كيفية حماية حساب الفيس بوك

كيفية حماية حساب الفيس بوك

هذا المقال سيكون بمثابة نصائح وإرشادات لحماية وتأمين حسابك على الفيس بوك من السرقة، الأختراق، الهكر، القفل، التجسس، إلخ . فمن الذكاء أن تقوم بتطبيق الخطوات والإرشادات أدناه على حساب الفيسبوك الخاص بك الأن لمنع أى شخص متطفل من الوصول لحسابك والإطلاع على خصوصيتك، خصوصاً وإنه من المؤكد أن حسابك على فيس بوك يضم الكثير من الصور والرسائل التى لا يجب لأى شخص أخر الوصول إليها .

اهم اعدادات الخصوصيه بالفيس بوك

على أى حال، جميع النصائح أدناه تتم بواسطة الإعدادات وبعض الخصائص المدمجة فى موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك ولا يتم استخدام أى برنامج أو تطبيق طرف ثالث نهائياً للقيام بذلك . فقط، تابع خطوة بخطوة وطبق على حسابك لضمان حمايته وتأمينة بشكل أقوى وأفضل من السابق .

حماية حساب الفيس بوك من الهكر والاختراق والتجسس

1 : كلمة السر أو الباسورد
أول شىء يجب التركيز عليه وإعطاء أولوية كبيرة “كلمة السر” نظراً لأنها بمثابة مفتاح المنزل، حيث بمجر تمكن أى شخص أخر بمعرفة باسورد حسابك على الفيس بوك فهذا يساعده بشكل كبير جداً للوصول والدخول إلى حسابك والتحكم فى كل شىء . لذا، من الجيد استخدام كلمة سر قوية لا تستخدمها في أي مكان آخر تحتوى على خليط من الأحرف ( حروف كبتل+ حروف سمول ) وأرقام ورموز حتى يكون من الصعب تخمينها، كما ويتوجب عليك الابتعاد كل البعد عن كلمات السر الرائجة مثل تاريخ الميلاد، اسم الزوج، اسم الزوجة، إلخ .

عموماً، لتغيير كلمة السر في الفيس بوك : توجه إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على خيار “الأمان وتسجيل الدخول” من القائمة الجانبية، ثم مرر لاسفل قليلاً وأنقر على خيار “تغيير كلمة السر، وتقوم بإدخال كلمة السر الحالة، ثم بعد ذلك ادخل كلمة سر جديدة قوية بالشروط التى تم ذكرها بالأعلى، ثم إعادة كتابة كلمة السر الجديدة، وفى الأخير أنقر على خيار “حفظ التغييرات .

2 : استخدام المصادقة الثنائية
كلمة السر أو الباسورد ليس كل شىء فى الفيس بوك ! نعم، هناك بعض الخيارات والأمور الأخرى يجب الاهتمام بها وتفعيلها نظراً لأنه لا تقل أهمية عن كلمة السر، أول هذه الأمور هو أمر المصادقة الثنائية التى من وجهة نظرى الشخصية المتواضعة أهم من الباسورد عند تفعيلهاً . مثلاً، لو كانت هذه الخاصية مفعلة فى حساب الفيس الخاص بك وتمكن شخص ما من معرفة باسورد حسابك، وعند محاولة هذا الشخص تسجيل الدخول إلى حسابك سيصلك كود إلى هاتفك أنت شخصياً، ولن يتمكن الشخص المتطفل من الدخول لحسابك إلا بمعرفة هذا الكود الذى وصل إلى هاتفك، الأمر الذى يجعل عملية سرقة حسابك صعبة للغاية على الرغم من معرفة كلمة السر .

كيفية تشغيل المصادقة الثنائية فى الفيس بوك ؟
لتشغيل هذه الخاصية، انتقل الأن إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على خيار ” الأمان وتسجيل الدخول ” مرر لاسفل وأنقر على خيار ” استخدام المصادقة الثنائية” كما فى سكرين شوت أدناه .

أنقر على خيار “بدء الاستخدام ” .

ادخل كلمة سر حسابك، ثم أنقر على خيار ” تقديم ” .

انقر على “التالى ” .

يصل كود إلى هاتفك مكون من ستة أرقام، ادخل هذا الكود فى النافذة أدناه، ثم أنقر على خيار “التالى” .

بهذه الخطوات تكون قمت بعملية تشغيل المصادقة الثنائية بشكل صحيح على حسابك .

