حل مشكلة اتصالك ليس خاصا في جوجل كروم اندرويد وفايرفوكس

أثناء تصفح الانترنت ومع بعض المواقع قد تظهر رسالة اتصالك ليس خاصًا قد يحاول المهاجمون سرقة معلوماتك أو هذا الموقع غير آمن وفي بعض الاحيان اتصالك غير آمن Your connection is not private وهكذا معظم هذه الرسائل ترجع الي مشكلة في الاتصال SSL error هنا سوف نعمل علي حل هذه المشكلة.

حل مشكلة اتصالك ليس خاصا في جوجل كروم فايرفوكس او غير ذلك من برامج تصفح الانترنت علي اجهزة اندرويد او كمبيوتر المكتبي واللوحي ترجع الي العديد من الاسباب وراء هذه المشكلة مما يعني ان اي من الاقتراحات التالية قد يكون كافي .

ماذا يعني اتصالك ليس خاصا ؟

عند ظهور رسالة اتصالك ليس خاصا او غير آمن هذا يعني ان المتصفح قام بعملية فحص للاتصال بين جهازك وخادم الويب وعثر علي مشكلة تتعلق بشهادة الامان SSL والتي تدل علي هوية الموقع ومدي الثقة .


هنا يقتصر دور المتصفح علي مجرد فهم التشفير من خلال شهادة الامان بالتالي اذا لم تكن هذه الشهادة صالحة تظهر رسالة الخطأ .

للمزيد عن شهادات الامان او ما تسمي بروتوكول طبقة المقابس الآمنة راجع Secure Socket Layer هذا الامر تقني في المقام الاول ولا يهم المستخدم العادي .

حل المشكلة

هناك الكثير من الاسباب وراء ظهور هذا الخطأ فقد يكون من قبل ادارة الموقع والمستضيف بالشكل الصحيح او تحديثات مؤقته في موقع الويب الذي تحاول الوصول اليه او تغير في اعدادات الاتصال او انتهاء صلاحية الشهادة , أقصد هنا قد يكون السبب من الموقع نفسه وليس لديك اي مشكلة في اتصالك او جهازك .

من ناحية أخري في بعض الاحيان يرجع خطأ ليس خاص وغير امن Not secure الي ضبط الوقت والتالريخ بالجهاز , قد لا تتوقع ذلك لكن مجرد الخلل في الوقت والتاريخ كافي لظهور هذه المشكلة بالاضافة الي برامج الحماية الموجودة علي جهازك والتي تعمل علي فحص كل المواقع التالي تحاول تصفحها .

ضبط الوقت والتاريخ

ياتي في مقدمة الاسباب التي يجب عليك الاهتمام بها هو ضبط التاريخ والوقت الحالي علي جهازك يفضل ضبط الاعدادات الي الوضع التلقائي اذا كان جهازك متصل بالانترنت ويوفر هذه الخاصية او الضبط اليدوي لكن تأكد من الضبط الصحيح .

في اندرويد من الاعدادات ثم الوقت والتاريخ تأكد هنا من ضبط البيانات بالشكل المطلوب , في الويندوز 10 من مربع البحث بجانب قائمة ستارت ابحث عن date and time ثم اضبط التاريخ والوقت .

الان اغلق المتصفح واعد تشغيله مرة أخري ثم جرب الوصول الي موقع الويب الذي يظهر رسالة الخطأ بان الاتصال ليس خاص .

تحديث المتصفح

البعض يتجاهل هذه الخطوة علي الرغم من كون تحديث المتصفح المستخدم من اهم الخطوات لتوفير المزيد من الحماية , بالتالي هنا تأكد من حصولك علي اخر اصدار من جوجل كروم او فايرفوكس الي غير ذلك من برامج تصفح الانترنت التي تستخدمها علي جهازك .

في هواتف الاندرويد والآيفون توجه الي متجر البرامج ثم اضغط علي تحديث المتصفح المثبت علي جهازك او احذف المتصفح وحمل نسخة جديدة عبر متجر البرامج تجنب هنا برامج APK التي يتم تنصيبها من خارج المتجر

في اجهزة الكمبيوتر يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمتصفح وحمل اخر اصدار متاح ثم ابدء في تنصيب نسختك علي الكمبيوتر سوف يتم استبدال الاصدار الاحدث بالحالي , تحديث برنامج تصفح الانترنت قد يكون حل كافي لهذه المشكلة .

فحص الموقع

هناك بعض الادوات التي توفر امكانية فحص الاتصال بالموقع, هل أمن هل هناك اي مشكلة مثل اداة sslchecker.com انسخ والصق رابط الموقع بداخل هذه الاداة ثم اضغط علي فحص Check وانتظر الي حين ظهور النتائج .

اذا ظهرت نفس رسالة الخطأ التي تظهر في متصفحك فهذا دليل علي ان المشكلة في الموقع نفسه, وليس عليك القيام بأي شيء سوي البحث عن موقع اخر او تجاهل الرسالة .

اما اذا ظهرت اداة الفحص بان الموقع امن في هذه الحال تأكد من ضبط الوقت والتاريخ بجهازك ثم متابعة باقي الاقتراحات التي نوضحها في هذه المقالة .

يمكنك استخدام اضافة https-everywhere تعمل علي متصفح قوقل كروم فايرفوكس اوبرا ونسخة الفايرفوكس علي هواتف اندرويد تقوم هذه الاداة بنفس عمل الموقع السابق في فحص امان الاتصال بالموقع  

تمكين فحص https

بعض برامج الحماية من الفيروسات مثل افاست avast يظهر هذه الرسالة مع المواقع التي لم تستخدم شهادات الامان حتي الان , لذلك يمكنك من خلال اعدادات برنامج الحماية ايقاف عمل هذه الخاصية ولو بشكل مؤقت . نحن لا نوصي بهذا الحل اطلاقاً .

تجاهل الرسالة للمواقع المعروفة

في بعض الاحيان لا يمتلك الموقع الذي تحاول الوصول اليه شهادة امان بالفعل ولن يحصل عليها ولا يخطط لذلك, هذا يحدث في بعض المواقع التي لا توفر اي عمليات شراء او تعاملات, هنا في هذه الحالة يمكنك تجاهل الرسالة لكن بشرط معرفة هذا الموقع جيداً اما المواقع الغير مرغوب فيها مجهولة المصدر لا تتجاهل ابداً رسالة الخطأ .

اذا كانت هناك اي عمليات شراء او ادخال لمعلومات الدفع هنا يحظر ان تتجاهل الخطأ بالتالي اترك الموقع في الحال وحاول العثور علي نفس الخدمة من موقع اخر اكثر شهرة ومحل ثقة .

في حالة تجاهل الرسائل يظهر اختيار “continue anyway” او اختيار الاعدادات المتقدمة advanced ثم حدد علي اختيار هذا الموقع أمن للمتابعة .

لم يتم حل المشكلة ؟

اذا لم يتم الوصول لحل لهذه المشكلة علي الرغم من اتباع بعض التعليمات السابقة هناك شيء اخير وهو التأكد من كتابة الرابط URL بشكل صحيح , ثم المتابع اذا استمرت المشكلة يجب ان تتجنب زيارة هذا الموقع في الحال ابحث عن بديل خاصة مع الموقع مجهولة الهوية والي قد تتسبب في سرقة معلوماتك .