ما هو بارتشن الريكفري “Recovery”

بناءًا على طلب بعض أعضاء موقع وينجز الكرام، سنقوم بالحديث فى هذه التدوينة عن كل شىء بخصوص بارتشن الريكفرى “recovery partition” . هنا يمكنك معرفة ما هو بارتشن الريكفرى، وكيفية الوصول إلى بارتشن الريكفرى فى نسخة الويندوز المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك، وكيفية حذف بارتشن الريكفري ؟ إلخ

  1. ما هو بارتشن الريكفري “Recovery”بإختصار شديد، هذا البارتشن يكون بمثابة مرجع لنسخة الويندوز فى حالة حدوث أى مشكلة أو عطل . على سبيل المثال، عند حدوثة مشكلة فى إقلاع الويندوز أو سقوط نسخة الويندوز، هنا يأتى دور هذا البارتشن حيث يقوم الويندوز بالرجوع لهذا البارتشن وإستعادة الملفات الناقصة والمعطلوبة .

    ليس هذا فقط، بل وهناك ميزة أكثر من رائعة لهذا البارتشن عند عمل ضبط مصنع ويندوز لحل المشاكل التى تعانى منها  .

  2. هل يمكن حذف بارتشن الريكفرى ؟
    الإجابة نعم، يمكن حذف وإزالة بارتشن الريكفرى من الكمبيوتر الخاص بك وعمل نقطة استعادة النظام ويندوز على الفلاشة USB . ولكن، يجب أن تكون حذر أثناء القيام بعملية حذف بارتشن الريكفرى لأن أى خطأ يؤدى إلى مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر الخاص بك وفى هذه الأثناء تضطر إلى تسطيب نسخة ويندوز جديدة على جهازك بسبب تلف بارتشن الريكفرى .
  3. حذف بارتشن الريكفري
    عموماً إذا كنت تفكر فى حذف هذا البارتشن، توجه إلى قائمة إبدأ، قم بالبحث عن CMD وتشغيلها بصلاحية الأدمن عن طريق النقر كليك يمين على أيقونة CMD وأختيار “run as administrator”، ثم بعد ذلك قم بإدخال الأوامر التالية بالترتيب والنقر على زر ENTER بعد كتابة كل أمر :كتابة أمر Diskpart
    كتابة أمر List disk
    كتابة أمر Select disk 0
    كتابة أمر List volume
    كتابة “4 Select volume” مع العلم رقم 4 هو رقم بارتشن الريكفرى على جهازى
    كتابة أمر “Delete volume” لحذف هذا البارتشن

أنصحكم بعدم حذف هذا البارتشن لأنه يساعد بشكل كبير فى حل معظم مشاكل نسخة الويندوز عند حدوث أى أعطل . بجانب هذا، البارتشن يأخذ حجم قليل جداً من مساحة الهارد تصل إلى 500 ميجابايت فقط .