كيفية تفعيل خاصية التحميل الكسول “Lazy Loading” لتسريع النت في قوقل كروم

إذا كنت ترغب فى تسريع النت على جوجل كروم مع إستهلاك أقل، فأنت بحاجة إلى الإطلاع على خاصية التحميل الكسول أو التحميل عند الطلب “Lazy Loading” الخاصية الجديدة المتاحة فى متصفح جوجل كروم والتى تهدف على تسريع تصفح المواقع مع إستهلاك أقل للإنترنت .

ما هى خاصية Lazy Loading

بإختصار شديد، تقوم خاصية التحميل الكسول بعمل تحميل جزئى وليس كلّي لصفحة الإنترنت التى تتصفحها، فبدلاً من الوضع الافتراضى الذى يقوم بتحميل صفحة الإنترنت بالكامل فور فتحها، سيتم التحميل عند الطلب لصفحة الويب، وكلما قمت بالتمرير لاسفل الصفحة يتم تحميل وعرض باقى المحتوى .

بالتالى، هذا يعنى تحميل أسرع لصفحة الإنترنت والمواقع مع إستهلاك أقل للنت، وتظهر أهمية هذه الخاصية تحديداً فى صفحات الويب أو المقالات الطويلة التى تضم صورة وفيديو، حيث لا يتم تحميل الصفحة بالكامل مرة واحدة، بل يتم تحميل الصفحة على حسب الطلب فقط .


كيفية تفعيل خاصية Lazy Loading

بعض مواقع الإنترنت تدعم خاصية ” Lazy Loading ” والبعض الأخر لا يدعمها أو لا يوفرها حتى الأن . وفى حالة كنت بحاجة إلى تفعيل وتشغيل هذه الخاصية فى جوجل كروم على الكمبيوتر، ستحتاج إلى القيام بالخطوات أدناه :

  • افتح متصفح جوجل كروم
  • انسخ الرابط أدناه، ثم لصقه فى شريط العنوان بالمتصفح والنقر على enter
  • قم بتفعيل خيار “Enable lazy image loading” باختيار Enabled
  • اعادة تشغيل المتصفح بالنقر على “Relaunch Now “
chrome://flags/#enable-lazy-image-loading

يتم تفعيل هذه الخاصية فى الأندرويد بنفس الطريقة أعلاه أيضًا . فقط، أنسخ الرابط أعلاه، ثم لصقه فى شريط العنوان بالمتصفح على هاتف، وقم بالدخول إليه وتحديد خيار ” Enabled” من القائمة، ثم فى الأخير قم بعمل إعادة تشغيل للمتصفح كما فى سكرين شوت أدناه .

بداية من هذه اللحظة ستلاحظ بنفسك عند تصفح المواقع على جوجل كروم أنه لا يتم تحميل الصفحة بشكل كامل، بل يتم عمل تحميل حسب الطلب للجزء الذى تحتاج إليه فقط من محتوى الصفحة، وكلما قمت بالحسب لاسفل داخل الصفحة كلما تم تحميل المزيد من الصفحة .