شرح مفصل وحل مشكلة تم ايقاف الايفون والآيباد والتعليق علي علامة الايتونز والتفاحة

شرح مفصل وحل مشكلة تم ايقاف الايفون والآيباد والتعليق علي علامة الايتونز والتفاحة

بغض النظر عن إصدار جهاز IOS الذي تستخدمه قد تواجه مشكلة تم ايقاف الايفون بعد عدد معين من المحاولات الخاطئة لذلك هنا سوف اوفر لكم الخلاصة حول حل هذه المشكلة من واقع تجربتي مع الكثير من الإصدارات المختلفة حيث قمت بتجاوز هذه العقبة مع أكثر من جهاز من قبل والطريقة واحدة في كل الإصدارات .

ملحوظة توفر آبل بشكل رسمي ايضًا دليل حول استعادة إعدادات المصنع support.apple لكن للاسف لن يعمل في كل الحالات لذلك يفضل متابعة الخطوات القادمة .

كبداية يجب توضيح طبيعة المشكلة وما المقصود بالإيقاف بحيث تتعرف علي طريقة الحل من تلقاء نفسك , ببساطة اذا قمت بمحاولة فتح الآيفون سواء بالرقم السري او البصمة وعند تكرار أكثر من محاولة خاطئة سوف تحصل علي هذا التنبيه تم ايقاف الايفون الاتصال ب itunes نفس الحال اذا ما قام أطفالك بمحاولة فتح القفل لأكثر من مرة لاحظ هنا ان سبب ظهور الخطأ في الغالب أمني بهدف حماية جهازك.

لو ضاع الآيفون أو فقد لن يستطيع من يعثور علي الآيفون فتح جهازك ابداً بدون رمز القفل او بصمة إصبعك وهو امر من الناحية العملية يكاد يكون مستحيل بالتالي مجرد تكرار محاولة الدخول للجهاز بشكل خاطئ دليل علي وجود مشكلة ما او أن من يحاول فتح الجهاز ليس المالك الأصلي .

يجب ان تفرق هنا حالة ظهور رسالة مثل تم ايقاف الايفون حاول بعد ساعه او بعد وقت معين حيث في الغالب سوف تتمكن من الوصول للأيفون بدون عملية الريستور لذلك ما عليك سوي الانتظار لإنتهاء الوقت المحدد

وصلنا لنقطة جيدة حول سبب ظهور رسالة تم ايقاف iphone أو التعليق علي الكبل وايقونة آبل وهو وجود مشكلة أمنية والتي تتمثل في محاولة فتح القفل أكثر من مرة .. لكن لماذا يظهر تم ايقاف الايفون الاتصال ب الآيتونز بالتحديد ؟ هذا ما سوف نوضحه .

هل يمكن حل المشكلة بدون كمبيوتر ؟

من أكثر الإستفسارات التي يتم طرحها هنا هو هل يمكن تجاوز هذه المشكلة بدون الآيتونز ؟ في الحقيقة لا لاتصدق من يقول غير ذلك. ولكي تقتنع بإجابتي علي استفسارك دعني اوضح لك شيء .

أنت تحتاج إلي توصيل الايفون بالايتونز عبر الكمبيوتر ووصلة الكيبل المخصصة لسبب واحد فقط وهو إثبات الهوية لكي تثبت ملكيتك للجهاز وهو ما لايمكن ان يتم بدون إدخال حسابك في آبل المرتبط بالآيفون لاحظ يتم إستدراجك لكي تتأكد آبل من أنك المالك الأصلي للجهاز بالتالي لن تتم هذه الخطوة بدون الايتونز ابداً

بالإضافة إلي ذلك إذا ما كان الايفون يحتاج إلي عمل ريستور كيف تقوم بسحب السوفت وير للجهاز بدون الآيتونز ؟ لايعقل ابدًا ولايوجد أي حل بديل وطالما سوف تستخدم itunes ستحتاج إلي جهازك كمبيوتر أو ماك .

الخطوات هنا بديهية لذلك فكر في الأمر بعض الشيء وسوف تكتشف الخطوات الإلزامية لحل المشكلة .

هل يمكن حل المشكلة بدون ريستور؟

بالتأكيد لا .. سوف نعود مرة أخري الي المنطق في التفكير حول المشكلة , اذا ما سرق الآيفون او فقد هل يستطيع من حصل علي الجهاز ان يقوم بفتحه وإستخدامه مرة أخري بدون فورمات ؟ بالتأكيد لن تسمح آبل بذلك .

عندما تظهر لك رسالة تم ايقاف الايفون الاتصال ب itunes أو الآيباد يتعامل معك نظام التشغيل علي كونك شخص أخر يحاول الوصول الي ملفات الهاتف وهو ما يشكل إنتهاك واضح للخصوصية وهذا لن يحدث أبداً مع أجهزة آبل .

لذلك لامجال للحديث عن حل تم ايقاف الايفون الاتصال بالايتونز بدون فورمات والرجوع لحالة المصنع لن تسمح لك الشركة المصنعة بذلك بهدف حماية المستخدم حيث يفترض هنا وصول الايفون لشخص أخر غير المالك . راجع في هذا الصدد فورمات الايباد وهو مقفل .