سيطلب منك إدخال رمز أو كود فى كل مرة تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك على فيس بوك من شاشة هاتف أو شاشة كمبيوتر غريب لم تقوم بتسجيل الدخول عليه من قبل .

3 تشغيل تنبيهات تسجيل الدخول في الفيس بوك 
يجب عليك تشغيل خيار تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة بحيث أن موقع الفيس بوك سيخبرك على الفور إذا قام أي شخص بتسجيل الدخول من جهاز أو متصفح لا تستخدمه عادةً .

لتشغيل هذا الخيار، انتقل إلى “الإعدادات “، أنقر على خيار “الأمان وتسجيل الدخول” ثم بعد ذلك أنقر على خيار “تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة” وتقوم بتفعيل الخيارات الثلاثة أعلاه كما هو مبين فى سكرين شوت، وفى الأخير انقر على خيار “حفظ التغييرات” ثم بعد ذلك سيطلب منك إدخال باسورد حسابك، وبمجر الانتهاء سوف تحصل على إشعار انك قمت بتشغيل خاصية تنبيهات تسجيل الدخول .

4 : تشفير رسائل الفيس بوك وجعلها غير مقروءة في حالة اختراقه
توجه الأن إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على خيار “الأمان وتسجيل الدخول”، ثم مرر لاسفل وانقر على خيار “إشعارات بريد إلكتروني مشفرة” لتقوم بتفيعل وتشغيل مفتاح OpenPGP العام الذى يحمى حساب الفيس الخاص بك من السرقة .. للمزيد من التفاصيل وكيفية استخدام هذه الخاصية وتفعيله، يتوجب عليك فضلاً وليس أمراً الرجوع لمقال سابق بعنوان “ما هو مفتاح openpgp العام”  لمعرفة كل شىء .

5 : مراجعة تسجيلات الدخول فى حسابك على الفيس بوك
من الضرورى جداً مراجعة عمليات تسجيل الدخول فى حسابك على الفيس بوك، وهذا سوف يساعدك بشكل كبير جداً فى معرفة إذا كان هناك أحد يتجسس على حسابك أم لا بطريقة سهلة وبسيطة .

للوصول لهذا الخيار، انتقل إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على خيار “الأمان وتسجيل الدخول”، ثم بعد ذلك مرر لاسفل وأنقر على خيار “تسجيلات الدخول المصرح بها” وهنا سوف يظهر معك جميع الامكان التى قمت بتسجيل الدخول منها .

فى حالة إذا وجدت أى شىء غير طبيعى، يتوجب عليك سريعاً فى النقر على خيار “إزالة”، وبعد ذلك تقوم بتغيير كلمة السر لحسابك فى فيس بوك .

كيفية حماية حساب الفيس بوك من القفل الاغلاق والتعطل

1 : اختيار أصدقاء للاتصال بهم في حالة قفل حسابك
من المزايا والخصائص الرائعة حقاً فى فيس بوك “اختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك ” وهذا الخيار بمثابة إداة لإستراد باسورد حسابك فى حالة نسيانه ! نعم، فى حالة نسيان الباسورد سيكون بإمكانك استرجاعها عن طريق الاصدقاء الموثوق فيهم  .. لمزيد من التفاصيل، يجب عليك الرجوع لهذا المقال “الاصدقاء الموثوقين فيس بوك” .

2 : استخدام اسم حقيقى
ينصح الفيس بوك دائماً عند إنشاء حساب جديد بضرورة استخدام اسم حقيقى لتجنب مشكلة قفل حسابك فيما بعد . لذا، يتوجب عليك استخدام اسمك الحقيقى فى الفيس بوك وتجنب الاسماء الغير حقيقة مثل خلصت الحكاية، دموع العين، إلخ .

لتغيير الاسم فى فيس بوك، انتقل إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على خيار “عام”، ثم تقوم بالنقر على الاسم وإدخال اسم حقيقى لحسابك على فيس بوك كما فى سكرين شوت أعلاه .

3 : استخدام رقم هاتفك وبريد إلكترونى فى حسابك
إذا كنت ترغب فى حماية وتأمين حسابك على فيس بوك من القفل، سيكون عليك فى هذه الحالة استخدام رقم هاتف وبريد إلكترونى فى حساب الفيس بوك لضمان حمايته من السرقة والقفل .

بعض النصائح الأخرى
1 : تجنب النقر على الروابط المشبوهة
2 : تأمين الإيميل أو البريد الإلكترونى الذى تستخدمه فى حسابك على فيس بوك