ما هي خدمات قوقل بلاي “Google Play Services” وكيفية تحديثها

ما هي خدمات قوقل بلاي “Google Play Services” وكيفية تحديثها

 سنتعرف سوياً خلال هذه السطور وكما فى العنوان على ما هي خدمات قوقل بلاي والتي تعرف أيضًا باسم خدمات جوجل بلاي سيرفس، كما سنتعرف أيضًا على طريقة تحديث خدمات قوقل بلاي وكيفية الوصول إليها وهل يمكن حذفها من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحى الذى يعمل بنظام أندرويد أم لا ؟ 

وإليكم فى القائمة النقطية أدناه أهم التفاصيل التى سنعمل على توضيحها خلال هذا المقال بخصوص خدمات google play المتاحة على هواتف وأجهزة أندرويد، يمكنك إلقاء نظرة سريعة عليها أولاً ومن ثم تكملة قراءة باقى السطور للإطلاع على كل شيء حول هذه الخدمة التي توفرها شركة جوجل .

  • ما هي خدمات قوقل بلاي
  • كيفية تحديث خدمات جوجل بلاي
  • هل يمكن حذف خدمات قوقل بلاى

أغلب أنظمة التشغيل تحمل مجموعة من الخدمات والخصائص التى تعمل فى الخلفية بهدف توفير بعض الأمور والأشياء التى تساعد على استقرار النظام ومساعدة المستخدمين فى بدء التعامل مع نظام التشغيل نفسه .

وعند الحديث تحديداً عن نظام أندرويد فهو يأتى مع سلسلة ومجموعة كبيرة من خدمات شركة جوجل التي تأتي مثبتة بشكل افتراضى فى النظام، بعض هذه الخدمات تظهر بين التطبيقات المثبتة فى الهاتف وبعض الأخر لا يظهر بين التطبيقات المثبتة ولكنه يعمل فى الخلفية بشكل دائم لتوفير وتقديم بعض الخدمات التى تساعد على استقرار وعمل النظام بشكل ثابت بدون أى مشاكل .

هنا فى هذا المقال سنقوم بالحديث عن واحدة من هذه الخدمات الموجودة فى جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد والتى تظهر بين التطبيقات المثبتة وتعمل أيضًا فى الخلفية وتوفر بعض المميزات وهى خدمة جوجل بلاى سيرفس أو خدمات جوجل بلاى ” Google Play Services ” فما هى ؟

ما هي خدمات قوقل بلاي

هى خدمة من شركة جوجل وليس تطبيق كما يظن الكثير من المستخدمين، وهى عبارة عن حزمة من اكواد وعمليات APIs مرتبطة بنظام الأندرويد نفسه ويعتمد عليها الكثير من تطبيقات شركة جوجل من حيث أنها تتيح للتطبيقات أن تتواصل فيما بينها .

بجانب ذلك، تتيح لجميع التطبيقات المثبتة على الهاتف أن تستخدم خدمات جوجل المدمجة فى الأندرويد بشكل صحيح وبدون أى مشاكل . بإختصار شديد، يمكن أن نقول على خدمات قوقل بلاى أنها حلقة الوصول بين نظام الأندرويد والتطبيقات .

ليس ذلك فقط، توفر أيضاً خدمات قوقل بلاى بعض الأمور والمهام الأخرى الهامة للغاية أبرزها تحديث التطبيقات على أنفراد، حيث كان فى السابق لا يتمكن المستخدم من تحديث التطبيقات إلا فقط عند تحديث النظام نفسه، ولكن مع خدمات قوقل بلاى أصبح الأن بإمكان المستخدم تحديث أى تطبيق على أنفراد أو بشكل فردى بدون أى صعوبات فى ذلك.

بالتالى، يمكنك الأن وبفضل هذه الخدمة تجربة أحدث إصدارات من التطبيقات بدون الحاجة إلى تحديث إصدار الأندرويد نفسه أو بدون الانتظار لحين توفر تحديث لنسخة وإصدار الأندرويد المثبت على الهاتف  .

