ما هو التحديث الامني للاندرويد والفائدة منه

نظراً لأهمية الأمر، سنقوم فى هذا المقال بالحديث عن كل شىء حول التحديثات الأمنية الشهرية لهواتف وأجهزة أندرويد، ما هى وما أهميتها، وهل كل هواتف أندرويد تحصل على التحديثات الأمنية أم لا، وهل يجب الموافقة على تثبيت التحديث الأمنى ؟

فى البداية يجب أن تعلم جيداً بأن التحديثات الأمنية الشهرية للأندرويد لا تقل أهمية عن تحديثات النظام نفسه السنوية، والمقصود من تحديثات النظام أى تحديث من إصدار إلى إصدار أحدث . على سبيل المثال، التحديث من أندرويد 5.0 إلى أندرويد 6.0 وهكذا .

فى السياق نفسه، تعمل شركة جوجل على توفير وإطلاق التحديث الأمنى لبعض هواتف أندرويد وليس كل الهواتف شهرياً بهدف العمل على إصلاح الكثير من المشاكل الموجودة فى نظام التشغيل لضمان حماية المستخدمين وسد الثغرات الأمنية التى يتم اكتشافها .


أما عن طريقة عمل هذا التحديث الأمنى فهو يمر بثلاث مراحل تتمثل فى الأتى :

التنمية : فى هذه المرحلة يتم تحديد الخلل أو المشكلة الموجودة فى النظام .

الاختبار : بعد أن تم تحديد الخلل يقوم مهندسى الشركة بتطوير التحديث وإعدادع للإختبار، وفى هذه المرحلة يتم اختبار التحديث أولاً على بعض المنتجات .

الإطلاق : المرحلة الثالثة والأخيرة وهى إطلاق التحديث بشكل رسمى إلى مستخدمى هواتف وأجهزة أندرويد، ويتم تحميله عبر التحديث الهوائي “OTA” وسوف يصلك إشعار كما فى سكرين شوت أدناه وبالنقر على هذا الإشعار سيبدأ التحديث فى التحميل ومن ثم فى الأخير سيطلب الهاتف من إعادة التشغيل للتثبيت .

الهواتف والأجهزة التى تحصل على التحديث الأمنى هى هواتف نيكسس أو هواتف بيكسل من شركة جوجل بالإضافة إلى بعض الهواتف الأخرى :

Google Pixel \ Google Pixel XL \6P \ 5X \ 9.
LG G6 \ V20 \ Stylo 2 V / GPAD 7.0 LTE.
Samsung Galaxy S8+\ S8\ S7\ S7 Edge\ S7 Active\ S6 Active\ S5 Dual SIM\ C9 Pro\ C7\ J7\ On7 Pro\ J2\ A8\ Tab S2 9.7.
BlackBerry Priv.
General Mobile Plus d\ Plus\ 4G Dual \4G
Fujitsu F-01J
Gionee A1
Moto Z\ Moto Z Droid
Oppo CPH1613\ CPH1605
Sharp Android One S1\ 507SH
Sony Xperia XA1\ Xperia X
Vivo 1609\ 1601\ Y55

فائدة التحديث الامني للاندرويد :

التحديثات الأمنية لا تجلب مميزات أو خصائص جديدة، هى فقط تأتى لإصلاح بعض مشاكل النظام والعمل على سد الثغرات الأمنية .

تحديثات النظام فقط على تأتى بجديد المميزات والخصائص الجديدة إلى إصدار ونظام الأندرويد .

الخلاصة :

التحديث الأمنى الشهرى مهم للغاية ويجب عليك الموافقة على تثبيت هذا التحديث فور وصول إشعار بتوفر تحديث جديد لهاتف لضمان إصلاح مشاكل النظام والعمل على سد الثغرات الأمنية الأمر الذى يساعدك فى تجنب المشاكل المتعلقة بإنتهاك الخصوصية .