كيف يمكن حل مشكلة تم ايقاف الايفون ؟

هناك خطوات بسيطة للغاية بإتباعها سوف تتمكن من تجاوز هذه المشكلة سوف نقوم بها حسب الترتيب التالي :

  • ما يترتب علي عملية الريستور
  • جهاز كمبيوتر وبرنامج الآيتونز
  • تحميل firmware السوفت المناسب للايفون
  • وضع الايفون في الريكفري مود

قبل إتباع الخطوات السابقة والتي تعتبر إلزامية لا مفر منها يجب ان تضع في إعتبارك ما يترتب علي العملية بالكامل وهو حذف كل شيء علي جهازك ولن تستطيع استعادة اي شيء بدون باك أب قديمة أو وجود ملفات تم عمل مزامنة لها علي حسابك في الآي كلاود .

هام : سوف يترتب علي الخطوات تعليق الجهاز علي حساب آبل apple id في حالة تفعيل خاصية العثور علي الآيفون بمجرد عمل الريستور سوف تحتاج إلي حساب آبل .

اذا كنت تقوم بمزامنة الأسماء الملاحظات الصور الي غير ذلك من الملفات الي حسابك في الآي كلاود سوف تتمكن من استعادتها مرة أخري .

للاسف الشديد طالما ظهرت رسالة تم ايقاف الايباد الاتصال ب itunes او الايفون لن تتمكن من عمل نسخة احتياطية لذلك اما البحث عن نسخة قديمة علي الايتونز اذا وصلت عليه الايفون من قبل او فتح حسابك في الاي كلاود لمشاهدة البيانات التي تم عمل مزامنة لها .

1: جهاز الكمبيوتر والايتونز

بالتأكد وكما وضحنا بالأعلي سوف تحتاج الي جهازك كمبيوتر او ماك حيث يدعم برنامج الايتونز العمل علي اكثر من منصة مختلفة ثم توجه الي موقع ابل الرسمي وحمل برنامج الايتونز من هنا iTunes – Apple .

يجب تحمل تطبيق الايتونز علي الكمبيوتر من موقع ابل لضمان الحصول علي احدث اصدار متاح حيث في حالة تحميل اصدار قديم سوف تحتاج الي تحديث البرنامج لكي تستطيع الاستمرار في عملية الريستور

الان سوف نفترض تجهيز جهاز كمبيوتر او ماك ثم تنصيب احدث اصدار من itunes

2: تحميل السوفت الاصلي

بالتأكيد كخطوة اولي يجب تحميل احدث firmware متاح لجهازك سوف نستخدم هنا موقع وسيط أكثر من رائع وهو موقع https://ipsw.me بعد الدخول للموقع حدد علي نوع الجهاز الايفون الايباد الايبود

ثم اختار اصدار الايفون من الاصدارات المتاحة لتحصل بذلك علي احدث اصدار من نظام التشغيل متاح للتحميل المجاني ثم ابدء في عملية التنزيل علي الكمبيوتر للإنتقال الي المرحلة التالية .

3: وضع الايفون في وضع الريستور

وصل الايفون للكمبيوتر تأكد من ذلك قد لا تحصل علي اي تنبيهات سوف ننتقل الي إدخال الايفون في وضع الريكفري مود الخطوات هنا تختلف من موديل لأخر لذلك سوف نوضح كل اصدار بشكل مختلف .

  1. من الآيفون ٨ إلي الآيفون ١١ برو .. حسب الترتيب التالي وصل الآيفون بالكمبيوتر افتح برنامج الايتونز ثم اضغط علي مفتاح الصوت لأعلي و مفتاح الصور لاسفل ثم مفتاح الباور بشكل مستمر في نفس الوقت لحين ظهور علامة الكبيل وشعار آبل
  2. في الآيفون ٧ و ٧ بلس قم بغلق الايفون من زر الطاقة ثم وصل الايفون بالكمبيوتر وافتح برنامج الايتونز ثم اضغط علي وزر الصوت لاسفل بشكل متواصل الي حين ظهور شعار علامة الكبل والتفاحة
  3. في الايفون ٦ فما هو أقدم نفس الحال بالنسبة للآيبود اغلق الجهاز من زر الطاقة ثم وصل الايفون بالكمبيوتر وافتح الايتونز ثم اضغط بشكل متواصل علي زر الهوم لحين ظهور الكبل وشعار ابل .

طريقة الريستور

أنت الان علي بعد خطوة واحدة من حل مشكلة تم ايقاف الايفون تحتاج فقط الي الضغط علي مفتاح Shift في الكمبيوتر او Option في الماك ثم اضغط بالماوس علي ايقون Restore في الايتونز ثم تصفح جهاز الكمبيوتر وحدد ملف السوفت الذي قمت بتحميله ثم OK

انتظر دقائق ليبدء الايتونز في ارسال ملفات النظام للايفون سوف تلاحظ انطفاء شاشة الايفون ثم ظهور علامة تقدم عملية الريستور لا تقوم بأي شيء سوي الانتظار فحسب .

الان انتظر الي حين الانتهاء والرجوع بالايفون مرة اخري لحالة المصنع في حالة تفعيل العثور علي الايفون سوف يطلب حساب آبل غير ذلك سيفتح معك كجهاز جديد

هذه الخطوات كانت تجربتي علي العديد من اصدارات الايفون الجديدة والقديمة وهي نفس الخطوات التي تنصح بها آبل حسب موقع الدعم الرسمي .