دليل كامل : كيفية البحث عن الملفات المكررة وحذفها في ويندوز لتوفير بعض المساحة

هناك الكثير من المشاكل الناتجة عن وجود الملفات المكررة أو الملفات المتشابهة على الأجهزة بصفة عامة سواء كمبيوتر أو هاتف محمول، ومن أبرز هذه المشاكل التى قد تتعرض لها أنت شخصياً حالة وجود ملفات مكررة على جهازك :

  • امتلاء القرص الصلب
  • يصبح الكمبيوتر الخاص بك اكثر فوضى
  • يصعب عليك الوصول السريع إلى ملفاتك

لهذا السبب، سيكون من الضرورى عليك البحث عن مثل هذه الملفات وحذفها نهائياً من الكمبيوتر الخاص بك للحصول على مساحة إضافية، وتنظيف الكمبيوتر من الملفات الغير ضرورية، ليصبح من السهل العثور إلى ما تحتاج إليه بشكل سريع وأفضل بكثير من البداية .

كيفية البحث عن الملفات المكررة

هل يمكن البحث عن الملفات المتشابهة فى جهاز بشكل يدوى ؟ بالتأكيد الإجابة لا، سيكون من الصعب البحث بشكل يدوى عن الملفات المكررة فى جهازك وحذفها نهائياً . ولحسن الحظ، متوفر على النت الكثير من البرامج والتطبيقات التى تم تصميمها لمساعدة المستخدمين فى البحث عن الملفات الغير هامة وإزالتها .


كيفية مسح الملفات المكررة

فقط، تابع قائمة برامج حذف الملفات المكررة فى ويندوز 7، 8، 10، ومن ثم أختر واحد من البرامج أدناه وإبدأ فى التحميل والتثبيت، ثم البحث عن الملفات المتشابهة وحذفها نهائياً من جهازك لتوفير وتحرير المزيد من المساحة .

  • CCleaner
  • Duplicate Cleaner
  • Anti-Twin

برنامج سى كلينر

يعد هذا البرنامج من أشهر البرامج المتاحة لمعظم أنظمة التشغيل وهو يحظى بشعبية كبيرة جداً بين المستخدمين . البرنامج مصمم فى الاساس بهدف تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك وتنظيف سجلات الويندوز .

ليس هذا فقط، بل ويوفر خيار ضمن الإعدادات يسمح للمستخدمين بإمكانية حذف الملفات المكررة مع عدد قليل من النقرات . وللبدء، تحتاج أولاً إلى تحميل وتثبيت سى كلينر على حاسوبك، ثم النقر على قائمة “tools” من الجانب، وبعد ذلك أنقر على خيار “duplicate finder”، ومن الاسفل حدد البارتشن الذى تريد عمل فحصه للبحث عن الملفات، وفى الأخير أنقر على “search” لبدء البحث كما فى سكرين شوت أعلاه .

انتظر لحين انتهاء البرنامج من الفحص، وبمجر الانتهاء ستحصل على قائمة بجميع الملفات المكررة، حدد ثم أنقر على خيار الحذف من الاسفل . [ccleaner.com]

برنامج مزيل الملفات المكررة Duplicate Cleaner

البرنامج الثانى معنا فى هذا الدليل والذى يعد من أفضل البرامج المتخصصة فى هذا المجال وعن تجربة . البرنامج يأتى مع واجهة نظيفة تماماً تجعل من السهل استخدام البرنامج من قبل جميع المستخدمين بدون عناء .

يتيح لك البرنامج البحث عن الملفات، الصور، الصوت بالاسم والمحتوى . عموماً، بعد الانتهاء من التحميل والتثبيت وتشغيل البرنامج، حدد ما تريد حذفه سواء صور، أو ملفات صوت، إلخ، ثم حدد خيار “Same content” للبحث بالمحتوى، أو حدد خيار “Similar file names” للبحث بالاسم، وبعد ذلك قم بوضع علامة صح أمام خيار “Don’t scan System files/folders”، وفى الأخير أنقر على “Scan now” لبدء البحث وحذف الملفات . [duplicatecleaner.com]

برنامج Anti-Twin

خيار أخر يساعد مستخدمى أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام ويندوز على حذف وتنظيف الجهاز من الملفات المؤقته، والملفات المكررة . البرنامج رائع وهو من البرامج المحمولة أو البورتابل أى لا يحتاج إلى تثبيت . فقط، قم بتحميل وتشغيل البرنامج على الفور والبدء فى البحث عن الملفات المتشابهة وحذفها من جهازك . [joerg-rosenthal.com]

مقالات ذات صلة ::

أنصحكم جميعاً بالرجوع إلى المقالات ذات صلة أعلاه خصوصاً فى حالة كنت تبحث عن المزيد من البرامج .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله على طريقة البحث عن الملفات المتشابهة فى الكمبيوتر وحذفها .