هل يحتاج الاندرويد الى انتي فايروس

دائماً ما يتردد بين مستخدمى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد و ios سؤال وإستفسار ينص عن، هل الايفون أو الأندرويد يحتاج برنامج حماية من الفيروسات ؟ الجميع على دراية كاملة بأن جهاز الكمبيوتر بحاجة إلى مكافح فيروسات للتصدى للفيروسات المختلفة أثناء تصفح الإنترنت والمواقع .

لكن ماذا عن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي؟ هل يحتاج الاندرويد الى انتي فايروس ؟ وماذا عن جهاز ايباد، وأيفون، و بلاك بيري، ويندوز فون ؟

هل يحتاج أندرويد لمكافح فيروسات

الإجابة هى نعم، تحتاج الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى بعض أشكال تطبيق الأمان للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة المنتشرة بشكل كبير على الويب . إلى جانب ذلك، تظهر أحياناً ثغرات أمنية لجميع هذه الأجهزة وتحديداً على أندرويد . وبالتالى، فى حالة كان هناك برنامج حماية فمن المؤكد سيساعدك بشكل كبير على تأمين الهاتف الخاص بك .


بالإضافة إلى ذلك، يتهاون متجر وسوق جوجل بلاى تجاه الأمان تحديداً عند عرض تطبيقات جديدة . مع العلم، تم تطوير تطبيق Play Protect وأمن Google Play بشكل أفضل خلال الفترة الأخيرة ، إلا أن البرامج الضارة الخاصة بأندرويد تتسلل عبر شبكة الأمان فى بعض الأوقات .

عموماً، إن حماية هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد تحديداً من البرامج الضارة والفدية قد يوفر لك الكثير من المتاعب . لذا ينصح بضرورة تحميل وتثبيت تطبيق مكافح البرامج الضارة نظراً لأن نظام أندرويد هو أكبر هدف للبرامج الضارة على الأجهزة المحمولة، حيث تشير بعض التقارير أن أكثر من 95٪ من البرامج الضارة للجوال تستهدف نظام التشغيل أندرويد .

ماهو افضل برنامج حماية للاندرويد

السؤال الذى يجب أن يطرح نفسه الأن، ما هو افضل تطبيق حماية من الفيروسات للاندرويد خصوصاً بعد أن تعرفنا سوياً أن نظام أندرويد من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة تعرض للبرامج الضارة والفيروسات ؟

لحسن الحظ، هناك العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات التى تعمل على نظام أندرويد بشكل قوى وفعال . ولكن، من الأفضل الرجوع إلى “افضل برامج الحماية من الفيروسات للاندرويد” للتحقق من أفضل برنامج فى الفترة الحالية ومن ثم البدء فى التحميل والتثبيت على هاتفك .

برنامج جدار حماية للاندرويد

يمكنك أيضًا تحميل وتثبيت التطبيقات التي توفر جدار حماية لجهاز أندرويد . على سبيل المثال، يمكن استخدام تطبيق DroidWall. مع العلم، تتطلب منك العديد من هذه التطبيقات أن تقوم بعمل روت لجهازك مما قد يعرضه لنوع مختلف من الخطر. بالتالى، فإن جدار الحماية ليس ضروريًا تمامًا .

هل الايفون يحتاج برنامج حماية من الفيروسات ؟

من المؤكد أنك سمعت من قبل أشخاص يقولون إنك لست بحاجة إلى تطبيق مكافحة فيروسات على الماك أو ios . لكن، هؤلاء الناس مخطئون وأنت بالفعل بحاجة إلى حماية من البرامج الضارة على نظام التشغيل ماك، كما تحتاج إلى حماية من البرامج الضارة على نظام التشغيل iOS .

على عكس متجر جوجل بلاى . تراقب شركة أبل متجر App Store وعملية تطوير تطبيق iOS الأمر الذى يساعد بشكل كبير على حماية الأجهزة المحمولة بنظام ios ويقلل من تعرض الأجهزة بالإصابة بالبرامج الضارة .

برامج الحماية من الفيروسات على ايفون لا تقوم بعمل مسح كامل لكل شىء ! نعم، تطبيقات مكافحة الفيروسات الموجودة في متجر التطبيقات لها وظائف مسح محدودة، حيث تركز على تأمين الثغرات الأمنية الأخرى مثل المرفقات الضارة أو التنزيلات وهذا يجعلها غير فعالة إلى حد ما كتطبيقات مكافحة الفيروسات . ولكن، هذه ليست مشكلة على الإطلاق لمستخدمى أجهزة ابل نظراً لانخفاض فرصة احتياجك إلي برامج الحماية . بالتالى، هى ليست مشكلة .

هناك فرصة أكبر لمواجهة البرامج الضارة إذا كنت تقوم بتنزيل تطبيقات من مستودع تابع لجهة خارجية . بجانب هذا، تستهدف البرامج الضارة الأخرى في الايفون أجهزة كسر الحماية لأن هناك فرصة أكبر لأن الجهاز ليس لديه تصحيحات أمان محدثة ، مما يجعله عرضة للخطر . راجع في هذا الخصوص افضل ادوات حذف برامج الحماية من جذورها للكمبيوتر

الخلاصة :

  • إذا كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد فيجب عليك استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات، خاصةً إذا كنت تستخدم إصدار أنرويد قديم يتلقى تحديثات أقل تكرارًا .
  • نظام ios أكثر أمانًا تمامًا . لكن، من الأفضل تثبيت أداة أمان تقوم بمسح مرفقات البريد الإلكتروني والتحميلات .
  • أجهزة البلاك بيرى تحتاج إلى مكافح فيروسات نظراً لأنها عرضة للبرامج الضارة بسبب عدم تلقى تحديثات خلال الفترة الأخيرة . مع العلم، سينتهي دعم BB10 في نهاية عام 2019 .