تقليل استهلاك متصفح جوجل كروم للرام والمعالج

مما لا شك فيه أن متصفح جوجل كروم من أفضل متصفحات الإنترنت ويحظى بشعبية كبيرة جداً بين المستخدمين على الهواتف والأجهزة بمختلف أنظمة التشغيل وهذا يرجع بفضل الدعم المستمر من شركة جوجل للمتصفح حتى يبقى فى منافسة للمتصفحات الأخرى المعروف كالفايرفوكس، وأوبرا، وسفارى، إلخ .

لكن، هناك مشكلة شائعة جداً فى متصفح جوجل كروم وهى إستهلاك الرام والمعالج الأمر الذى يؤدى إلى بطء الكمبيوتر وبطء المتصفح، وفى بعض أجهزة الكمبيوتر بمواصفات متوسطة قد يحدث أن الكمبيوتر يهنج ويتجمد فجأة .

لهذا السبب، قامت شركة جوجل بالعمل على حل مشكلة بطء متصفح جوجل كروم ومنعه من إستهلاك الرامات والمعالج من خلال توفير خيار تسريع الأجهزة “Hardware Acceleration” ضمن إعدادات المتصفح .


ماهو Hardware Acceleration

بإختصار شديد، قامت شركة جوجل فى التحديث الأخير بتوفير هذه الخاصية فى كروم، وعند تفعيل وتشغيل هذه الخاصية أنت بذلك تسمح للمتصفح بالاستفادة من موارد الجهاز بشكل أفضل فى تسريع التصفح وتجاوز مشكلة بطء متصفح كروم .

كيفية تفعيل خاصية Hardware Acceleration

فى حالة كنت ترغب فى تفعيل وتشغيل خاصية تسريع الأجهزة فى متصفح جوجل كروم بحيث يستخدم المتصفح موارد الكمبيوتر بشكل أفضل وتسريع التصفح، هنا قم الخطوات أدناه :

  • أفتح متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر
  • انسخ هذا الرابط chrome://settings ولصقه فى شريط العنوان
  • بعد ذلك أبحث عن “Use hardware acceleration when available”

قم بتفعيل هذا الخيار كما فى سكرين شوت أعلاه حتى يستخدم المتصفح موار الجهاز فى تسريع التصفح .

تقليل استهلاك الرامات لجوجل كروم

إذا كنت ترغب فى منع جوجل كروم من إستهلاك الرامات والمعالج فى الكمبيوتر الخاص بك، هنا يتوجب عليك إيقاف خاصية Hardware Acceleration بحيث لا يستخدم المتصفح موار الكمبيوتر ( الرام، والمعالج ) بشكل كبير .

الخلاصة :

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية وترغب فى تسريع متصفح جوجل كروم، هنا يمكنك تفعيل خاصية تسريع الأجهزة Hardware Acceleration، أما إذا كان جهاز بمواصفات متوسطة المدى فمن الأفضل إيقاف هذه الخاصية حتى لا يستخدم المتصفح موار الجهاز بشكل كبير مما قد يؤدى إلى تهنيج الكمبيوتر .