10 طرق لفتح نافذة cmd كمسؤول

10 طرق لفتح نافذة cmd كمسؤول

موجه الأوامر (بالإنجليزية: Command Prompt) وهو عبارة عن شاشة سوداء لترجمة سطر الأوامر على مايكروسوفت على أنظمة تشغيل أو إس/2، ويندوز سي إي، ويندوز إن تي، ويندوز 2000، ويندوز إكس بي، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز سيرفر 2003، وويندوز سيرفر 2008 ويأتى موجه الأوامر مثبت بشكل أفتراضى على جميع هذه الأنظمة وهو من الأمور التى لا غنى عنها بكل تأكيد .

:: طريقة فتح نافذة cmd
فى هذه التدوينة سوف نستعرض ونتعرف سوياً على 10 طرق مختلفة لفتح نافذة cmd على الويندوز، من المؤكد أنك ستكون على علم ببعض طرق تشغيل شاشة وموجه الأوامر cmd ولكن ربما لا تكون على علم ببعض الطرق الأخرى لهذا السبب يجب عليك المتابعة لمعرفة الكثير من التفاصيل حول هذا الأمر، وللعلم قمنا بشرح كيفية تشغيل cmd كمسؤول تلقائيا و دائما ؟ فى مقال سابق .

1 : فتح موجه الأوامر من خلال أختصار علامة الويندوز + حرف x فى الكيبور
فى نسخة ويندوز 10 هناك قائمة مخفية خلف قائمة ابدأ ولكنها تضم الكثير من الأعدادات التى تسهل عليك أستخدام نسخة ويندوز 10 مع القليل من النقرات وللوصول الى هذه القائمة تقوم بالنقر على زر علامة الويندوز + حرف x فى الكيبور لتفتح معك هذه القائمة تجد من بين الأعدادات التى توفرها أمكانية فتح شاشة وموجه الأوامر cmd، ويمكنك الأطلاع على باقى الخيارات والأعدادات التى توفرها هذه القائمة من خلال هذا المقال ” قائمة مخفية فى ويندوز 10 لكنها تساعدك فى أستخدام ويندوز 10 أسرع “.

2 : فتج موجه الأوامر من خلال Task Manager
ربما الكثير من المستخدمين يستغربون من ذلك، ولكن بالفعل يمكنك الأن وبكل سهولة من فتح شاشة الدوس cmd من خلال Task Manager، كل ما يجب عليك فعله هو النقر كليك يمين على شريط المهام ثم أختيار Task Manager من القائمة، وبعد ذلك تظهر معك نافذة تقوم بالنقر على قائمة file المتوفرة بالأعلى فى جهة اليسار ثم النقر على خيار Run New Task ليفتح معك على الفور شاشة cmd .

3 : فتح موجه الأوامر من قائمة أستارت أو قائمة ابدأ
واحدة من الطرق الأكثر أستخداماً لفتح شاشة cmd من خلال قائمة ابدأ فى نسخة ويندوز 10، كل ما عليك فعله هو البحث فى قائمة ابدأ عن Command أو بأختصار cmd ثم تظهر معك على الفور نافذة بأسم Command تقوم بالنقر عليها كليك يمين ثم اختيار Run as administrator لفتح معك كمدير أو مسؤول للنظام .

4 : فتح موجه الأوامر من خلال All Apps
فتح قائمة ابدأ ثم النقر على خيار All Apps وتقوم بالبحث عن شاشة Command من بين البرامج المثبته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهى واحدة من الطرق التى تحطى بشعبية كبيرة بين المستخدمين .

5 : فتح موجه الأوامر من خلال File Explorer
واحدة من الطرق التى ربما لا يعرفها الكثير من المستخدمين وهى فتح شاشة cmd من خلال متصفح الملفات File Explorer فى ويندوز 10، كيف ذلك .. ؟ الدخول الى هذا المسار C:\Windows\System32 فى نسخة وبارتشن الويندوز لتجد من بين الملفات ملف cmd.exe .

6 : فتح موجه الأوامر من خلال قائمة ران
لفتح قائمة ران تقوم بالنق رعلى زر علامة الويندوز + حرف r تفتح معك نافذة صغيرة تقوم بكتابة cmd ثم النقر على ok لفتح معك شاشة cmd على الفور، وهى واحدة من الطرق التى يعرفها الكثير من المستخدمين .

7 : فتح موجه الأوامر بالبحث فى File Explorer
تقوم بفتح متصفح الملفات File Explorer ثم من الأعلى تقوم بالبحث عن cmd لتفتح معك على الفور بصلاحية الأدمن، والصورة أدناه تبين طريقة البحث وكل شىء عن هذه الطريقة التى ربما لا يعرفها البعض .

8 : فتح موجه الأوامر من قائمة File المتوفرة فى File Explorer
فتح File Explorer ثم النقر على قائمة file بالأعلى ليظهر معك خيار فتح شاشة cmd بصلاحية الأدمن أو بدون صلاحيات كما فى الصورة أدناه، وهى واحدة من أسهل وأفضل الطرق لفتح شاشة الدوس .

9 : فتح موجه الأوامر عن طريق النقر مطولاً على زر SHIFT !
كل ما عليك القيام به هو تشغيل متصفح الملفات File Explorer ثم تقوم بالنقر مطولاً على مفتاح SHIFT وفى نفس الوقت تقوم بالنقر على أى فولدر كليك يمين وسوف تجد من بين الخيارات التى تظهر فى القائمة خيار  “Open command window here” بمجر النقر عليه تفتح مع شاشة cmd .

10 : فتح موجه الأوامر من سطح المكتب

واحدة من أفضل الطرق التى قمنا بشرحها فى مقال سابق بعنوان كيفية تشغيل cmd كمسؤول تلقائيا و دائما، ومن خلال هذه الطريقة سيكون بأمكانك تشغيل cmd كمسؤول بشكل دائم من سطح المكتب .