ما هى العناصر التى يتم مزامنتها وهل تحتاج الى تطبيق عمل نسخ احتياطي للاندرويد

من الذكاء أن تكون على دراية وعلم بالعناصر التى يتم مزامنتها فى الهاتف الخاص بك الذى يعمل بنظام تشغيل أندرويد حتى لا تتعرض إلى فقدان البيانات الخاصة بك فى حالة فورمات، أو فقدان الهاتف .

السؤال الذى يطرح نفسه أيضًا، هل أنت بحاجة إلى تحميل وتثبيت تطبيق عمل نسخة احتياطية للاندرويد أم أن خيار المزامنة فى الهاتف يقوم بمزامنة أهم العناصر الاساسية ؟ كل هذا وأكثر سنقوم بالإجابة عليه خلال هذا الدليل .

كيفية تشغيل المزامنة فى الجوال

فى البداية، دعونا أولاً نتعرف على كيفية تشغيل وعمل نسخة احتياطية للاندرويد ؟ الأمر سهل للغاية . فقط، قم أولاً بتسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك، ثم بعد ذلك قم بالخطوات أدناه لتشغيل المزامنة فى هاتفك :

  • أفتح شاشة الإعدادات
  • أنقر على خيار “المستخدمون والحسابات”
  • أنقر على خيار “google” أو “الجى ميل ” الخاص بك
  • أنقر على “مزامنة الحساب”
  • يمكنك تحديد ما يتم مزامنته
  • أنقر على الثلاث نقاط بالأعلى، ثم “مزامنة الأن”

بهذه الخطواة يتم تشغيل المزامنة والنسخة الاحتياطية على الهاتف الخاص بك وحفظها على خدمة التخزين السحابى من جوجل “جوجل درايف” .

اهم العناصر التى يتم عمل نسخة احتياطية لها

من النقاط الهامة جداً التى يجب عليك معرفتها ، ما هى العناصر التى يتم مزامنته فى الهاتف الخاص بك ؟ وهذا يتم بكل سهولة من خلال القيام بالأتى :

  • أفتح شاشة الإعدادات فى الهاتف
  • أنقر على خيار “النظام”
  • أنقر على “الاحتفاظ بنسخة احتياطية”

الأن، تظهر لك قائمة “النسخ الاحتياطية النشطة” والتى تضم تقريباً 6 عناصر هامة جداً تتمثل فى الأتى :

  1. بيانات التطبيق
  2. سجل المكالمات
  3. جهات الإتصال
  4. إعدادات الجهاز
  5. الصور والفيديوهات
  6. الرسائل النصية القصيرة sms

ليس هذا فقط، بل ويتم مزامنة ملاحظات keep، وتقويم جوجل، وبيانات google fit، ومزامنة لتطبيق الموسيقى التابع لشركة جوجل .

عمل نسخة احتياطية للواتس اب

إلى جانب ذلك، توفر بعض التطبيقات خيار تشغيل المزامنة بين الإعدادات مثل تطبيق الواتساب، وتطبيق تلجرام، وتطبيق الفايبر، وتطبيق تروكولر، إلى غير ذلك من التطبيقات الأخرى .

هل أنت بحاجة إلى تطبيق مزامنة للاندرويد

من الواضح أن نظام الأندرويد يقوم بعمل نسخ احتياطى لأهم العناصر والمعلومات على الهاتف الذكى والجهاز اللوحى كالصور والفيديو، وجهات الإتصال، وسجل المكالمات، والملاحظات، والتطبيقات، إلخ .

إلى جانب ذلك، يتوفر خيار المزامنة فى بعض من أهم تطبيقات الدردشة والشات كالواتس، وتلجرام، والفايبر .

نستنتج من ذلك أن العنصر الوحيد الذى لا يتم مزامنته على الهاتف هو الملفات والصوتيات المخزنة على الذاكرة . بالتالى، ستكون بحاجة فقط إلى مزامنة الملفات الخاصة بك الموجودة على الذاكرة الداخلية أو الخارجية على الكمبيوتر لاسترجاعها عند فقدان أو فورمات الهاتف الخاص بك .

الخلاصة ::

نظام الأندرويد كنظام تشغيل يقوم بمزامنة كل شىء باستثناء فقط الملفات والصوتيات المخزنة على الذاكرة . مع العلم، يمكن مزامنة هذه العناصر على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت تطبيقات طرف ثالث متخصصة فى ذلك .