة عبر الإعدادات في حسابك ثم معلومات علي الفيسبوك تابع حسب الترتيب التالي

  • الإعدادات
  • معلوماتك على فيسبوك
  • النشاط خارج فيسبوك
  • إدارة نشاطك خارج فيسبوك
  • إدارة النشاط المستقبلي
  • ايقاف الاحتفاظ بنشاطك

للتسهيل عليك يمكنك استخدام هذا الرابط المختصر off_facebook_activity سوف ينقلك وبشكل مباشر للتحكم في جميع خصائص نشاطك قد تحتاج الي تسجيل الدخول بحسابك اذا لم تكن مسجل دخول بالفعل في القائمة الجانبية حدد ولعرض كافة الاختيارات اضغط علي “خيارات إضافية”

هنا نحتاج فقط الي التحديد علي “إدارة النشاط المستقبلي” هناك مجموعة اخري مميزة من الاختيارات التي سوف نتحدث عنها في السطور القادمة , ثم إضغط مرة أخري في النافذة المنبثقة علي “إدارة النشاط المستقبلي” للإنتقال الي الصفحة التالية .

من هنا يمكنك وبشكل كامل إيقاف تتبع الفيسبوك لاي نشاط مستقبلي لحسابك بالتالي لن يتم تجميع او مشاركة اي من سجل التصفح او عمليات التسجيل المختلفة خارج الفيسبوك مع التطبيقات والمواقع الاخري

يترتب علي الخطوات السابقة مجموعة من النتائج وهي كالتالي :

  1. تسجيل خروجك من التطبيقات والمواقع التي تستخدم الفيسبوك
  2. الغاء إمكانية الدخول للمواقع والتطبيقات بحسابك

لكن بطبيعة الحال لن يقلل ذلك من عدد الإعلانات التي تظهر لك كما يظل الفيسبوك يقوم بتجميع بعض المعلومات بهدف التحسينات.

يمكنك بالإضافة الي ما سبق ومن القائمة الجانبية “الإجراءات التي يمكنك القيام بها” ان تقوم ببعض الخطوات المهمة وبشكل بسيط للغاية مثل إدارة النشاط أوالغاء الارتباط وتنزيل معلوماتك والكثير من الخيارات الاخري . راجع ايضًا في هذا الخصوص حذف حساب الفيس

علي سبيل المثال من اختيار “إلغاء ربط السجل” ان تقوم بعمل مسح والغاء الربط مع كافة التطبيقات التي تستخدم حسابك في الفيس حالياً .

وهكذا تحتاج فقط الي بعض الوقت لإكتشاف المزيد حول الخيارات المتاحة والتي يمكنك الاستفادة منها