دليل كامل : تقوية شبكة الانترنت في المنزل

أصبح الإنترنت فى عصرنا الحالى شىء أساسى فى حيات الجميع فهو جزءاً لا يتجزأ من الحياة، وبفضل هذه الشبكة العنكبوتية تحول كوكب الأرض إلى قرية صغيرة جداً، حيث قربت الشبكة البعيد وجعلت عملية التواصل بين الأشخاص فى كل دول العالم أمر سهل للغاية مع القليل من الرسوم . بجانب هذا، ساعدت الشبكة على جعل المعلومات والأخبار فى متناول الأيدى وسهلت الكثير من المعاملات بين الناس مثل دفع الفواتير والشراء إلى غير ذلك من المميزات للإنترنت .

لكن، للأسف الشديد هناك مشكلة كبيرة يعانى منها معظم المستخدمين وهى بطء النت وهذا يرجع لمجموعة كبيرة جداً من الأسباب تتمثل فى وجوج تحميلات على الشبكة، سرقة الواي فاي والنت من المشتركين، التشويش على خط الانترنت، المسافه بين خط التليفون الارضى وبين السنترال كبيرة، مشكلة فى جودة خط التلفون الارضى . ونحن أسرة موقع وينجز قمنا بتسليط الضوء سابقاً على كل هذه المشكلة .


اقرأ أيضًا
- سيلفش نت [معرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة، معرفة من يسرق النت، تحديد السرعة للمشتركين، حظر من يستخدم الواي فاي]
- قياس كفاءة خط التليفون الارضى [معرفة  نسبة التشويش في المودم، معرفه المسافه بين خط التليفون الارضى وبين السنترال، معرفة جودة الخط الارضي، قياس سرعة النت ]


هناك بعض الأسباب الأخرى وراء بطء الإنترنت والواى فاى فى منزلك والتى تكمن تحديداً فى تركيب الراوتر وتثبيت الإنترنت بشكل خاطئ . لذا، ينصح دائماً بضرورة تحديد المكان المناسب للراوتر . عموماً، فى هذا المقال سوف نتطرق إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التى من خلالها يمكن تقوية شبكة النت والواى فاى فى المنزل والتخلص من هذه المشكلة الشائعة جداً .

لنبدأ

1 : وضع الراوتر فى منتصف المنزل
الأمر الأول الذى ربما يتجاهله الكثير من مستخدمى شبكة الإنترنت وهو وضع الراوتر فى المكان المناسب ليتم توزيع وبث شبكة الواى فاى فى كافة ارجاء المنزل بشكل متساوى . وهنا ينصح عند شراء راوتر جديد أو إذا كان لديك راوتر فى المنزل بأن تقوم بوضعه فى منتصف المنزل وهذا يساعد بشكل كبير جداً على تقوية الواى فاى ووصول الإشارة فى الامكان والغرف التى كان لا تصل الإشارة إليها . ينصح بعدم وضع الراوتر فى ركن أى غرفة أو بجانب الشباك ومصدر الهواء الشديد لأن هذا يساعد على فقدان إشارة الواى فاى بشكل مستمر .

2 : تحديد المكان المناسب للراوتر
كيف يتم تحديد ذلك ؟ إذا كنت تريد التخلص من مشكلة ضعف إشارة الواى فاى فى منزلك سيكون عليك الأن تحديد أفضل مكان مناسب لوضع الراوتر وهذا يتم من خلال بعض الأدوات والبرامج التى من خلالها يتم معرفة قوة إشارة الواى فاى . فقط، يمكنك الرجوع لمقال سابق بعنوان "معرفة قوة اشارة الراوتر" وهناك ستجد أكثر من طريقة للقيام بذلك، استخدم أى طريقة وقم بتحريك الراوتر من مكان لأخر حتى تصل إلى المكان المناسب بناءًا على ارتفاع قوة إشارة الواى فاى والإنترنت .

