طريقة تعيين عنوان ip ثابت للكمبيوتر فى ويندوز 7, 8, 10

إذا كان لديك شبكة منزلية تضم العديد من الأجهزة وتريد تعيين عنوان ip ثابت لكل جهاز من أجل سهولة استكشاف الأخطاء وإصلاحها على الشبكة، ويسمح لك بسهولة أدارة الشبكة الخاص بك بشكل أفضل وأسرع، كما أن تعيين عنوان ip ثابلت لكل جهاز على الشبكة يمنع الصراع بين عناوين ( ip ) الأجهزة على الشبكة، لهذا السبب أو ربما لأى سبب أخرى قد يرغب بعض المستخدمين تعيين ip ثابت للأجهزة على الشبكة .

لحسن الحظ توفر جميع أصدارات الويندوز ( ويندوز فيستا، ويندوز أكس بى، ويندوز 7 و 8 و 10 ) للمستخدمين خيار وأمكانية تعيين عنوان ip ثابت وهو ما سوف نتعرف عليها سريعاً خلال هذه التدوينة، ولكن بكل تأكيد لا يفضل أستخدام هذه الطريقة فى الشبكة التى تضم عدد كبيرة من الأجهزة ويكون من الأفضل الأعتماد على بروتوكول dhcp فى توزيع عناوين ip على الأجهزة بشكل تلقائى .

:: من قائمة ابدأ تقوم بالبحث عن " Network and Sharing Center " وتقوم بالنقر على هذا الخيار لتفتح معك نافذة جديدة تقوم بالنقر على خيار " Change adapter settings " المتواجد فى جهة اليسار بالأعلى كما فى الصورة .

:: فى هذه الخطوة تقوم بالنقر كليك يمين على "  local area connection " وأختيار Properties .

:: تظهر لك نافذة جديدة تقوم بالنقر على خيار " Internet Protocol Version 4 (TCP/IPv4)  "، بعد ذلك تظهر نافذة أخرى تقوم بتحديد خيار " Use the following IP address and enter " حتى تتمكن من وضع وتعيين ip ثابت لجهازك، وتقوم بأدخال عنوان IP address فى الخانة الأول بشكل صحيح أما خانة Subnet mask سيتم أضافتها تلقائياً بمجر أدخال عنوان ip و Default gateway وهو عنوان ip الخاص بالراوت .

:: أما بالنسبة لخانة Preferred DNS server يفضل كتابتها كما فى الصورة 8.8.8.8 والخانة الأخيرة كتابتها أيضا على هذا الشكل 8.8.4.4 خصوصاً اذا كنت تريد اختار أفضل dns server، ثم تقوم بحفظ هذه التغييرات بالنقر على زر ok .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8