طريقة قياس كفاءة خط التليفون الارضى وقياس سرعة الانترنت الحقيقية بدون برامج

فى كثير من الأحيان نواجه مشكلة الاتصال بالأنترنت بطىء للغاية ولا نتمكن من الوصول إلى سبب حقيقى لذلك، نظراً لأن هناك أسباب كثيرة جداً تأثر على سرعة الأنترنت منها أن يكون هناك بعض الأشخاص أو الجيران متصلين بالشبكة أو الراوتر الخاص بك وأنت شخصياً ليس على علم بذلك وهذا سبب كافى على سحب سرعة الأنترنت بالكامل، أو ربما يكون معك مستخدم على الشبكة يقوم بالتحميل وسحب السرعة، لهذا السبب سيكون عليك فى البداية التأكد من هل إذا كان هناك أشخاص أخرين معك على الشبكة أم لا وهل أحد يقوم بالتحميل .. ؟ وكل هذا وأكثر سيكون من خلال برنامج سيلفش نت الذى يوفر لك طن من المعلومات حول شبكة الأنترنت المنزلية الخاصة بك أبرزها هى إمكانية تحديد السرعة للمشتركين ومعرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة وأكثر .

من الأسباب الأخرى التى تؤدى لبطىء الأنترنت هى خط التلفون الأرضى الخاص بك المزود بخدمة الأنترنت، كيف ذلك .. ؟  نسبة التشويش والمسافة بين السنترال وخط التلفون الأرضى تأثر بشكل كبير جداً على سرعة الأنترنت . على سبيل المثال، فى حالة إذا كانت المسافة بين السنترال والخط الأرضى كبيرة سوف تأثر على الأنترنت وقيمة هذا الرقم تتراوح بين 10Db وتصل إلى 70Db، وهنا الحد الأقصى يصل إلى 70Db يعنى أقرب سنترال أليك بعد 5 كيلو متر تقريباً . بالإضافة إلى ذلك، تأثر نسبة التشويش الضوئى أيضاً على سرعة الأنترنت .

لهذا السبب عندما تعانى من مشكلة فى بطىء الأنترنت على الشبكة الخاصة بك سيكون عليك فى البداية معرفة إذا كان هناك بعض الأشخاص معك على الشبكة أم لا ومعرفة إذا كان هناك داونلود على الشبكة وحظر أى شخص غريب يسرق الأنترنت وهذا سيكون بواسطة برنامج سيلفش نت، كما ويجب عليك أيضاً معرفة كفاءة خط التلفون الأرضى وقياس سرعة الأنترنت وهذا سيكون من خلال الراوتر نفسه بدون برامج وهو ما سوف نتعرف عليه فى هذه التدوينة .

تنويه : هناك واحدة  من الطرق الدقيقة جداً وهى أن تقوم أنت شخصياً بالإتصال بموزع الأنترنت لديك وطلب منه القيام بما يعرف بأسم " WOOSH  " وهو عبارة عن مجموعة من الأمور التى يقوم بها موزع الأنترنت لفحص الإشارة لديك عبر أسم المستخدم أو اليوزر الخاص بك للتعرف على قوة الإشارة وتحديد إذا كان خط التلفون الارضى لديك قادر على استقبال سرعة أعلى أم لا . على العموم، سيكون بإمكانك الإطلاع على المزيد من التفاصيل والمعلومات بشأن خط التلفون الارضى الخاص بك عبر جهاز المودم ( الراوتر ) بدون الحاجة إلى الإتصال بالدعم الفنى، إليكم الخطوات .

 الدخول إلى الراوتر

فى البداية تقوم بالدخول إلى الراوتر عبر كتابة ip ويكون 192.168.1.1 ثم النقر على زر enter وبعد ذلك تقوم بإدخال اليوزر نيم والباسورد ويكون بشكل أفتراضى admin، وعند تفتح معك صفحة الراوتر أنقر على " Status  " ومن ثم أنقر على خيار " Network Interface " وفى الأخير أختر " ADSL " وهذه الخطوات تعمل على جميع أجهزة الراوتر .

كيف اعرف نسبة التشويش في المودم

التشويش في الخط الارضي
لمعرفة نسبة التشويش على خط التلفون الأرضى من خلال جهاز الراوتر تقوم بمتابعة الأرقام الموجودة أمام خيار Snr margin أو Noise Margin والذى يختصر بأسم SNR . مع العلم، عند ارتفاع سرعة الإنترنت ينقص SNR بمقدار 5 dB و كلما زادت الـ SNR لديك كلما كان خطك الهاتفي أفضل بتحمل الإشارة، والمسافة القصوى لطول السلك على حسب دراسات عام 2004 هي 6 كيلو للـ 512 كيلوبت و 3 كيلو للـ 1 ميجابت و 2 ميجابت. فى حالة إذا وجدت تجاوز فى هذه الأرقام وأن نسبة التشويش عالية سيكون عليك فى هذه الحالة التأكد جيداً من سلك التلفون الأرضى وعدم وجود أى قطع بالسلك وكما ويجب التأكد من سلامة علبة السبلتر Splitter .

 طريقه معرفه المسافه بين خط التليفون الارضى وبين السنترال .. ؟

قوة الخط الارضي
خيار Line attenuation وهو بإختصار شديد يبين لنا قوة الاشارة و خط التلفون الارضى أعتماداً على المسافة بينك وبين السنترال . بمعنى أوضح، العلاقه بينك وبين السنترال علاقه طرديه فكلما زادت المسافه زادت المقاومه وزاد الفقد في الاشارة، وهنا عندما تلاحظ ارتفاع Line Attenuation سوف يصبح لديك نقص في الإشارة، والعكس تماماً كلما نقص Line Attenuation لديك كلما زادت نسبة حصولك على سرعات أعلى، والأرقام أدناه توضح أكثر .

1 - في حالة قراءة الروتر 20 - 30 db ( هذا دليل على أن الخط ممتاز )

2- في حالة قراءة الروتر 30 - 40 db ( هذا دليل على أن الخط جيد جدا )

3- في حالة قراءة الروتر 40 - 50 db ( هذا دليل على أن الخط جيد )

4 - في حالة قراءة الروتر 50 - 60 db ( هذا دليل على أن الخط ضعيف )

كيفية معرفة جودة الخط الارضي لاستقبال سرعه مناسبه علي الخط .. ؟

من خلال خيار Max Rate أو Actual Rate يمكن معرفة سرعة التحميل والرفع التى يمكن لخط التلفون الأرضى تحملها، ويتم تحديد كفاءة الخط بناءاً على Line attenuation فى الخطوة أعلاها . على سبيل المثال، Downstream Speed سرعة 20 أو 17 ألف في خانة Max Rate، فذلك يعني أن خط التلفون الأرضى قادر على تحمل سرعة تصل إلى 20 ميجابايت . وفى حالة إذا كانت هناك أى مشكلة بالخط الأرضى ولا يمكن أن يستقبل سرعة أعلى فهذا يرجع لنوع الكيبل نفسه .

كيفية قياس سرعة الانترنت الحقيقية بدون برامج .. ؟

تحسين جودة الخط الارضى
أبحث عن Line rate أو Actual rate أو Data rate وتختلف من راوتر لأخر، ومن خلال هذه الخيارات يمكن معرفة سرعة الأنترنت الحقيقة، وفى حالة إذا كنت مشترك بسرعة 1 ميجابايت ستجد السرعة 1024 وإن كانت 8 ميجابايت فستجدها 8192 .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8