تطبيق فايرفوكس سكرين شوت جو لتصوير الشاشة والتعرف على النصوص من الصور للاندرويد

يرتبط اسم شركة موزيلا بمتصفح الإنترنت العملاق والمعروف بين جميع المستخدمين على أنظمة التشغيل المختلفة “فايرفوكس”، ويتوقع الكثير أن شركة موزيلا تقتصر فقط على متصفح فايرفوكس . ولكن، هذا غير صحيح . نعم، هناك الكثير من البرامج والخدمات الأخرى التى تقدمها هذه الشركة بجانب المتصفح والتى تتمثل فى الأتى :

  • تطبيق Notes by Firefox
  • تطبيق Lockbox
  • تطبيق Firefox Send
  • تطبيق Firefox ScreenshotGo

أخر التطبيقات التى تعمل عليها شركة موزيلا فى الوقت الحالى هو تطبيق فايرفوكس سكرين شوت جو “Firefox ScreenshotGo” المتوفر على متجر جوجل بلاى فى مرحلة تجريبة الأن أى لم يتم إطلاقه بشكل رسمى، ولكن يمكن تحميله وتثبيته والاستفادة من المميزات التى يقدمها .

مميزات تطبيق Firefox ScreenshotGo

فايرفوكس سكرين شوت جو . من الواضح من اسم التطبيق أنه يعمل على تصوير شاشة الهاتف أو عمل سكرين شوت ! وبالفعل هذا صحيح . ولكن، ليس هذا كل شىء عن التطبيق، وإليكم أهم ما يقدمه هذا التطبيق :


  • تصوير شاشة الهاتف
  • إدارة لقطات الشاشة أو صور سكرين شوت
  • التعرف على النصوص من الصور
  • استخراج النص من الصور للاندرويد

تصوير الشاشة

يساعدك التطبيق الجديد من شركة موزيلا فى عمل سكرين شوت للشاشة بشكل سريع من أى مكان على شاشة هاتفك من خلال الزر العائم . [play.google.com]

إدارة لقطات الشاشة

الميزة الثانية التى يقوم بها التطبيق هى إدارة جميع لقطات الشاشة الموجودة أو المخزنة على هاتفك وتنظيم الصور إلى غير ذلك من الأمور الأخرى التى تحتاج إليها بالتأكيد والتى لا يوفرها الهاتف نفسه .

التعرف على النصوص من الصور

أهم ميزة فى هذا التطبيق والتى نالت على إعجابى أنا شخصياً هى التعرف على النص في وثائق ممسوحة ضوئياً . كيف ذلك ؟ يوفر التطبيق خيار البحث فى الواجهة الرئيسية بحيث يمكن البحث عن أى سكرين شوت من خلال النص الموجودة على سكرين .

فمثلاً، فى حالتى قمت بإلتقاط أو عمل أكثر من سكرين شوت لموقع وينجز، وعندما قمت بالبحث فقط بكلمة ” wingiz.com” فى خانة البحث بالأعلى، ظهر معى جميع سكرين الذى يحمل نص wingiz.com، وهذا سيكون شىء مهم خصوصاً إذا كان هناك عدد كبير من سكرين محفوظ على هاتفك .

استخراج النص من الصور للاندرويد

الميزة الرابعة التى يقدمها هذا التطبيق هى إمكانية استخراج النصوص من الصور . ولكن، للاسف الشديد لا يدعم التطبيق للغة العربية . أما عن طريقة الاستخدام، توجه إلى التطبيق وحدد أى سكرين شوت ترغب فى استخراج النصوص منه، ثم أنقر على العلامة والايقونة الموجودة بالاسفل، وبعد ذلك أنقر على علامة الثلاث نقاط وأختر “select all text” وسريعاً سيتم سحب النص من الصورة .

طريقة استخدام التطبيق :

بعد الانتهاء من التعرف على أهم مميزات تطبيق فايرفوكس سكرين شوت جو . جاء الدور للتعرف على كيفية استخدام التطبيق وهو سهل للغاية . فقط، بعد الانتهاء من التثبيت سيطلب منك التطبيق إمكانية الوصول إلى التخزين لهاتفك، وافق على ذلك .

يمكنك تفعيل زر ” GO ” الذى يظهر لك علامة عائمة فى أى مكان على شاشة الهاتف بحيث يمكن عمل سكرين شوت سريع عند الحاجة إلى ذلك بمجر فقط النقر على العلامة العائمة هذه كما فى سكرين أدناه .

كان هذا كل شىء حول برنامج فايرفوكس سكرين شوت جو الجديد المتوفر على متجر جوجل بلاى لهواتف وأجهزة أندرويد .