مميزات قوقل درايف

التخزين السحابي من أهم تقنيات هذا العصر والذي أصبح شيء لايمكن الإستغناء عنه في كافة الأعمال , عند الحديث عن السحابة الإلكترونية أول ما يأتي في رأسك خدمة قوقل درايف والتي تعتبر الأولي من نوعها بعد خدمة الآي كلاود من آبل هنا سوف نخص بالذكر الحديث عن مميزات قوقل درايف وما يمكنك القيام به .

طالما لديك حساب قوقل بالتالي لديك الحق في الوصول الي خدمة الدريف المجانية drive.google والتي توفر لك مساحة حتي ١٥ جيجا مجانًا يمكنك تخزين كافة أنواع الملفات والوصل إليها من أي مكان من أي جهاز ليس مجرد الوصل لكن مع أمكانية التحرير والتعديل وانشاء هذه الملفات .

سوف نركز خلال عرض المميزات التالية علي كيفية استخدام جوجل درايف بطريقة احترافية تساعدك في الإستفادة الفعلية من هذه الخدمة المجانية :

نقل ومشاركة الملفات

مع خدمة قوقل درايف يمكنك وبكل سهولة نقل الملفات من وإلي الإشخاص , لا تتخيل مدي سهولة هذا الامر كل مع عليك فعله هو الضغط كليك يمين علي اي من الملفات الموجودة علي الدريف ثم حدد علي اختيار ” مشاركة ” ليصبح بذلك لديك رابط يمكنك ارساله الي الي شخص لمشاهدة محتوي الملف او تحميله .

ليس هذا فحسب يمكنك منح الطرف الثاني الحق في التعديل علي هذا الملف بالإضافة أو الحذف بالتالي يمكن مشاركة ملف والعمل الجماعي علي نفس الملف لأكثر من شخص .

خاصية المشاركة ليست بالخيار البسيط الذي يمكن التحدث عنه في سطور حيث في الواقع يوفر الكثير والكثير من خيارات مشاركة الملفات مع الأشخاص .

الإحتفاظ بالنسخ الإحتياطية

بكل سهولة يمكنك تحميل نسخة من بيانات الواتساب او الأسماء أو اي من الخدمات والملفات الهامة ورفعها علي حسابك في الدريف بالتالي في حالة تغير الهاتف او استخدام جهاز مختلف يمكنك وبكل سهولة تسجيل الدخول بحساب جوجل والوصول الي الملفات .

يمكنك ترتيب حسابك في الدريف بإنشاء الفلادر وتسميها كما هو الحال في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف بالتالي تستطيع استخدام قوقل درايف كمخزن لملفاتك الهامة .

كما توفر الكثير من البرامج مثل الواتساب امكانية عمل باك اب تلقائي واسترجاعه من الدريف , هذا الدعم والتكامل بين الدريف والبرامج يسهل عملية التخزين للملفات المهمة .

انشاء تعديل الملفات اونلاين

من مميزات قوقل درايف امكانية تحرير الملفات بسهولة تمامة عبر المتصفح بشكل مباشر بالتالي توفر عليك الوقت والجهد بدون الحاجة الي برامج طرف ثالث .

فقط افتح حسابك عبر المتصفح وإبدء في انشاء او التعديل علي الملفات , حيث تضم مجموعة الأوفيس بالكامل بنفس الاختيارات المتاحة في نسخ سطح المكتب مع الإختلافات البسيطة التي لا تذكر .

يمكنك انشاء ملف جديد او رفع وتعديل علي الملفا الحالي وبمجرد الإنتهاء ومن قائمة ” ملف ” تستطيع حف الملف او تحويله لصيغة PDF  مع إمكانية ارسال الملف الي شخص أخر أو مشاركة رابط التعديل وتحميل الملف .

هناك سهولة تامة في التعامل مع الملفات هذا من واقع تجربتي وإستخدامي للخدمة من سنوات, حتي مع إمكانية التعديل اوفلاين بدون اتصال بالإنترنت يمكنك القيام بنفس المهام وبمجرد اتصالك بالإنترنت يتم مزامنة وحفظ التعديلات .

