اصلاح ويندوز 10 بدون فورمات البارتشن من واقع التجربة

منذ يومين وعند تشغيل اللاب توب ظهر لي ان ويندوز 10 لا يقلع لايعمل يظل يظهر لي ان النظام جاري التحميل لكن بدون الوصول الي سطح المكتب , قمت أكثر من مرة بإعادة تشغيل الجهاز والإنتظار وقت كبير في بعض الاحيان كان يظهر لي رسالة خطأ لكن في معظم الاوقات لم يكن يظهر صور لوجو الويندوز اثناء التحميل .

المشكلة الحقيقة هنا وجود بعض الملفات الهامة علي بارتشن ال C بالتالي لايمكن عمل الفورمات وإعادة التنصيب , كما ان فولدر التحميل علي نسخة الويندوز يحتوي علي الكثير من الملفات الهامة . هذا بالاضافة الي العديد من الاسباب الأخري التي تختلف من شخص لأخر والتي تجعل من عملية الفورمات امر صعب للغاية

تثبيت ويندوز 10 بدون حذف الملفات

لذلك فكرت في كيفية اصلاح نسخة الويندوز بدون عمل فورمات وإعادة تثبيت الويندوز من جديد بالتالي سوف اتمكن من نسخ كافة الملفات الهامة من بارتشن النظام . هذه الخطوات ايضًا تعتبر حل عملي للغاية في اصلاح ويندوز 10 عند الاقلاع من الخارج اذا لم يفتح .


في البداية سوف تحتاج الي نفس ISO نسخة الويندوز التي تم تنصيبها علي الجهاز نفس الإسطوانة او الفلاشة حسب الطريقة التي تستخدمها عند التنصيب وسوف نتابع نفس خطوات تثبيت الويندوز العادية لكن بدون فورمات .

هنا اهم خطوة وهي اساس فكرة هذا الشرح حيث سنقوم بالتحديد علي اختيار “upgrade install windows and keep files settings and applications” وهو الاختيار الاول الذي سوف يعمل علي تحديث ملفات نسخة الويندوز الحالية لتصليح الاخطاء والمشاكل .

الخطوة التالية لا تقوم بأي شيء وبطبيعة الحال لا تقوم بعمل فورمات للويندوز القديم اترك كل شيء كما هو , سوف تظهر رسالة تفيد بأن ملفات نسخة الويندوز الحالية سوف يتم نقلها الي فولدر بإسم old windows بالتالي اي ملفات موجودة علي نسخة الويندوز وكنت تستخدمها او قمت بتحميلها يمكنك الوصول اليها عبر هذا الفولدر .

اصلاح ملفات ويندوز 10

لاحظ أن اساس عمل هذاالحل هو الحصول علي ملفات نسخة الويندوز جديدة وإستبدالها بالنسخة الحالية التي تحتوي علي المشاكل ولا تعمل معك مع الحفاظ علي كافة ملفات نسخة الويندوز القديمة في فولدر موجود علي بارتشن النظام .

ثم تابع مراحل تنصيب الويندوز العادية في الخطوات التالية سوف تنتظر الي حين تمام عملية النسخ بشكل كامل ثم يقوم الجهاز بعمل إعادة تشغيل للمتابعة .

سوف يحتاج النظام الي بعض الوقت لضبط الإعدادات انتظر الي حين الوصول الي سطح المكتب مرة أخري والبدء في استخدام الويندوز 10 .

الان توجه لبارتشن نظام التشغيل القديم سوف تلاحظ وجود فولدر windows old بالتنقل داخل هذا الفولدر سوف تلاحظ وجود ملفات الويندوز بجانب كل الملفات التي كانت موجودة علي بارتشن النظام او C حسب مكان تنصيب نسخة الويندوز .

هذا تقريباً كل ما تحتاج اليه لحل مشكلة ان الويندوز لا يعمل او لا يفتح سطح المكتب يمكنك اصلاح ويندوز 10 من الفلاشة او CD لك كامل الحرية في استخدام الوسيلة المناسبة لتنصيب الويندوز .