معرفة البرامج التي تم فتحها على الكمبيوتر ويندوز 10

معرفة البرامج التي تم فتحها على الكمبيوتر ويندوز 10

فى مقالات سابقة كان لنا حديث عن معرفة الملفات التى تم فتحها على الكمبيوتر فى جميع نسخ الويندوز، كما وتحدثنا أيضًا عن واحدة من أفضل الشروحات لمعرفة هل تم تشغيل حاسوبك عند غيابك أم لا بأستخدام أداة turnedontimesview المحمولة أو بورتابل لا تحتاج إلى تثبيت أى بمجر النقر عليها بعد التحميل سوف تعمل معك على الفور بدون المرور بمرحلة التثبيت وفى الواجهة الرئيسية تعرض لك الأداة جميع الأوقات التى تم فتح خلالها جهازك لتكون قادر على تحديد إذا كان قد تم تشغيل جهازك أم لا .

أما فى هذا المقال سيكون الأمر مختلف تماماً وسوف نوضح لجميع مستخدمى ويندوز 10 تحديداً طريقة معرفة البرامج التى تم فتحها وأستخدامها على الكمبيوتر خلال الفترة الأخيرة بطريقة سهلة للغاية وبدون الحاجة إلى تثبيت برامج طرف ثالث وهذا بفضل الميزة الجديدة التى تحمل اسم الجدول الزمنى أو Timeline .

فى التحديث الأخير من شركة مايكروسوفت لنسخة ويندوز 10 والذى يحمل اسم ” Spring Creators” حصلت هذه ميزة Timeline على تحديث جديد جلب إليها بعض التحسينات والمزايا الجديدة التى تسمح للمستخدمين بإمكانية معرفة البرامج التى تعمل فى الخلفية بجانب أيضًا معرفة البرامج التى تم تشغيلها وفتحها على مدار الفترة الأخيرة .

نعم، تقوم هذه الخاصية بعمل إدراج لجميع أنشطتك على مدار اليوم ويمكنك التمرير لأسفل للتحقق من جميع أنشطتك السابقة. إذا اخترت يومًا معينًا ، فيمكنك حينئذٍ التحقق من الأنشطة على مدار الساعة. يمكنك أيضًا مسح جميع سجلات الأنشطة من يوم أو ساعة معينة .

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب وتريد معرفة البرامج التى تعمل فى الخلفية فى الوقت الحالى أثناء تصفح الكمبيوتر، فقط تقوم بالنقر على رمز وأيقونة خاصية Timeline فى شريط المهام لتظهر معك البرامج المفتوحة الأن على الجهاز مع إمكانية قفل أى برنامج، ويظهر دور هذه الخاصية تحديداً إذا كانت هناك مجموعة كبيرة من الملفات والبرامج مفتوحة على الجهازك .

أما فى حالة إذا كنت تريد معرفة البرامج التى تم فتحها على الكمبيوتر خلال يوم معين أو حتى أسبوع أو شهر، سيكون عليك بعد النقر على أيقونة Timelineمن شريط المهام السحب لأسفل لرؤية كل البرامج التى تم فتحها خلال الفترة الأخيرة على الكمبيوتر .

يمكنك حذف أى نشاط قمت به على الكمبيوتر من خلال النقر كليك يمين واختيار ريموف Remove ليتم على الفور حذف هذا البرنامج أو النشاط الذى تم فتحه على الكمبيوتر سواء خلال يوم أو شهر .