استخدام قوقل درايف ” هارد ديسك

عبر تحميل برنامج قوقل درايف الرسمي علي الهاتف او الكمبيوتر يمكنك استخدام  الخدمة كهارد دريف لتخزين الملفات, بهذه الطريق اصبح لديك حل سحري سهل وعملي لحفظ الملفات خاصة اذا كنت تعاني من مشكلة المساحة علي جهازك .

لكن يجب ان تضع في اعتبارك حفظ الملفات الهامة فقط بحيث لا تستهلك مساحة الدريف بالكامل والمقدرة ب ١٥ جيجا مجانية بالتالي سوف تحتاج الي شراء مساحة اضافية وان كانت بإسعار رخيصة .

قريباً سوف اتحدث بالتفصيل عن طريقة الحصول علي مساحة اضافية مدفوعة من خدمة الدريف علي جهازك , فقط تابعنا .

وسيلة للعمل الجماعي

من المميزات الأكثر من رائعة في قوقل درايف امكانية عمل أكثر من شخص علي نفس الملف او الفولدر مع تحديد تصريحات كل عضو في الفريق حيث هناك مالك لمساحة العمل ومشرفين ومجرد مطلع علي محتوي الملفات .

يمكنك انشاء فولدر خاص بمشروع معين ثم اضغط كليك يمين علي الفولدر ثم من الاختيارات المتاحة حدد علي اختيار المشاركة .

ابدء في دعوة الأشخاص عبر كتابة البريد الإلكتروني لكل شخص من فريق العمل ثم ارسال مع تحديد صلاحيات كل عضو هل يستطيع التعديل علي الملفات بالإضافة والحذف ام يقتصر دوره علي مجرد الإطلاع علي المحتويات .

ابدء في انشاء حساب جوجل خاص بمشروعك بشكل رسمي بعيد عن حسابك الشخصي وعبر قوقل دريف يمكنك اضافة فريق العمل للمشاركة في انشاء وتعديل الملفات المتعلقة بالعمل .

يفضل هنا الإطلاع علي هذا الشرح التفصيلي حول مشاركة الملفات جوجل درايف كل شيء عن المشاركة بالصور .

مزامنة الصور والملفات الشخصية ” تلقائياً ”

هناك تكامل بين خدمة قوقل درايف مع صور جوجل بالتالي يمكنك حفظ صورك وملفاتك الهامة بشكل تلقائي علي السحابة. بمجرد التقاط صورة او فيديو سوف يتم عمل مزامنة للملف علي حسابك في الدريف .

مميزات المزامنة هنا توفر المساحة حيث يكفي مشاركة الصور علي حسابك في جوجل ليمكنك الوصول اليها من كافة الأجهزة الأخري عبر حسابك في جوجل بدون الحاجة الي الطرق التقليدية القديمة في نقل الصور من جهاز لأخر .

المزامنة هنا تطبق علي كل انواع الملفات التي يمكنك تخزينها علي قوقل درايف سواء صور فيديوهات ملفات صوتية او ملفات نصية و مزامنة الاسماء الي غير ذلك من الملفات .

الخلاصة ::

لايمكن حصر مميزات قوقل درايف في شكل نقاط لكن فكر في الأمر أن لديك كافة الأدوات لإنشاء وتعديل الملفات مع أمكانية الوصول الي هذه الملفات من اي جهاز عبر متصفح الانترنت بدون استخدام اي برامج وبدون الحاجة الي جهاز بمواصفات مميزة فقط سجل دخول بحسابك في جوجل للوصول الي الملفات ثم ابدء في تحرير هذه الملفات او مشاركتها مع الغير .

راجع ايضًا شرح كيفية شراء قوقل درايف رخيصة جداً مساحة ١٠٠ جيجا بسعر ١,٩٩ دولار في الشهر اقل من ٢ دولار في الشهر الواحد .