كيفية الوصول إلى خدمات قوقل بلاى

كما أشرنا بالأعلى، خدمة جوجل بلاى سيرفس توجد بين التطبيقات المثبتة على الهاتف، وللوصول إليها تحتاج إلى الدخول للإعدادات بالهاتف ومن ثم البحث عن مدير التطبيقات أو التطبيقات والاشعارات، وهنا تظهر معك جميع التطبيقات المثبتة فى الهاتف .

أبحث عن خدمات Google Play أو عن Google Play Services على حسب نوع هاتفك، وسريعاً ستجد هذه الخدمة مدرجة بين التطبيقات المثبتة على هاتفك .

كيفية تحديث خدمات جوجل بلاي

بشكل أفتراضى، يتم تحديث خدمات قوقل بلاى على هواتف وأجهزة الأندرويد، ولكن فى حالة حدوث أى مشكلة أو إذا كانت لديك الرغبة بالتحقق من إذا كانت هناك تحديثات متوفرة لخدمات قوقل بلاى أم لا، وقتها توجه إلى الإعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات وأنقر على خدمات Google Play .

مرر لاسفل وأنقر على “تفاصيل التطبيق”، ومن ثم أنقر على “تحديث” وعلى الفور ستبدأ عملية تحديث خدمات قوقل بلاى على هاتفك .

تنويه :

إذا كنت تمتلك هاتف يعمل بإصدار أندرويد 4.0 أو أقل من ذلك فلن تتمكن من تحديث خدمات قوقل بلاى على الهاتف الخاص بك، وللمزيد من التفاصيل فى هذه الحالة تابع هذا المقال “كيفية حل مشكلة تحديث خدمات google play” .

هل يمكن تعطيل وحذف خدمات قوقل بلاى من الأندرويد

بكل تأكيد يمكن للمستخدمين تعطيل هذه الخدمة فى الهاتف، ولكن لا ينصح بالقيام بذلك إطلاقاً، نظراً لأن تعطيل خدمة جوجل بلاى سيرفس يؤدى إلى تعطيل الكثير من تطبيقات وخدمات شركة جوجل الموجودة فى نظام أندرويد .

ولكن فى حالة إذا واجهت أى مشكلة بالهاتف مثل  ظهور رسالة “Google Play Services has stopped working ومنع تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاى أو إستهلاك وإستنزاف البطارية بشكل كبيرة بسبب خدمة جوجل بلاى سيرفس سيكون عليك فقط حذف الكاش أو محو البيانات لهذه الخدمة فى الهاتف لحل وتجاوز هذه المشاكل .

كيفية حذف الكاش أو محو بيانات خدمة جوجل سيرفس

كما ذكرنا بالأعلى ونكرر ثانياً، لا تقوم بحذف الكاش ومحو البيانات إلا فى حالة واجهت أى مشكلة من المشاكل التى ذكرناها بالأعلى غير ذلك لا تقوم بحذف الكاش . على أى حال، لحذف ومحو البيانات والكاش تقوم بالدخول إلى الإعدادات ومن ثم بعد ذلك البحث عن مدير التطبيقات أو التطبيقات، ثم من بين التطبيقات المثبتة على الهاتف سوف يظهر معك خدمة Google Play services storage تقوم بالدخول إليها ومحو البيانات لحل وتجاوز المشاكل التى تعانى منها .

بعد الانتهاء من حذف ومحو الكاش وبيانات خدمة جوجل بلاى سيرفس، يفضل عمل إعادة تشغيل للهاتف الخاص بك .

إلى هنا، نكون قد تعرفنا على كل شىء حول هذه الخدمة الموجودة فى جميع الهواتف والأجهزة بنظام أندرويد وأهم المميزات التى تقدمها هذه الخدمة الرائعة من شركة جوجل، ونحن نأمل فى الأخير بأن يستفاد الجميع من هذه المعلومات وأن يكون كل شىء على ما يرام .