3 : تجنب وضع الراوتر على الأرض
يجب عليك تجنب فكرة وضع الراوتر على الأرض لأن هذا يكون سبب من أسباب ضعف إشارة الواى فاى نظراً لأن الإشارة لا تتمكن من اختراق الجدران والأشياء المعدنية والأسمنتية . لذا، ينصح خبراء الشبكات بضرورة وضع الراوتر فى مكان أعلى بعض الشىء مثل وضعه على أحدى المكاتب أو الرفوف لأن هذا يساعد على تقوية الإشارة .

4 : وضع الراوتر فى الغرفة التى تجلس بها كثيراً
فى حالة إذا كنت تستخدم الإنترنت بشكل كبير جداً من غرفة معينة فى منزلك، سيكون من الأفضل وضع الراوتر فى هذه الغرفة للحصول على إشارة واى فاى أقوى وتجاوز مشكلة بطء الإنترنت ويجعل إتصالك بالنت ثابت بشكل دائم وأنا شخصياً فى منزلى أقوم بوضع الراوتر فى نفس الغرفة التى أعمل بها .

5 : وضع الراوتر فى ساحة مفتوحة
يفضل وضع جهاز الراوتر فى ساحلة كبيرة مفتوحة لأن هذا يساعد بشكل كبير جداً على وصول إشارة الواى فاى إلى جميع الامكان التى كان يصعب وصول الإشارة إليها سابقاً وهذا نظراً لعدم وجود أى شىء يعوق الإشارة مثل المعادن والأثاث إلى غير ذلك .

6 : وضع الراوتر بعيد عن  الأجهزة الإلكترونية
تجنب وضع جهاز الراوتر فى منزلك بجوار الأجهزة الألكترونية والأجهزة التى ترسل إشارة كهرومغناطيسية مثل التلفاز والهواتف . مع العلم، إذا قمت بالتحدث إلى خدمة الدعم الفنى لمزود خدمة الإنترنت الخاصة بك فى منزلك سيخبرك بالابتعاد عن هذه الأجهزة للحصول على إشارة واى فاى أقوة من البداية .

كما يفضل أيضًا الابتعاد عن وضع الراوتر بجوار المعدن والمرايا الكبيرة أو أي صناديق تحتوي على الماء مثل أحواض السمك .

7 : ضبط أنتينا الراوتر واحدة أفقياً وأخرى رأسياً 
فى حالة إذا كنت تمتلك راوتر يضم أثنين من الأنتينا سيكون من الأفضل ضبط ضبط أنتينا الراوتر واحدة أفقياً وأخرى رأسياً لأن هذا يساعد على جعل إشارة الواى فاى تغطى جميع أرجاء المنزل بشكل أفضل وأقوى بكثير من البداية .

8 : تحديث الراوتر
من الأمور الهامة جداً التى يجب القيام بها بشكل دورى هى تحديث الراوتر من الموقع الرسمى لأن هذا يساعد على إصلاح الكثير من المشاكل وسد الثغرات الأمنية . بالإضافة إلى ذلك، يجلب التحديث جديد المزايا والخصائص التى من المؤكد ستكون بحاجة إليها .

هناك بعض الحيل الأخرى التى تساعد على تقوية إشارة الواى فاى والإنترنت خصوصاً إذا كان منزلك يتكون من أكثر من طابق . مثلاً، لو كنت تجلس فى منزل يتكون من أربع طوابق سيكون من الصعب على جهاز الراوتر تغطية جميع طوابق المنزل حتى إذا كان كل شىء بالشبكة مضبوط بشكل صحيح ولا توجد أى مشاكل . هنا، يتوجب عليك ربط الراوتر براوتر اخر أو ربط راوتر مع access point لتقوية إشارة الواى فاى .

فى الأخير، كانت هى مجموعة من النصائح التى تساعدك بكل تأكيد على تجاوز وحل مشكلة بطء الإنترنت وشبكة الواى فاى فى منزلك، ونحن نأمل بأن تساعدك الحلول أعلاه على تخطى هذه المشكلة .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8