شرح الفرق بين ديبت كارد و كريدت كارد و الفيزا

شرح الفرق بين ديبت كارد و كريدت كارد و الفيزا

أستخدام بطاقات الدفع الإلكترونية أصبح أمر أساسي في الحياة اليومية بغض النظر عن حجم الدخل حيث توفر معظم الشركات بطاقات الدفع لصرف المرتبات كما يمكنك الحصول علي بطاقة دفع من أي بنك للقيام بعمليات الشراء أونلاين أو الحصول علي أموالك عبر ماكينات ATM سوف نوضح هنا الفرق بين الفيزا والماستر كارد والكريدت كارد الي غير ذلك من المسميات .

في البداية وللتوضيح هناك أنواع ثلاثة من البطاقات هي الأكثر استخداماً في العالم العربي وهي كريدت كارد Credit card – ثم prepaid card ثم – ديبت كارد Debit card أي مسميات أخري مثل ماستر كارد mastercard و فيزا كارد  هي مسميات للشركات مصدر البطاقة وليس لنوع البطاقة وبالتدقيق في البطاقة سوف تلاحظ وجود كلمة “ديبت Debit” او “كريدتCredit” 

 ديبت كارد Debit card 

هي بطاقة دفع مرتبطه بحسابك البنكي بالتالي كل العمليات التي تتم علي البطاقة يتم سحب الأموال من حسابك من هنا أصبح سقف السحب هو ما تحتفظ به في حسابك ما توفره من أموالك في حالة نفاذ المال سوف تتوقف البطاقة عن العمل في الحال .


الفرق بين الديبت والكريدت

كريدت كارد Credit  

هذه البطاقة يتم اصدارها بناء علي اتفاق بينك وبين البنك حيث تقوم بسحب الأموال من البنك ثم تقوم بتستديد هذه الأموال في وقت لاحق بالتالي عمليات الشراء والسحب التي تتم عبر كريدت كارد لا تتم من حسابك الشخصي بل من حساب البنك لكن أنت ملتزم بدفع هذه الاموال في وقت محدد بحيث لا يتم احتساب اي فوائد ربوية لكن انتبه لهذا النوع من بطاقة الدفع حيث في الغالب تصبح معاملات ربوية !!! 

بطاقة prepaid card

الفرق بين الفيزا الديبت و الكريدت 

هي بطاقة مثل كريدت كارد حيث تتم كل العمليات علي حسابك البنكي بشكل مباشر لكن في هذه البطاقة تحتاج اولاً  عمل تحويل من حسابك البنكي الي البطاقة ثم تستخدم البطاقة في حدود ما تم تحويله من حسابك البنكي .

كانت هذه معلومة بسيطة وواضحه لمعرفة الفرق بين بطاقات الدفع المختلفة اما عن بطاقة ATM Card هي البطاقة التي تستخدم فقط للسحب من ماكينات الصراف الالى والتي في الغالب تصدرها الشركات للموظفين حتي وان لم يكن لديهم حساب بنكي .. اذا كان لديك استفسار لا تتردد في التواصل معنا .