ما هي ذاكرة الفيديو “vram” رام كرت الشاشة”

ما هي ذاكرة الفيديو “vram” رام كرت الشاشة”

ذاكرة العرض vram هى واحدة من ضمن العديد من الميزات والخصائص التي يتم تسويقها لبطاقات الرسومات أو لبطاقة كرت الشاشة فى الجهاز . ونظراً لأهمية الأمر، سنقوم فى هذا المقال بالعمل على توضيح ما هي ال vram وكيف تعمل، وما هي وظيفة وأهمية vram، والأهم من ذلك هو كيفية التحقق ومعرفة معرفة حجم vram التى يمتلكها جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

ما هي vram

بإختصار شديد، ذاكرة الوصول العشوائية vram فى كرت الشاشة هي نوع من الذاكرة يستخدم فى تخزين ومعالجة الرسومات، ومن المؤكد أن ذاكرة VRAM تختلف عن ذاكرة الوصول العشوائي RAM، حيث يمكنك القول أنها ذاكرة الفيديو VRAM أو بطاقة الرسومات هى مخصصة لمعالجة الصور والرسومات .

مع العلم، يمكن أن تكون ذاكرة VRAM أحادي المنفذ أو ثنائي الاتجاه، ولا يمكن لذاكرة VRAM أحادية المنفذ إكمال أكثر من إجراء في وقت واحد .

ما هو حجم vram المناسب لتشغيل الالعاب بكفائة عالية

يقوم VRAM ثنائي المنفذ بعرض الصور وكتابة صور جديدة على VRAM فى وقت واحد بدون أى مشكلة على عكس تماماً ذاكرة VRAM أحادي المنفذ، وقد تم إنشاء VRAM ليكون الحل لتوفير رسومات ملونة بتكلفة منخفضة، كما وتعرف ذاكرة VRAM أيضًا باسم المخزن المؤقت للإطار أو ذاكرة الفيديو .

كيف تعمل ذاكرة vram

عندما تحتاج إلى عرض صورة أو مقطع فيديو مثلاً، تتم قراءته أولاً من قبل المعالج فى الكمبيوتر الخاص بك كبيانات من ذاكرة الوصول العشوائي الرئيسية وليست ذاكرة RAM . ثم، تتم كتابة البيانات على ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو وتحويل البيانات إلى إشارات تماثلية بواسطة محول رقمي إلى تمثيلي وإرسالها مرة أخرى إلى الشاشة.

فى حالة إذا كانت ذاكرة VRAM أحادي المنفذ فإنه يكمل إجراءً قبل الانتقال إلى التالي، بينما أذا كانت ذاكرة VRAM ثنائي المنافذ وقتها ستقوم بتنفيذ كلا الإجراءين في نفس الوقت، أحد المنافذ سيكون مخصص للقراءة فقط والوصول الآخر بواسطة الكمبيوتر .

اهمية vram

يتيح لك VRAM العالي التمتع بدقة أعلى وإعدادات تفصيلية، وكلما زادت مساحة بطاقة الرسومات VRAM زادت مساحة تخزين البيانات المعقدة وكتابتها، كما وسوف يتيح لك اللعب بدقة أعلى .

مع العلم، لا يهم المزيد من ذاكرة VRAM إلا إذا كنت ستقوم بتوصيل الكمبيوتر المحمول اللاب توب بشاشات متعددة أو شاشة عرض واحدة عالية الدقة، كما تتطلب البرامج مثل Adobe Photoshop أو برنامج معالجة الرسومات تقديم رسومات بدقة عالية جدًا من ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو VRAM .

انواع VRAM

  • ذاكرة SGRAM للرسومات المتزامنة وهي ذاكرة فيديو أحادية المنفذ
  • ذاكرة MDRAM ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية تتم قراءة البيانات بالكامل في وقت واحد

كيفية معرفة حجم vram

يمكنك معرفة حجم ذاكرة vram فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال تحميل وتثبيت برنامج CPU-Z على جهازك، وبعد تشغيل البرنامج أنقر على تبويبة “Graphics” . ثم، أبحث عن قسم “memory ” وستلاحظ ظهور حجم ذاكرة vram أمام size .

هل الذاكرة vram المخصصة للفيديو مهمة ؟

الإجابة نعم بالتأكيد، ذاكرة VRAM المخصصة مهم للغاية خصوصاً عندما تلعب الكثير من الألعاب أو تعمل مع برامج متعلقة بالرسومات، وفى هذه الأثناء إذا لم يكن لبطاقات الرسوميات ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بها سيكون من الصعب معالجة الرسومات .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله على الكثير من التفاصيل المتعلقة بذاكرة الفيديو VRAM .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link