طريقة عمل ويندوز محمول [ تثبيت الويندوز على الفلاش أو هاردسك خارجي ]

من ضمن أستخدمات الفلاشة usb تنصيب الويندوز كما تعرفنا فى مقال سابق بعنوان " شرح تنصيب الويندوز من خلال الفلاش ميموري " لكن فى هذا المقال وكما فى العنوان سوف نقوم بتثبيت نسخة ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 10 على الفلاشة أو  هاردسك خارجي وتشغيلها بشكل مباشرة من خلال الفلاشة أو الهاردسك الخارجى وأستخدام نسخة الويندوز على أى جهاز كمبيوتر والأقلاع الى الويندوز من خلال الفلاشة واستخدام الفلاش ميموري أو هاردسك خارجي كقرص ويندوز .

ما تحتاج إليه :

١: تحميل برنامج WinToUSB رابط التحميل في نهاية المقالة.

٢: فلاشة أو هارد ديسك خارجي لاتقل مساحته عن 16 جيجا .

٣: نسخة الويندوز سواء علي اسطوانة أو ملف ISO

أول شىء يجب علينا القيام به فى البداية هو تحميل وتثبيت برنامج WinToUSB على جهاز الكمبيوتر رابط التحميل بالأسفل، هذا البرنامج سوف يساعدنا فى عمل ويندوز محمول على الفلاش أو هاردسك خارجي البرنامج سهل الأستخدام وبسيط للغاية تابع معنا باقى الخطوات .

الشىء الثانى الذى سوف نحتاج اليه بعد أن قمنا بتحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر هى فلاشة أو هاردسك خارجي لا تقل مساحتها عن 16 جيجابايت، فى حالة اذا كانت الفلاشة أو هاردسك بمساحة أقل من ذلك لن يكمل معك تثبيت الويندوز .

 الأن بعد توصيل الفلاشة وتشغيل البرنامج، وسوف يظهر معك فى الرئيسية من جهة اليسار ثلاث أيقونات كما موضح فى الصورة، الأيقونة رقم 1 من الأعلى تقوم بالضغط عليها فى حالة اذا كنت تمتلك نسخة ويندوز بصيغة ايزو iso، بينما الأيقونة رقم 2 تقوم بالضغط عليها فى حالة اذا كنت تمتلك نسخة ويندوز على أسطوانة، والأيقونة الثالثة والأخيرة تعطيك بعض المعلومات عن النظام .

في المثال التالي تم اختيار الايقونة رقم (١)  لأن لدى نسخة ويندوز بصيغة ايزو iso على جهاز الكمبيوتر الخاص بى، ثم بعد ذلك تحديد مكان النسخة على الكمبيوتر للبدء فى تثبيت النسخة على الفلاشة .

بعد ذلك تحديد إصدار الويندوز الذى أريد تثبيته ولك هنا حرية الأختيار ويجب العلم أن هذه الخطوة سوف تختلف من نسخة لأخرى، كل ما يجب عليك فقط تحديد الأصدار المناسب لك ثم الضغط على التالى .

فى هذا الخطوة يجب عليك تطبيق الخطوات كما مبين فى الصورة، 1 - تقوم بتحديد الفلاشة ، رقم 2 تقوم بأختيار الخيار المشار عليه وكذلك فى رقم 3 أيضاً وأنتبه جداً حتى لا تقوم بأختيار شىء غير المشار عليه فى الصورة .

تأتى مرحلة التثبيت ويجب عليك الأنتظار، وفى هذه الخطوة يتوقف الوقت على حسب مساحة الفلاشة أو  الهاردسك الخارجي الذى تقوم بتثبيت عليه نسخة الويندوز، فكلما كان حجم الفلاشة أو الهاردسك الخارجي كبير كلما قل الوقت والعكس .

الخطوة الأخيرة تقوم بعمل أعادة تشغيل للكمبيوتر، وعند الأقلاع تقوم بالدخول الى البوت فى جهازك وجعل الكمبيوتر الخاص بك يقوم بالأقلاع من خلال الفلاشة usb عن طريق تحديد الخيار المناسب فى جهازك.

الى هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة عمل ويندوز محمول على فلاشة usb أو هاردسك خارجي والأقلاع منه بشكل مباشرة من على أى جهاز كمبيوتر، وهذه الطريقة ستكون فى غاية الأهمية خصوصاً فى حالة حدث مشكلة بجهاز والنظام لا يفتح ( الويندوز ) وتريد الوصول الى الملفات المخزنة على بارتشن c , راجع في هذا الخصوص شرح كل طرق تحميل نسخ ويندوز 7, 8 , 10 الاصلية من مايكروسوفت.البرنامج المستخدم في هذه الطريقة [WinToUSB] تابع أيضاً طريقة ثانية للقيام بذلك ( فلاشة ذاتية الاقلاع : شرح تشغيل الويندوز من الفلاش ميموري بدون تثبيت على الكمبيوتر ) .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8