تعرف على معنى الارقام و الحروف فى معالجات انتل و amd

تعرف على معنى الارقام و الحروف فى معالجات انتل و amd

ما معنى الحروف الارقام فى معالجات إنتل i3 i5 i7 ومعالجات AMD ؟ هذا السؤال والإستفسار يتردد بشكل كبير جداً بين مستخدمى الكمبيوتر بصفة عامة وبين محبى الهاردوير بصفة خاصة . لذا، قررنا نحن فريق موقع وينجز تسليط الضوء خلال هذا المقال والدليل على كل شىء بالتفصيل حول معاني الحروف والارقام الموجودة فى معالجات شركة إنتل وشركة أى أم دى .

ربما قد يعتقد البعض أن الحروف والأرقام الموجودة فى أسماء المعالجات الخاصة بشركة إنتل وشركة أى أم دى هى مجرد فقط حروف وأرقام ولا تشير إلى أى شىء . ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث يمكنك من خلال الحروف والأرقام هذه الموجودة فى أسم المعالج معرفة الكثير من الخصائص التى يوفرها هذا الجيل من العالجات وهل هو بالفعل معالج مميز أم لا .

مثال توضيحى ::

إذا كنت ترغب فى شراء كمبيوتر محمول لاب توب أو كمبيوتر مكتبى ديسك توب، وقتها ستلاحظ أن معالجات i3 و i5 و i7 و i9 التابعة لشركة إنتل تبدأ جميعاً بحرف i . ثم، بعد ذلك تجد رقم يختلف من معالج لمعالج أخر، وهذا الرقم يوضح لنا جيل وقوة المعالج، فكلما كان هذا الرقم أعلى كلما كان المعالج أحدث وأقوى من المعالجات السابقة .

معنى الارقام و الحروف فى معالجات إنتل i3 i5 i7

إليكم معانى الحروف فى معالجات شركة إنتل وأهمية وفائدة كل حرف من هذه الحروف حتى تكون قادر على تحديد المعالج المناسب لك :

حرف K

عندما ترى حرف K موجود نهاية أسم أى معالج من معالجات شركة إنتل فهذا دليل على أن هذا العالج قابل للكسر بصورة قانونية ليكون قادر على العمل بتردد أعلى من التردد الافتراضى الخاص به . لكن فى حالة إذا قمت بهذه الخطوة وقتها ستفقد الضمان الخاص بالعالج . ليس هذا فقط، بل وسوف تحتاج إلى باور سبلاي مناسب لمد المعالج بالطاقة المناسبة وتحتاج إلى مذربورد تدعم التردد الجديد للمعالج بعد الكسر .

حرف U

وجود حرف U يشير إلى أن هذا المعالج موفر للطاقة بشكل كبير جداً . لذلك، هذا النوع غير مناسب للألعاب والمهام الكثيرة .

حرف Y

يشير حرف Y إلى أن المعالج أقل إستهلاك للطاقة ولكن يعتبر أسوء من ناحية الاستخدام والأداء . لهذا السبب، تستعين الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر بمواصفات متدنية بهذه النوعية من المعالجات .

حرف X

وجود حرف X فى المعالجات يعنى أن هذه النوعية من المعالجات تقدم أداء أفضل وأقوى من جميع المعالجات الأخرى، كما أنه قابل للكسر . ويتوفر حرف X فى المعالجات الحديثة من إنتل من مثل i7 و i9 .

حرف H

يتوفر حرف H فى معالجات إنتل الموجودة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب المخصصة للألعاب، حيث يقدم أداء عالى ويستهلك طاقة أقل .

حرف HK

المعالجات التى تحمل حرف HK موجه فقط لأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب، وتحتوى هذه النوعية من المعالجات على كرت شاشة مدمج بإداء عالى كما أنه متوفر للطاقة .

حرف HQ

المعالجات التى تحمل حرف HQ تكون موجه للكمبيوتر المحمول وهى تحمل معالج رسوميات بأداء عالى، كما تحتوى على أربعة أنوية .

حرف T

هذه النوعية من المعالجات التى تحمل حرف T تكون موجودة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية المزودة بأنظمة تبريد بسبب أن المعالجات من هذه النوعية تنتج حرارة أعلى ويكون الأداء مخفض .

حرف F

المعالجات من هذا النوع لا تحمل كرت شاشة مدمج وتتطلب وجود كارت شاشة خارجي من إنفيديا أو AMD وهى بسعر رخيص مقارنة بالمعالجات الأخرى .

حرف M

المعالجات التى تحمل حرف M موجوة لأى جهاز محمول وهى مدمجة فى اللوحة الأم وتقدم أداء منخفض ولا تستهلك البطارية .

الأن وبعد أن تعرفنا سوياً على معنى الحروف فى المعالجات التابعة لشركة إنتل، جاء الدور على توضيح معنى الأرقام .

بإختصار شديد، الأرقام فى معالجات i3 او i5 او i7 او i9 تدل على فئة المعالج، وكما كان المعالج برقم أعلى كان المعالج أفضل وأقوى .

أما بخصوص الأرقام 6700 أو 6920 فالرقم الأول يدل على الفئة . على سبيل المثال، الرقم 6700 الرقم الأول هو 6 وكلما كان أعلى كان أفضل . فمثلاً، نفرض أن أمامك معالجات i7 4790 و 7 6950 هنا سيكون المعالج 7 6950 هو الأفضل .

شرح الحروف والأرقام فى معالجات ADM

حرف G

إذا وجدت حرف G فى معالجات أى دى أم فهذا يدل على أن المعالج يحمل بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega .

حرف X

يشير على أن المعالج يتمتع بأداء أعلى ولكن يستهلك طاقة كما أنه قادر على كسر سرعة المعالج المركزي .

حرف U

يعنى أن المعالج بسرعة أقل ويستهلك طاقة أقل كما أنه ينتج حرارة أقل . لهذا، يتم ادراجه فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة .

حرف H

يشير إلى أن المعالج بأداء وسرعة عالية ويستهلك طاقة أكثر . لذا، يكون موجود فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة .

بخصوص الأرقام فى معالجات شركة ADM . فقط، يوضح الرقم 2 فى 2600X أن أن المعالج من الجيل الثانى . مع العلم، يكون دائماً الجيل الجديد أفضل من الجيل السابق . أما الرقم 6 فى 2600X يوضح المستوى والأداء فى المعالج . فمثلاً، الأرقام 4 و 5 و 6 تدل على أن المعالج بأداء عالى، فى حين الأرقام 7 و 8 تدل على أن المعالج بأداء أقوى وأعلى وتكون هذه النوعية من المعالجات موجه تحديداً لعشاق ومحبى الألعاب القوية وبرامج المونتاج التى تتطلب الكثير من الموارد .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله على توضيح معنى الحروف والأرقام الموجودة فى معالجات شركة إنتل وشركة اى دى أم .