معرفة مواصفات الرامات بالكامل [الحجم والتردد والشركات المصنعة]

هنا فى هذا الدليل وكما فى العنوان، سنقوم باستعراض العديد من السيناريوهات لمعرفة مواصفات ذاكرة الوصول العشوائى ( RAM) بالكامل ! نعم، من خلال متابعة السطور أدناه ستكون قادر على معرفة حجم وسرعة ونوع الرامات والكثير من التفاصيل والمعلومات الأخرى المتعلقة بذاكرة الرام فى جهازك .

الرائع فى الخطوات أدناه أنها لا تحتاج إلى تحميل برامج طرف ثالث لمعرفة إمكانيات ومواصفات RAM . فقط، قم بفتح cmd ونسخ أمر تلو الأخر لمعرفة تفاصيل الرام فى الكمبيوتر الخاص بك، كما ويمكنك استخدام التاسك مانجر أو مدير المهام أيضًا للإطلاع على بعض التفاصيل .

كيفية فتح cmd

فقط، أفتح قائمة إبدأ وقم بالبحث بــ cmd أو أنقر على إختصار علامة الويندوز + حرف r لفتح قائمة run، ثم بكتابة cmd والنقر على ok .

ما هى الشركة المصنعة للرام

wmic memorychip get devicelocator, manufacturer

إذا كنت بحاجة إلى معرفة ما هى الشركة المصنعة للرامات فى الكمبيوتر الخاص بك، فالأمر سهل للغاية . فقط، أنسخ الأمر أعلاه وقم بلصقه فى شاشة cmd وأنقر على زر enter وستحصل على اسم الشركة أو ماركة الرام فى جهازك .

كيفية معرفة اصدار الرام

wmic memorychip get devicelocator, partnumber

لمعرفة إصدار الرام فى جهاز الكمبيوتر، أنسخ الأمر أعلاه . ثم، لصقه فى cmd والنقر على مفتاح enter وستحصل على إصدار الرام فى جهازك .

معرفة الرقم التسلسلي للرام

wmic memorychip get devicelocator, serialnumber

أما عن الرقم التلسلى للرام، قم بنسخ الأمر أعلاه . ثم، لصقه فى الشاشة السوداء cmd والنقر على مفتاح enter وستحصل على الرقم التسلسلى كما هو مبين .

معرفة حجم الرام في الكمبيوتر

wmic memorychip get devicelocator, capacity

لمعرفة حجم ذاكرة الوصول العشوائى الرام فى جهاز استخدم الأمر أعلاه . مع العلم، يتم عرض المعلومات بالبايت .

هناك طريقة أخرى لمعرفة حجم الرام من خلال التاسك مانجر . فقط، أنقر كليك يمين على شريط المهام . ثم، أختر من القائمة “Task Manager” وأنقر على خيار “Memory” من القائمة الجانبية، وستلاحظ ظهور حجم الرام بالأعلى .

اجمالى سعة الرام

systeminfo | findstr /C:"Total Physical Memory"

لمعرفة أجمال حجم الرامات فى الكمبيوتر الخاص بك من خلال cmd، استخدام الأمر أعلاه ولاحظ كما فى سكرين شوت أعلاه ظهور الحجم الكامل للرام .

معرفة سرعة الرامات

wmic memorychip get devicelocator, speed

لمعرفة سرعة الرامات فى الكمبيوتر استخدام الأمر أعلاه، ولاحظ فى سكرين شوت أعلاه ظهرو سرعة الرام لكل ذاكرة بشكل منفصل .

معرفة نوع الرام في الكمبيوتر

wmic memorychip get devicelocator, memorytype

أما بخصوص نوع الرام . استخدم الأمر أعلاه لمعرفة نوع الرامات فى الكمبيوتر الخاص بك . مع العلم، إذا كان ناتج عمود “MemoryType” هو 24 ، فسيستخدم جهازك وحدات DDR3 .

هل الرام فى جهازك DIMM أو SODIMM

wmic memorychip get devicelocator, formfactor

لتحديد ما إذا كانت وحدات ذاكرة الوصول العشوائي هي نموذج DIMM أو SODIMM ، استخدم الأمر أعلاه . مع العلم، إذا كان ناتج عمود “FormFactor” هو 8 ، فيستخدم جهازك وحدات DIMM . خلاف ذلك ، إذا الرقم 12 فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم وحدات SODIMM .

كيفية معرفة مواصفات الرامات بالكامل دفعة واحدة

wmic memorychip list full

يمكنك معرفة مواصفات الرامات دفعة واحدة باستخدام الأمر أعلاه . فقط، أنسخ الأمر أعلاه . ثم، لصقه فى شاشة cmd وأنقر على enter وستحصل على جميع مواصفات الرام مرة واحدة .

فى حالة إذا كنت تفكر فى شراء جهاز كمبيوتر جديد أو ترغب فى ترقية الرامات فى جهازك، وقتها ستكون بحاجة إلى مراجعة هذا الدليل أولا “ما هو حجم الرام المناسب” لمعرفة كيف تختار رام مناسب .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله سوياً على أفضل طريقة لمعرفة المواصفات الكاملة لذاكرة الرام فى الكمبيوتر بدون برامج .