هل الاندرويد يتفيرس ؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

قد تفكر فيما اذا كان هاتف الاندرويد امن أم لا ؟ بالتأكيد يحتوي هاتفك علي الكثير من الملفات الهامة والبيانات السرية التي ترغب في توفير حماية لها وليس أي نوع من الحماية بل عالية الجودة تلك التي تستطيع معها متابعة استخدام هاتفك في الحياة الشخصية أو العمل لذلك إستخدام برنامج حماية جيد حل أمثل لهواتف الأندرويد لكن وفق مجموعة من الضوابط .

المشكلة ان اي نظام تشغيل مهما كان قوي معرض للهجوم والفيروسات لذلك اذا كنت تتسائل فيما اذا هل الاندرويد يخترق نعم يمكن ان يحدث اختراق مثل اي نظام تشغيل أخري مهما بلغ من قوة . راجع ايضًا في هذا الخصوص افضل برامج حماية للاندرويد من التجسس.

مع أقل عملية بحث في متجر البرامج سوف تحصل علي قائمة كبيرة من برامج الحماية لهاتفك لكن يظل الإستفسار قائم حول ما هو الأفضل من بين هذه الحماية وما هو التطبيق الذي يمكن الأعتماد عليه في حماية هاتف الاندرويد بأقل تكلفة ؟ وهل الاندرويد يتفيرس من الأساس ؟

هل يحتاج الاندرويد الى انتي فايروس ؟

بالتأكيد تسمع الكثير من الأقاويل حول مدي اهمية تنصيب برنامج حماية لنظام التشغيل Android أندرويد خاصة مع دعم جوجل الأكثر من رائع وتحديثات الأمان التي تصل الي النظام من وقت لاخر والتي توفر مقدار كافي من الحماية يمكنك الإعتماد عليه, لكن المشكلة هنا ليست في حماية النظام نفسه إنما في إمكانية التعديل علي نظام التشغيل وتنصيب التطبيقات من خارج المتجر .

يوفر قوقل بلاي حماية جيدة للمستخدم عند الحصول علي التطبيقات Play Protect حيث يتم فحص التطبيقات بشكل تلقائي بمجرد رفع البرنامج علي المتجر وقبل التنزيل علي الهواتف لكن ماذا عن التطبيقات التي يتم تحميلها من خارج المتجر بصيغة APK هل يتم فحصها ؟

من ناحية أخري يمكنك عمل روت لهاتف الاندرويد وهو ما يوفر إمكانية الوصول الي صلاحيات الجزر أو بشكل أوضح يصبح بالإمكان الوصول الي ملفات نظام التشغيل والتعديل عليها بالإضافة أو الحذف هذه التعديلات قد تأثر علي حماية النظام ككل أو علي الأقل توفر صلاحيات تجسس لبعض البرامج !

أضف الي ما سبق ومن وجهة نظري الشخصية ليس هناك قواعد واضحة صارمة لقبول رفع البرامج علي متجر قوقل بلاي علي عكس متجر آبل وهو ما يظهر بوضوح عند تصفح البرامج والحصول علي عدد كبير من التطبيقات الضعيفة المليئة بالأعلانات المزعجة أو عديمة الفائدة من حيث الهدف منها .

لذلك من وقت لاخر نكتشف وجود بعض البرامج التي تحتوي علي برمجيات ضارة أو خبيثة لإختراق الهواتف أو زرع الكثير من الإعلانات المزعجة في هاتف الأندرويد .

لذلك نظراً لكون هناك أمكانية التنصيب البرامج من خارج المتجر من مصادر غير معروفة بجانب إمكانية عمل Root  للنظام أنت بحاجة إلي مكافح أنتي فيروس جيد لهاتف الأندرويد .

إقتراح افضل تطبيق حماية من الفيروسات للاندرويد

لايمكن تفضيل تطبيق عن الأخر إلا وفق مجموعة من المعايير علي سبيل المثال خبرة شركة الحماية وتاريخها في هذا المجال بالإضافة الي الدعم والتحديثات التي يحصل عليها التطبيق لذلك قد يكون Norton Mobile Security هو الحل الأمثل في الوقت الحالي للأسباب التالية :

  • يوفر الحماية ضدد البرمج الضارة 
  • الحماية اثناء تصفح الانترنت 
  • الحماية من الفيروسات 
  • الحماية من برامج التجسس 
  • الحماية من الإعلانات المزعجة 
  • حظر المكالمات والرسائل 
  • إمكانية قفل الهاتف عند الضياع
  • عمل فورمات للاندرويد عن بعد

عند تنصيب البرنامج للمرة الأولي سوف يعمل علي مسح كامل للهاتف وخاصة البرامج المثبتة والتي تعتبر المصدر الاول للكثير من البرمجيات الخبيثة والإعلانات المزعجة .

يعمل نورتن ايضًا علي حظر التطبيقات المشبوهة عند تنصيبها من المتجر او من خارج المتجر بالتالي لديك حارس قوي في الخلفية لحمايتك من التطبيقات الغير مرغوب فيها .

يوفر تطبيق نورتن انتى فيرس مجموعة رائعة من خيارات حماية الهاتف عند السرقة مثل التحكم في بطاقة الإتصال وإلتقاط صورة للشخص السارق وقفل الجهاز لمنع سرقة الملفات والصور بالإضافة إلي إمكانية عمل فورمات كامل لهاتف الاندرويد .

اثناء تصفح الانترنت يوفر نورتن جدار حماية ممتاز حيث يقوم بحظر عناوين المواقع الضارة لمنع التهديدات وعمليات النصب علي المستخدم.

يوفر نورتن ايضًا إمكانية حفظ البيانات في السحابة بحيث تستطيع الوصول إلي ملفاتك من اي جهاز اخر وفي اي وقت حتي لو فقدت الهاتف أو قمت بشراء أخر جديد .

من المقالات التي نوصي بها تجربتي السابقة في ازالة فيروس شورت كت للاندرويد حيث تحدثنا عن تجربتي في التخلص من الإعلانات المزعجة من هاتف أحد الاصدقاء بإستخدام تطبيق avast

تطبيقات اخري

اذا كنت تفضل استخدام تطبيق أخر لحماية جهازك لك كامل الحرية في ذلك , في الواقع هناك مجموعة من العوامل التي يمكنك بناء عليها اختيار اي برنامج مكافح أنتي فيروس هو الأفضل لهاتف الأندرويد يتقدم هذه العوامل تاريخ الشركة المصنعة وخبرتها في مجال الحماية لذلك يمكنك اقتراح بعض العوامل المساعدة التي يجب ان تضعها في إعتبارك عند اختيار مكافح أنتي فيروس قوي 

  • تاريخ شركة الحماية “التخصص”
  • المميزات التي يوفرها 
  • الأفضل من حيث السعر 
  • الدعم الفني النشط

وتبقي التجربة الشخصية من ضمن أفضل العوامل خاصة عندما يتعرض الهاتف للإصابة بأي من البرامج الضارة والفيروسات فمجرد تجربة بعض التطبيقات المعروفة مثل نورتن افاست كاسبر سكاي سوف تكتشف ايهما أفضل .